الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تعرفت على شابين ثم تركتهم لأني خفت أن أفقد ثقة أهلي، فالأول كان أخ زوج صديقتي والثاني جارنا، وكنت أكلمة على النت والثاني قلت له لا يصح أن أكلمه لكنه في هذه الفترة أصبح يكلمني كأننا إخوة فقط فهل هذا صح أم خطأ؟ علما بأن أقاربي يردي الزواج مني لكنه بارد في تعامله معي فهو يريد مني أن أقول له أني أحبه وهو لا يقول ذلكن علما بأنه وعدني بهدية عند نجاحي ولكنه لم يحضرها، والهدية ليست المشكلة بل المشكلة أنه لم يشعرني برغبته في أن استمرار معه أم لا.
وعندما أسمع أغنية فيها عتاب أو قصة خيانة فإني أحس بأنها موجهة لي فعل أنا فعلا خائنة لأني تركت الشابين؟ وهل أنا على خطأ لأني لا زالت أتحدث مع جارنا؟
والسلام عليكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في الموقع وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
جميل أن تسأل الفتاة عن صحة طريقها قبل بدايته حتى لا تقع في مشكلات أكبر ثم تبحث عن حلول للخروج من المشكلة وجميل أن تشعري بالذنب والخطأ وتحاولي تجنبه وأجمل منه أن يكون لأبويك وأهلك احترام وتقدير وأن تفكري في عدم إغضابهما وذلك عن طريق البعد عن كل ما يضايقهم أو يسبب لهما حرجا والأجمل من الجميع أن تخافي الله تعالى وتراقبيه ولا تعملي إلا ما يرضي ربك .
وقد فعلت خيراً عندما تركت وتخليت عن شباب ومعرفة أولاد لا يقدرون حرمات بنات الناس، ولم يدخلوا البيوت من أبوابها والبنت التي تحترم نفسها وترغب أن يحترمها الآخرون هي التي تحافظ على نفسها وعلى أسرتها ولا تفعل شيئاً يغضب الله تعالى أو يغضب أهلها أما جارك والحديث مع سواء كان على سبيل الأخوة أو الجيرة أو القرابة كل هذا مجرد فتح الباب وبعدها تكبر الأمور وتتطور ويحدث مالا يحمد عقباه والأفضل أن تكوني واضحة وصريحة فمن أراد أن يتعرف على أهلك وعليك ويريد أن يتقدم لخطبتك فالأبواب والبيوت والأهل هي الوسائل التي يجب أن يسلكها كل شريف؛ أما الذي يتلاعب بمشاعر البنات ويعد وغير هذا يجب أن نبتعد عنه ،وعليك أن تكوني واضحة وصريحة ومباشرة لأن التعارف والحديث دون علم الأهل يسيء إليك والى أهلك ويكون عقبة في طريق زواجك والشاب البارد الذي يريد أن تبوحي له بحبك ولكنه يرغب في التقدم إلى أهلك ليخطبك فلم يمنعه أحد، كوني واضحة لا تفتحي أبواب الشر على نفسك وأفضل وسيلة لاحترام الذات ورضا الله تعالى ثم رضا الوالدين هي الوسيلة الشرعية ليكون كل شيء واضح وسليم ، والله يوفقك .