الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله كل الخير على هذا الموقع الأكثر من رائع وأتمنى أن أجد الحل لديكم.
المشكلة لا تخصني بل هي تخص ابنة عمي والمتزوجة من ابن عمي. فقد مر على زواجهم عشر سنوات وحالهم يتردى كل يوم أكثر من ذي قبل.
والآن زوجها يريد أن يتزوج عليها وذلك لكثرة ما يعانيه من زوجته، فهي غير مبالية ولا مهتمة به ولا بأطفاله الذين لم يشعروا يوما بحنانها بل ويكرهونها ولا حتى بنفسها فهي تهمل في نفسها وشكلها أشد الإهمال، فهي تعيش وكأنها ليست بزوجة وأم مقتصرة حياتها على النت والهاتف.
حاول زوجها إصلاحها بكل الطرق دون فائدة كما حاول إدخال المقربين في الموضوع لحل المشكلة ولكنها ضربت بكلامهم عرض الحائط فهي عنيدة جداً ولا تسمع لأحد ولا تريد تحمل المسئولية.
أرجو أن نحصل على مساعدتكم لنبقي على هذا الزواج. وما هي الطرق للإصلاح من حالها. خصوصاً أنها لا تقدر أحد ولا تعرف أدنى أصول المعاملة حتى في استقبال الناس. فهي لا تقدم لضيوفها حتى كوب الشاي مما يضع زوجها في الكثير من المواقف المحرجة.
أرجو أن نحصل على طرق نتبعها لتحسين هذا الوضع. وللمعلومية فهي لا تهتم إن زوجها تزوج عليها أم لا.
جزاكم الله خيرا وجعلها في موازين حسناتكم..

الإجابة
الأخت العزيزة شيماء ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
نشكر لك ثقتك وحسن ظنك ..
أعتقد أن هناك سبباً (ما) هو الذي جعل ابنة عمك تصل إلى هذه الدرجة من الإهمال في زوجها وأولادها.. إذ لا يمكن أن يكون هذا الإهمال طبيعي وتلقائي..  فلربما كان السبب هو سوء علاقتها مع زوجها.. أو أن هناك أطرافاً تؤثر عليها.. أو نحو ذلك.. وأيضاً ما سر إقبالها الشديد على النت والهاتف؟!.. كل هذه الافتراضات والأسئلة لا يمكن أن نجد لها جواباَ بشكل محدد حتى نسمع منها مباشرة فتكتب لنا مشكلتها..
وعلى هذا فهل يمكن أن تجلسي معها جلسة ودية وتحاولي فيها أن تستكشفي أبعاد هذه المشكلة ؟ ثم تراسلينا .. وإن نجحتي في إقناعها بكتابة رسالة إلينا فهو أفضل..  وأنا الآن لا أستطيع أن أفترض شيئاً ثم أبني عليه الاستنتاج.. لأن الفروض عندي متساوية.. كما أن عرضك للمشكلة جاء بشكل وصفي عام..  فلم تذكري طبيعة علاقتها بزوجها.. وعلاقته معها.. ولماذا يريد أن يتزوج عليها؟ ونحو ذلك..
حاولي يا شيماء أن تستكشفي أبعاد المشكلة ثم تكتبي إلينا مرة أخرى..
وفقك الله وجعلك سبباُ مباركاً إلى الخير.