الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فعلا بحاجة للنصيحة فأنا أعاني من زيادة الشهوة وأجاهد نفسي قدر المستطاع بالصوم و كبت النفس لكني فعلا في أزمة وأرجو العون و شكراً..

الإجابة
الأخت الكريمة..
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
ضغط الشهوة الجنسية على الشباب في الفتيات في هذا الزمان واحدة من المشكلات الأساسية والحيوية خاصة في عمر استيقاظ الشهوة وخاصة في وجود ذلك الكم الهائل من الإباحية في كل مكان والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.. ومهما كان فنحن مطالبون بكبح جماح أنفسنا بكل ما نملك من قوة وعزيمة. تباعي معي النقاط التالية:
أولاً: دعينا نذكر أنفسنا دائماً أننا أمام امتحان للقوة والعزيمة وتحدي لإرادتنا وقدرتنا على التحكم بأنفسنا. يجب أن نواجه هذا التحدي وننتصر فيه.
ثانياً: قد تعيشين في أوقات كثيرة مع خيالات جنسية تسد شيئاً من حاجتك الجنسية, والأمر المهم هنا هو أن نمنع تحول هذه الخيالات وتلك المشاعر إلى سلوك. ما يهم دائما هو السلوك.. هو الفعل وليس الأفكار والتخيلات. فمهما زاد ضغط هذه الأفكار والخيالات فيجب أن نمنعها من أن تتحول إلى فعل (فعل الحرام أو الصداقات مع الجنس الآخر أو مشاهدة الحرام وغير ذلك).
ثالثاً: الابتعاد عن المثيرات الجنسية بأشكالها المختلفة وهي للأسف منتشرة هنا وهناك.. ولقد شبه أحد العلماء الشهوة بكرة الثلج على رأس جبل تكون صغيرة لكن عندما نحركها ونستثيرها وتتحرك تبدأ بالتدحرج وتكبر شيئاً فشيئاً إلى أن تصبح كرة كبيرة لا يقف أمامها شيء.. لقد أعجبني هذا التشبيه وهو وصف دقيق للشهوة الجنسية.
رابعاً: التنفيس عن هذه الطاقة في أنشطة الحياة المختلفة.. إن الفراغ الذي نعيش فيه هو سبب رئيسي لثورة هذه الشهوة وتنشط الخيالات الجنسية.. والمطلوب أن نقوم بعمل وقائي. ومن ذلك اختيار الصحبة الصالحة التي تعين المرء على مقاومة الحرام, والانشغال ببناء حياة مثمرة ومليئة بالأهداف والطموحات مرتكزة على الشعور بحاجة الأمة إلى المخلصين والمميزين من أبنائها للنهضة والتقدم.. مثل هذه الأمور تعطي لحياتك معنى وأهمية ومع الوقت ستترفع نفسك عن الولوج في تلك المستنقعات التي لا تليق بك..!!
ختاماً: أرجو أن أكون قد أفدتك.. تقبلي تحياتي ودعائي لي ولك بالصبر والقوة في مواجهة هذا التحدي الكبير.. وإذا وفقنا الله عز وجل في ذلك فهنيئاً لنا الجائزة الكبرى.. قال تعالى: وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى {79/ 40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى {79/ 41}.