الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة منذ 18 سنة من رجل أكبر مني بعشر سنوات ولي من الأولاد أربعة ولازلت على ذمته حتى الآن وقد كان متزوج من قبلي زوجتان الأولى له منها أربعة أبناء والثانية بنت واحدة وهن مطلقات منه قبل أن يتزوج بي وقد عشت معه فترة طويلة من الزمن أكثر من زوجاته وكانت بداية حياتي الزوجية جيدة وقد قمت بتربية أبناؤه الأربعة من الزوجة الأولى أما الثانية فأخذت ابنتها معها وقد تحملت منه الكثير فقد كان عصبي المزاج وكثير ما يتعرض لي بالإهانة والضرب أحيانا ولا يرغب بزيارة الأقارب وخاصة الأهل فهو شبه منقطع عن أهله وإخوانه قليل الصلة بهم وهو رجل منطوي على نفسه.. وبعد فترة من الزمن وقد أصبحوا أبناؤنا في سن المراهقة أما أولاده من الزوجة الأولى فقد ذهبوا للعيش مع والدتهم ليس بسبب معاملتي لهم بل بسبب قسوة والدهم عليهم ولازلت على اتصال دائماً بهم وأرغب بتقربهم إلى والدهم مهما حصل وهو رجل مريض وقبل أن يزيد عليه المرض بدأت حياتي تتغير معه فقد أصبح لا يرغب في مجالستي ولا معاشرتي ولا حتى الأكل معي وكان دائما يكثر الشكوى من طعامي ومن شكلي رغم أنني أحاول بكل الطرق أن أكسب وده ومحبته لي وأن أظهر أمامه بشكل جميل وكلما أحاول التقرب منه يبتعد عني حتى في النوم ينام في غرفة أخرى وأحسست من تصرفاته أنه يرغب في الزواج من أخرى وقد أفصح لي بذلك ولم أعترض على ذلك لعل زواجه يخفف من حدة معاملته لي وربما يحسن معاملتي، وفعلا تزوج من امرأة أخرى وهو مريض بأمراض عدة منها السكر وضغط الدم..
بعد زواجه ورغم أن زوجته بعيدة عني إلا أن معاملته لي ليس إلا مجرد مربية لأولاده ولم أجد العدل في حياته ومعاشرته معي وصابرة على ذلك حتى جاء الفرج وأصبحت هناك مشاكل بينه وبينها حتى طلبت الطلاق وأخذت منه كل ما يملكه وما أثثه لها، أما أنا فما زلت على ذمته وقد عاد لي ولكن عودته لي كانت للأسوأ وليس للأحسن فأصبحت الحياة بيننا ليس إلا مجرد اسم زوجة على ورق لا يعرفني ولا يعاشرني ولا يأكل معي ولا مع أولادي، فأنا الآن مجرد خادمة لأولاده وهم الآن كبار والحمد لله ورجال يعتمدون على أنفسهم وقد حاول بطرق ملتوية بطلب خروجي من المنزل حيث يثير الشجار بيني وبينه ويطلب مني الخروج من المنزل وأنا أحاول وإخوانه لا يريدهم أن يتدخلوا في حياته مهما حاولت أن أشتكي لهم ولازلت أتحمل كلماته ومعاملته لي الجارحة أولا خوفاً عليه أنه مريض وليس له من يعتني به وبأولاده إلا الله ثم أنا وكذلك جلوسي من أجل أولادي وهو لا يزال يرغب في الزواج من امرأة أخرى رغم ما حصل له من المرأة السابقة..
إلى الآن لم يجد من تقبل به وهو مريض وقد كنت أحبه ولازلت أحبه رغم كلامه اللاذع لي والجارح لكرامتي وكرامة أهلي وأنا ابنة عمه وقريبته فأنا الآن في حيرة من أمري هل أستمر في الحياة معه على هذا الحال ليس لي وجود في حياته وأصبر من أجل أبنائي أم أنني آخذ ابنتي الوحيدة معي وأربيها بعيدة عنه كما فعلت الزوجة السابقة التي لديها بنت واحدة منه وأترك الأولاد الثلاثة عند والدهم يهتمون به ويرعونه؟
استخرت عدة مرات وأكثر المرات أشعر أنني أرغب في الخروج من حياته أحب أن أذكرك أنني مهددة في أي لحظة بالطرد من المنزل وهو يتمنى أن تأتي المبادرة مني أولا وأنا الآن في إجازة أولادي من المدرسة..
أفيدوني بسرعة وأرجو ألا تهملوا موضوعي.. وجزاكم الله عنا كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السائلة الكريمة:
نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو الله لك التوفيق والسداد.
ما ذكرتِه في استشارتك يدل على الجهود الطيبة التي تبذلينها في سبيل إصلاح وضعك الأسري ورغبتك في استمرار العيش مع زوجك، وهذا أمر تشكرين عليه، ونرجو الله ألا يحرمك الأجر.
يظهر لنا من خلال سؤالك أنّ ما يقوم به زوجك من تصرفات أنه يعاني من فقدان الانسجام والراحة مع شريكة حياته، وبالتالي يحاول أن يملأ هذا الفراغ بما يجده أو يتصوره في زوجة أخرى.
وبالنظر إلى ما هو عليه من طباع تتسم بالعصبية وعدم الرضا من بعض ما يراه منك، فإننا نرى ما يأتي:
1ـ بما أنك ترغبين بالاستمرار معه عطفاً عليه وحباً به وبتربية أبنائه، نقترح عليك سؤاله وبوضوح عما يرغب به من أسباب سعادته والانسجام معك والتعامل معه بأسلوب جديد بحيث يحس بتغير طريقة تعاملك معه.
2ـ الصبر والاحتساب في التعامل مع طبيعته النفسية وعدم رضاه بما تقدمين، والتهيؤ لما يتوقع منه من صدود وتغيير الأسلوب بما يتناسب مع الأوضاع المستجدة.
3ـ إبراز الجوانب الإيجابية لديه وتدعيمها والثناء عليها وعلى ما يجد لديه من إيجابيات متوقعة منه.
4ـ الاستعانة بمن ترينه من المقربين الثقاة لإصلاح الوضع وأسلوب التعامل.