الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد عرض مشكلة أعاني منها والمشكلة تكمن في والدي على الرغم من أني ترددت كثيرا قبل أن أكتب لكم لأني أحب أبي جدا جدا وهو أيضا طيب القلب وحنون وعمره ما تأخر عني في شيء ولكن والدي عندما يحدث بينه وبين أي شخص خلاف يكرهه بشدة ولا يقبل مسامحته على الإطلاق إلا إذا جاء وأعتذر وإذا لم يأتي بإن الخلاف يمكن أن يطول لشهور وسنوات ومن ثم يعزل نفسه عنهم ولكنه لا يؤذي أحدا و يكتفي بمقاطعتهم.
حاولت أن أقول له كثيرا أن يتسامح معهم لأن الله عز وجل يسامح فما بالنا بالإنسان ولكن دون جدوى ولا يقبل إلا أن يأتوا لعنده ويعتذروا بل إن والدي يزيد في العناد إذا طلب منه بعض الأشخاص تنفيذ شيء وكان هؤلاء الأشخاص لهم علاقة بمن هو مختلف معهم لاعتقاده أن ذلك رأي الأشخاص الذي هو على خلاف معهم فيفعل العكس وهو سريع الظن بهم وأنا والله أحب والدي جدا وحاولت معه كثيرا لإصلاح صورته مع الناس ولكن لا يستجيب إلا بما هو مقتنع به وأحيانا يضع أسرتي في مواقف محرجة مع الناس بسبب طباعه.
أنا الآن يئست من محاولات إقناعه بتغيير ولو جزء من طباعه مع الناس فهو دائما حنون على ويحبني جدا ووالد مثالي معي وأنا لا أحب أبدا أن أخالفه ودائما أعمل على - بعد الله سبحانه وتعالى - على كسب رضاه ولكن مع الناس من أرتكب خطأ واحدا معه لا يسامحه بسهولة وأنا الآن فتاة في سن الزواج وأخاف عندما يتقدم أحد لخطبتي ويسأل عني ويعرف طباع والدي أو يسمع من الناس ماذا ستكون ردة فعله.
أنا طبعا لن أقبل إلا بما يرضي والدي حتى ولو كنت أحب الشخص الذي تقدم لي ولكن أخاف أن تزيد المشاكل مستقبلا فماذا أفعل أفيدوني؟ والله يعلم أني وجدت صعوبة في كتابة ذلك لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في الموقع، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد، وأن يجعلك من البارين ويبارك لك.. وبعد:
ابنتي الكريمة: ذكرت عدداً من الخصال الحميدة في والدك، فكم جميل هذا الحب، وجميل الاحترام للوالد والخوف عليه، وأجمل من هذا كله رغبتك في رضا الله تعالى وامتثال أمره الذي أمر (وبالوالدين إحساناً)، ثم ذكرت بعضاً من خصال أو بعضاً من طبائع الوالد ومنها الشدة والعنت عند الاختلاف وعدم التسامح إلا باعتذار من الآخرين، وهذا له أكثر من تفسير، الأول أن يكون والدك رجل جاد لا يعرف الخداع والمكر وصريح ومباشر، ولذلك يجب أن يتعامل معه الناس بما يعاملهم به، فإن أخطأ البعض في حقه لا يتنازل عن حقه بسهولة وإن اعتذر المخطيء قَبل منه الاعتذار. وهذا ولا شك أمر متميز ورائع. وتفسير آخر أنّ الوالد بطبعه شديد ولديه شيء من الكبر والتعالي، فإن أخطأ فيه أحد لا يغفر له بسهولة، ولكنك تكررين إن اعتذار المخطيء يسامح الوالد.
ولا أرى في كل ذلك شيئاً يقلل من شأنه وتتخوفين منه، بل هو رجل جاد وصارم، حازم يغفر ويسامح المخطئ إن اعتذر المخطئ عن خطأه، فهل ترغبين أن يسامح الناس المخطئين حتى ولو لم يعتذروا؟ فهذا لا يكون حزماً ولا عقلاً عندما يتساهل المرء في حقوقه، ولكن الأجمل من هذا كله أن نجمع بين الحسنيين فنغفر ونسامح، ونحزم ونعزم، وفي كل الحالات لا نحمل في نفوسنا ولا في قلوبنا غلاً ولا كراهية لأحد ورددي على مسمعه منه بين الحين والآخر: "ربنا ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
أما خوفك من أن يتقدم إليك أحد من الخطاب ويتردد أو يبتعد بسبب تصرفات والدك، فهذا وهم لا مكان له، مثل والدك على حق في بعض حزمه، ويبقى أنه خاصم لا يزيد عن ثلاث ليال، حتى لا يقع في نطاق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحق لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال" ولا يكون فيه من صفات الذين قال عنهم النبي صلى الله لعيه وسلم: "إذا خاصم فجر" نعم لا استهين بمن يخطئ عليّ أو يتعدى على حقوقي، وفي نفس الوقت أغفر وأسامح من يعترف ويعتذر عن الخطأ، فلا يكون عندك قلق المتقدمين للزواج، فرزقك معلوم ونصيبك وقدرك سيأتيك إن شاء الله.
والله معك.