الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط صيفي بمؤسسة خيرية؛ النشاط عبارة عن أربع دورات علمية متنوعة تشمل كل دورة تقريبا ثلاث مواد خلال 16 يوما مع ما يصاحب ذلك من حفلات وأنشطة ترفيهية ومعارض ومحاضرات..الخ عدد العضوات المشاركات 36 ما بين إداريات ومعلمات ومسؤولات عن النظام والمالية والعلاقات واللجنة الثقافة وأخيرا العاملات..
مشكلتي أن المشرف على النشاط غير راض عن عدد العضوات المشاركات في النشاط ويرى أن العدد كبير جدا ويريد تقليص العدد إلى 18 عضوة فقط!! وأنا لا أرى أن ذلك ممكنا مطلقا لإقامة نشاط بهذا الحجم على الوجه المطلوب بينما يهمه أن يقلل الميزانية فقط! ولا يقبل وجهة نظري ويعمم تجربة الرجال في هذا المجال على نشاط نسوي مع أن الفرق واضح، فماذا أفعل ؟ هل أكمل وأقبل بأداء عمل غير منظم وغير ناجح برأيي أم أترك المكان؟ وإذا أكملت ما الذي يتوجب علي القيام به؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا أختي الفاضلة..
لو فكرنا كما يفكر المدير لوجدنا أنه مسؤول ولديه ميزانية معينة ولا يستطيع تجاوزها، لكن بإمكانك أنت طلب مساعدة من متعاونات يعملن لوجه الله أي عمل تطوعي " أي بلا راتب ويكتفين في الغالب بشهادة شكر أو كلمات طيبة ودعوات "
عزيزتي ..
ما حجم المؤسسة التي لديك؟
هل هي كبيرة؟ وما مدى الحاجة الفعلية لعدد الموظفات؟
عليك التفكير بأسلوب منطقي لإقناع المدير لأنه كما هو معروف بأن الرجل دائما يحتاج إلى أدلة عقلية وإيضاح الايجابيات والسلبيات ثم اقتراح الحلول.
أختي..
لعل حكم المدير على تجربة سابقة كما تقولين من خلال موقف مر به، ولكن هذا لا يمنع من فتح الحوار وكتابة الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة ومعرفة الإيرادات والمصروفات وعمل ميزانية تسمح لهذه المؤسسة بالاستمرار والنجاح.
عزيزتي..
فكري في حل أخر يقلل المصروفات من خلال توزيع المهام على موظفاتك مثلا بشكل يتناسب مع كل موظفة ولا يشعرها بنوع من الضغط.
يا أختي الكريمة..
استخيري في الأمر فإنك بإذن الله تستطيعين الحكم على الوضع من خلال ما يدور حولك وهل لديك إمكانيات للاستمرار في ظل هذه الظروف؟
هل هناك من يحل مكانك ويكون قادر على الإدارة ؟
وفقك الله أيتها الأستاذة الفاضلة وأكثر من أمثالك ممن يحملن هم الدعوة والرقي بها، وكما نعلم بأن العمل الخيري يمتد للإنسان حتى بعد وفاته وتنعكس آثاره في حياته بشكل كبير.