الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لدي معاناة بدأت منذ عامين عندما تقدم لي شخص وكان أهلي معجبين به فوافقت من كثرة مديحهم فيه لكنني بعد الرؤية لم أشعر بالراحة تجاهه ومرت الأيام وأنا أشعر بأنني أكرهه جداً وأشعر باختناق شديد كلما تخيلت أنني سأصبح زوجته لم أحتمل هذا الشعور وصرحت لأهلي بأنني لم أتقبله لكن الغريب أنني كنت سعيدة به قبل أن أراه!!! تم إلغاء الخطبة وكان الطرف الآخر منزعجا من ذلك...بعد عام ونصف تقدم لي آخر وقبلته العائلة قبولا مبدئيا استمرت الخطبة قرابة شهر وبعدها انسحب هذا الشاب قبل أن يراني وحتى عائلته لم يأتونا!! ولا نعلم ما السبب...!!! أشعر بأنه انتقام لذلك الشاب الأول؟بعد هاتين التجربتين تعقدت من نفسي وكرهت شيئا اسمه الزواج وحكمت على نفسي بأنني لن أتزوج وأصبحت أرفض كل من يتقدم لي دون أن أسأل عن اسمه أو أخلاقه...وأصبحت لا أفكر في المستقبل ولا أتمنى شيئا غير أن يحسن ربي خاتمتي (فقط) لا أريد شيئا آخر, ورأتني أختي أنا مع أم زوجها في رؤيا وأخبرها المفسر بأنني مصابة بالعين ويجب أن آخذ أثر من هذه المرأة(أم زوجها)...الكل من حولي يقول بأنني مصابة بالعين لأنني على قدر من الجمال ولله الحمد وتقدم لي الكثير من أقاربنا إلا أن أهلي لا يقبلون بأي شخص وعلى رأي المثل(كثر خطابها وبارت).كما أن سمعتي وسمعة عائلتي حسنة...لا أعرف لماذا يحدث لي أنا بالذات هذا الشيء!! لقد مرضت نفسياً أنا أعرف بأنه ابتلاء من الله وقدر وأنا راضية لكن من حولي غير راضين ومستغربين جداً ودائماً ينصحونني بالرقية الشرعية إلا أنني لا أريد أن أرقي نفسي ولا أريد أن أصدق هذه الأوهام وأمرض نفسي بكثرة التفكير فيها..أنا الآن قررت أن أنسى فكرة الزواج وأرفض كل شاب يتقدم حتى أرتاح نفسياً..فهل ما أفعله في نفسي صحيح..أرشدوني جوزيتم خيراً..

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
قرأت رسالتك باهتمام.. فمهلاً لحظة يا هجير.. لا تحاولي أن تجدي مهربا مما تملئين به عقلك من أفكار سلبية غير صحيحة.. أسهل شيء أن أقول أنا مصاب بالعين أو هناك رؤيا أو غير ذلك لكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق.. الأمور أمامي واضحة.. أريدك أن تعطيني فرصة حتى أوضحها لك تابعي معي النقاط التالية..
أولاً: لا أحد يستطيع لومك على نقض عرى الخطبة الأولى.. عندما نشعر بعدم الارتياح وبشكل واضح من شخص ما فلابد من التريث قبل الارتباط به حتى لو مدحه كل الناس. وعلى كلٍ فهذا أمر شائع وما زلت تسيرين على الطريق الصحيح حتى الآن..!!
ثانياً: تقدم خاطب آخر وانسحب دون سبب واضح.. وهنا بدأت الأخطاء.. عندما كان يثور داخلك الانزعاج والسؤال: (أوه لماذا ينسحب.. لابد أنه لم يُعجب بأسرتي أو سمع شيئاً.. أو أنه انتقام للشاب الأول.. أو .. أو).. وبدأت الأفكار السلبية تنمو لديك يوماً بعد يوم.. وأنت من يكبرها بوضع أسباب وتأويلات غير صحيحة. إننا جمعياً نعلم أن عدم عودة الخاطب لها أسباب كثيرة غير متعلقة بك أو بعائلتك.. لكنك لم تنظري إلى الأسباب العادية بل ركزت على الجانب السلبي.. وأصبحت تكررين على نفسك في خلوتك: (أنا غير محظوظة.. تجربتان فاشلتان.. أوه يا رباه).. وهنا حكمت على نفسك: (بعد هذه التجربتين تعقدت من نفسي وكرهت شيء اسمه زواج وحكمت على نفسي بأنني لن أتزوج وأصبحت أرفض كل من يتقدم لي دون أن أسأل عن اسمه أو أخلاقه...وأصبحت لا أفكر في المستقبل ولا أتمنى شيء غير أن يحسن ربي خاتمتي (فقط) لا أريد شيء آخر)..!! مع أن التجربة الأخيرة لا يمكن أن نسميها تجربة فهو لم يراك بالأصل ولم تأت عائلته أصلا.. إنني أندهش من قدرة الإنسان على تحطيم ذاته.. حيث يركز على الأسباب السلبية غير المؤكدة ويبني عليها مشاعره وقراراته مع أنها غير مؤكدة وغير مثبتة..
ولنفترض أن الخاطب الأخير في التجربة الثانية (أو نصف تجربة في الحقيقة..!!) رأى أنك وعائلتك غير مناسبين هل هذا يعني أنه محق.. هل رفض كل شاب أو فتاة لإكمال الزواج سيؤدي إلى التعقيد ورفض الزواج وتمني حسن الخاتمة..؟؟!! ألم ترفضي أنت شاباً دون سبب واضح.. نعم انزعج.. لكنه واصل الخطبة وقد تجدينه متزوجاً الآن..!! هذه أمور شائعة.. إنني أعرف شخصياً قصص كثيرة لفتيات لم يوفقن في علاقتهن الأولى وهن يعشن حياة سعيدة الآن.. أين الفرق؟ الفرق بينك وبينهن أنك ملئت عقلك بالأفكار السلبية وتحدثين نفسك بها طوال الوقت.. أما هن فقالوا: لعله خير.. لا أعرف.. ومهما حدث أنا أحب نفسي وأعرف أنني أستحق الأفضل وسأبقى سعيدة مستمتعة بحياتي. أظن أن الإجابة على سؤالك: (لا أعرف لماذا يحدث لي أنا بالذات هذا الشيء؟) أصبحت واضحة الآن ولا تحتاج إلى كثير بيان.
ثالثاً: لو كنت مكانك لأكملت حياتي بسعادة ونشاط ولنظرت إلى أمر الزواج على أنه قدر مكتوب ووظيفتي فيه أن اتخذ فيه القرار الصحيح وأن أكون إيجابياً منفتحاً لا سلبياً أعاقب نفسي على أمر اختاره الله سبحانه..
ختاماً: تذكري يا هجير أن حياتنا صنع أيدينا.. صنع أفكارنا.. وما نملأ به رأسنا من أفكار سلبية متشائمة سوف يقود بحياتنا إلى الهاوية فاحذري من ذلك.. أتمنى لك حياة هانئة ومرحبا بك في موقع لها أون لاين.