الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ 10 شهور أعمل و على قدر من الخلق والجمال ولله الحمد.
زوجي معلم ومثقف لكن واقعه يشهد له بالعكس، مشكلتي ومعاناتي تبدأ من زوجي فقد تغير مجرى حياتي لوجود اختلافات في الشخصيات والطباع بيني وبينه واضح فهو متسلط أناني لا يريد أن أشك إبرة بخيط إلا بعلمه وأذن منه، خائن بخيل كذاب كثير اللوم والسب على أتفه الأسباب، تتكرر المشاكل بيني وبينه دائما وأنا الطرف الذي يقدم الاعتذار وللأسف سواء أخطأت أم لم أخطئ.
في الأخير حدثت مشكلة بيني وبينه بسب طلب بسيط فوجدت نظرته لي قاسية جدا، إنني لا أستحق حتى النفقة ولا أي شيء مما تتمتع به أي زوجة من حقوقها الشرعية فغضبت لأجل ذلك ولم يكن لدي ردة فعل غير أنني أمتنع عن الكلام معه، فاستمررت ثلاثة أيام أؤدي واجباتي بصمت فما كان منه إلا أن قابل صمتي بغضب حتى ارتدع وأتكلم و وأتصرف بشكل عادي بدون ما يتكلف أو يعتذر ولو بكلمة لكن لم أستطع وأخذ يلومني ويضغط علي بالسخرية والتوبيخ فهو لا يستطيع أن يعيش مع امرأة لا تتكلم حتى انفجرت بالبكاء، وعندما رآني أبكي أخذ منشفة ووضعها في فمي حتى لا يسمع صوتي الجيران، وهددني بأنه سوف يخرج ويرمي نفسه أمام أي سيارة لأنه لا يستطيع التحمل وعدت واعتذرت له فهو يخطئ ولا يعتذر أبدا.
أجد نفسي حائرة منكسرة أمام جبروته، لا أستطيع أن أغير من قناعاته، ويستخدم ضدي كثيرا من الأمثلة والحكم التي تعتبر ضد المرأة.
حياتي معه متعبة ولا ترضيني أبدا وأنا الآن لي ثلاثة أشهر عند أهلي ولم يطرق بابي أو يتصل ليعتذر ويريدني أنا التي آتي إليه، والآن أريد أن انفصل فقدت وصلت لحالة هستيرية فهو لديه بديل غير شرعي كالمكالمات الهاتفية ولا أعلم إلى أين ستجره.
كنت أرحمه وأكن له المودة، والآن كرهته وكرهت جميع الرجال وأخشى ألا يطلقني فهو بدأ يطلق علي إشاعات لا أساس لها حتى ينقلب الأمر علي، فماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله تعالى لك العون والصبر والرشاد.
كثيراً ما نُخدع في الناس، وبعضهم يظهر بمظهر الفرسان، ولكنه يكون أجبن من دابة، وأقل في أعين الناس بسوء تصرفه، وغياب حكمته، وضعف بصيرته.
قلت أنك زوجك (للأسف معلم) ولو أنني علمت أنه في أي مدرسة ما أدخلت ابني في هذه المدرسة، ولو كنت أملك من القرار في التعليم لبحثت عن هذه المعلم ومنعته من التدريس للأبناء ( إن كان كما تقولين بهذه الصفات )، فكيف لمعلم أن يكون أنانياً بخيلاً كذاباً خائناً، كيف نأمن على أولادنا بين يديه، إنه مصيبة في حق مجتمع وليس في حقك أنت كزوجة فقط.. بالتأكيد سلوكياته وصفاته التي ذكرتيها إن كانت حقيقة فسوف تنتقل إلى أولادنا وسوف يكون قدوة سيئة وصورة رديئة للمعلم، الذي كان وما زال الكثيرين، بل الكل أن شاء الله من المعلمين الأكارم الأفاضل أصحاب القدوة والهمم العالية والأخلاق الرفيعة، إنّ هذا الزوج بهذه الصفات من المهم جداً أن يبحث له عن وظيفة غير (معلم)!
أما من ناحيتك فقد بذلت ما في وسعك وما يجب عليك، ولكني أستغرب بعد 10 شهور فقط تكتشفين كل هذا في رجل، ألم يكن هناك خطبة؟ ألم تسألوا عنه وتعرفوا عنه بعض سلوكياته، في هذه الحالات يجب تحكيم ذوي العقل والحكمة من أهلك وأهله، فإما أن يرتدع ويعقل ويعود إلى رشده وصوابه ويعرف مسؤولياته وواجباته، وإلا فالبعد عن مثل هؤلاء مكسب وفائدة وليست خسارة، ابذلي طاقتك واشترطي شروطاً لعودتك بشهود وتحكيم من أهلك وأهله وثقات يحضرون مجلس عودتك، فإن التزم بها ونفذ ما وعد وغيّر من صفاته وطبائعه وسلوكياته فبها ونعمت، وإلا فتأديبه بالبعد عنه أفضل لك، وكونه يجد البدائل المحرّمة للزوجة فهو غير ثقة وعلى أهلك وأهله وأصحاب الرأي عندكم أن يأخذوا على يديه وجبره للعدول عن تصرفاته التي سوف تسيء لهم قبله، وإن تكلم عنك وأساء إليك فاطلبي مجلساً تحكيمياً وقومي فيه حجتك فسوف يرتدع جبراً عنه.
والله يحفظك.