الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الله يفرج كربكم ويحل ما بكم من هموم ولا يحرمكم الأجر، ساعدوني ولا تتركوني أنحرف أكثر، أرشدوني تكفون فقد تعبت أنا حالتي كل ما تطول تميل للانحراف، أنا كنت بنت محتشمة أخاف الله ولا أحب أن يكون لي علاقات مع شباب لكن صارت عندي ظروف صعبة.
باختصار أمي تعبت تعب وأنا كنت بالمرحلة الثانوية وفقدت شيئا كبيرا فكانت لمدة 10 سنوات وهي تتردد على المستشفيات، كنت متعلقة بابن خالي ولكن رفضوا أنهم يزوجونني لأني كنت صغيرة بعمر 18 سنة وبعدها حاولت أن أنسى حبي العظيم له لأنه تزوج فدخلت الشات الصوتي مع زميلاتي وعلقوني بواحد لم أعجب به في البداية ولكن بعد فترة تعودت عليه وأصبحت أكلمه ولأول مرة خرجت مع شاب ولكن كان جذاب وتقدم لخطبتي مع أهله لكن أهلي رفضوه لأنه من المنطقة الجنوبية ونحن من نجد وبعدها تعرفت على شاب من نجد وخرجت معه بعد علاقة دامت سنتين خرجت معه وإلى الآن معه وسوف يتزوج الأسبوع القادم وأنا أحس أني فقدت كل شيء، فقد أحبني بكل ما في ولكن لم يتقدم لي وأنا التي رفضت في البداية لأني مصدومة من قبل ولكن حصل بيني وبينه شيء كبير حيث أنه فض بكارتي وأنا و والله نادمة كل الندم ولكن لا ينفع الندم الآن.
أنا أحط اللوم على أهلي وأمي وأبي لأنه كلما تقدم لي شاب رفضوه بحجة أني صغيرة والآن أنا أتمنى أني تزوجت ولا تعلقت بالحرام.
والله إن نفسيتي سيئة لأن زواجه بعد أسبوع ولأنه لن يتركني بعدما يتزوج ولأنني لم أتزوج من قبل وأحصن نفسي والله إني فكرت في الانتحار مع العلم أني أحافظ على صلاتي وأقرأ القرآن ولا أترك فرض لكن الله يفرج كربتكم فرجوا كربتي والله والله تكسبون أجري وأنا الذي أخاف منه الفراغ الذي سيتركه بعد زواجه.
أعرف أني سأحاول أن أملأه بالحرام لأني فقدت الأمل بالزواج لأن عمري الآن  24 سنة ولم يتقدم أحد لي والسبب أهلي بسبب رفضهم من يتقدم لي
ماذا أعمل فقد ضاقت بي الدنيا؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ابنتي الجازي: حزنت لما تضمنته رسالتك من أحوال وأحزان، وإليك هذه التأملات:
1ـ ميل المرأة للرجل وميل الرجل للمرأة أمر فطري، وحب كل منهما للآخر فطرة وغريزة باقية.
2ـ الصعاب التي تمر بالأسر والمصائب التي تحل بدارهم تسبب قوة في النفس وتبكر في جعل الشاب أو الشابة يحطون لرحالهم في مرحلة النضج المبكر ومعرفة شدائد الحياة قبل غيرهم.
3ـ تضخيم الظروف المحيطة وحط اللوم على الآخرين هو هروب من تحمل المسؤولية تجاه النفس.
بنتي الجازي: إن مرض أمك المبكر يحملك مسؤولية عظيمة تجاه نفسك وأهل بيتك من والد وإخوة وأخوات، فكان الظن بك أن تسدي غيبة الأم وتشعري والدك وإخوانك بحنانك وعطفك بإحسانك، وهذا كفيل بأن تشعري بثقة في نفسك وتقدير لذاتك، وهذا أعظم أثراً من خل مراهق يسمعك كلمة حب غير متماسكة.
4ـ إن مشاريعك في البحث عن عاشق وزوج للمستقبل باءت بالفشل.
ابن الخال ـ صاحب الجنوب، النجدي الذي تجاوزت معه..
من المسلمات عند الشباب أنهم أكثر الناس زهداً بمن تكلمهم، فلا يرضونها إلا مسلية يستمتعون بصوتها ومجلسها، وإن حصل المراد فذلك أفضل، وأما الزواج بها فلا يحلمون به.. لماذا؟ لأن الرجل الشرقي تجذر في نفسه عادات جميلة ورثها من أن الحياة الزوجية الهانئة قوامها الثقة، والثقة وحدها، والعفاف ركنها الأساسي، فكيف تريدين من شاب توصل لشاب مع أنفاق السر وجلس معها أو هاتفها وتبادلا الغرام وأحياناً الصور، وقد يجمعهم المقهى أو الشقة أو الاستراحة، فمن رضت أن تخون الأمانة مع والديها فلا يوثق بها زوجة، والإحصائية تقول إن أكثر الزيجات التي تمت في الخليج بواسطة تعارف سابق ولو بالهاتف انتهت إلى الطلاق، ومن بقي متمسكاً بالزوجة فهو يصلاها بنار شكه ومتابعته.
الحل: الانصراف عن هذه الطرق الآسنة وتحمل المسؤولية تجاه أفعالك، فأنت مخاطبة ومسؤولة أمام الله ثم أمام الناس، فلست صغيرة في السن وأنت كاملة الرشد، فأعلني التوبة والانعطاف من هذا المستنقع، واعلمي أن الحياة الزوجية مسؤولية واجبات وحقوق وليست متعة زائلة، فمن لم تكن قادرة على المسؤولية فسوف تنكشف في أول الطريق، ولن تجدي من يعتني بك غير نفسك. ولديك القدرة التامة المحيطة بإسعاد نفسك أو شقاوتها، ولا تحملي الآخرين أسباب فشلك، والقدرة التي أوصلتك للشباب هي القدرة التي تربطك بالصالحات، والدخول في مناشط مفيدة في المجتمع والمشاركة الجميلة في إسعاد الآخرين والإحسان إليهم، وهذا يريد على نفسك سعادة وتعرفين بنفسك في مجتمعات الثقة والصلاح دور القرآن الكريم ودور الأيتام وغيرها كثير، ويسهل زواجك وينتشر ذكرك الحسن وتباعدي عن صديقات السوء وأصدقاء المتعة، وقولي (سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين)، وأكثري من الدعاء والاستغفار وحسن الصلاة وكثرة القرآن والأذكار، فهو ترياق القلوب واكسير الطمأنينة.
حماك الله من نفسك ويسر لك التباعد عن الخنا وألزمك طريق التقى، ولك تحياتي ودعائي.