الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لا أدري من أين أبدأ لكن أسأل الله أن يفرج لكم..
أمي وخالتي يسكنون مع بعضهما في نفس البيت مع أزواجهم، وعندهم أبناء ولله الحمد، وحالتهم المادية ميسورة ولله المنة، لكنهم لا يعرفون كيف يوسعون صدورهم فهما دائما متضايقتين ..
أهلهم معهم دائما ولا فقدوا أحد، يعني وضعهم جيد لكنهم لا يعرفون كيف يفرحون، وفقدوا القدرة على الاستمتاع، وعندما يذهبون لأي مكان للترفيه يكونون متضايقين فيه كأنهم يؤدون واجب مطاعم..منتزهات .. سفر..رحلات ..مناسبات .. لاشيء يؤنسهم ونحن بدأنا نتأثر..
نجبرهم لكي نعيش حياتنا ولكي يوسعون صدورهم لكن لا يزيدهم هذا الشيء ولا يغير من نفسياتهم لدرجة أننا بدأنا نحس بأنانيتنا إذا طالبنا الخروج لكي نمارس حقوقنا في الحياة ونؤنس أنفسنا، فما هو الحل معهم ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله أيامك وأوقاتك أنت ومن تحبين
يا حبيبتي....
الفرح والسعادة شيء نسبي ولا نستطيع قياسه فلعلهم سعداء ولا تظهر عليهم السعادة.
لابد من التسامح وصفاء النفس، ثم لابد من فتح باب للحوار والنقاش لمعرفة الأسباب التي تجعلهم في تجهم.
حاولي خلق الابتسامة حتى ولو كانت مصطنعة وبعد ذلك سوف تكون طبيعية .
يا عزيزتي ...
قومي بعمل بعض الأنشطة الطريفة التي تقربكم من بعض والتي فيها نوع من التسلية والطرافة.
ابتكري بعض الألعاب حتى لو للصغار وأشركيهم فيها من باب التشجيع، وفكري بأساليب جديدة للنزهة والمرح لطرد الملل والروتين.
أكثروا من ذكر الله والاستغفار والدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة وكذلك الأدعية التي تطرد الهم والحزن.
يا أختي الكريمة...
أمر السعادة يختلف من شخص إلى آخر فلابد من معرفة ما ينقصه أو ما يتمنى تحقيقه، أو ما مفهوم السعادة لديه.
فقد سأل فقير ما السعادة لديك؟!
فأجاب : في أن يكون لدي مال.
وسأل الغني ما السعادة في نظرك؟ فقال: في راحة البال.
وسأل المعاق ..فقال: صحة الجسد.
إذن السعادة لابد فيها من توازن في جميع جوانب الحياة سواء الجانب الروحي أو الجسدي أو الاقتصادي وكذلك الأخلاقي .
كما عليك زرع تقبل الأمور ومصاعب الحياة لدى أفراد العائلة بنوع من القبول والرضا وخلق النظرة الايجابية للحياة .
وفقك الله وأسعدك دنيا وآخرة .