الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا طالبة في الثانوية لم توفق في دراستها و أعاني من مشاكل نفسية تتمثل في أنني يتيمة الأم و طفلة تبناها عمها, أستطيع القول أنني محطمة الفؤاد من جراء عدم علمي أو بالأحرى تأكدي بالموضوع مؤخرا, تبدأ مجريات معاناتي باليوم الذي اكتشفت فيه وحدي يتمي و هذا الأمر الذي جعلني أدخل في حالة نفسية يرثى لها و صدمة كبيرة إذ لم أكن أتوقع يوما أن ذلك سيحصل لي خصوصا أن الجميع على معرفة وضعي حتى أصغرهم. فمنذ ذلك اليوم أصبحت أكره الدنيا وما فيها و أبكي ليلا و نهارا أنذب حظي و انخفض مستواي الدراسي إلى الأسوأ وأصبحت أتمنى الموت..
ماذا أفعل لكي أصبح بحالة جيدة؟ أرجو أن تفيدوني. شكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أيتها الأخت الكريمة، ذكرت أنك نشأت مع أسرة لم تشعرك في يوم أنك ليست ابنتهم، ووفقك الله في دراستك حتى وصلت إلى الثانوية، وربما جاء دورك الآن لشكر هذه النعم عليك.. نعم أنت فقدت أمك التي ولدتك ولكن عوضك الله بحنان تدفق عليك حتى هذه اللحظة، فكم من يتيم لم يجد من يرعاه ومنهم من تربى في الملاجيء ومنهم من لم يجد من يطعمه ويكسوه.. في حين أنك حتى الدراسة وصلت إلى مراحل عليا بسبب استقرارك النفسي.
أرجو ألا تشعري أسرتك أنهم نقمة عليك، لأنهم لا ذنب لهم ولم يتدخلوا في أي من الأسباب التي قدرها الله سبحانه وتعالى عليك.
وتذكري نعم الله عليك، فأنت في كامل صحتك وعقلك وحواسك، والكثير غيرك قد فقدها أو بعض منها.. إنّ اكتشافك لفقدان والدتك رحمها الله يجب أن يزيدك عزماً على تقدير هذه الأسرة التي لم ترد أن تقصر في حقك أو تشغل بالك في أي أمور أخرى غير الدراسة.. ولكنك كبرت الآن وأصبحت ناضجة العقل تميز الأمور، وربما كان يحرجهم إخبارك بالأمر مباشرة.
أختي: لا تجعلي ما حصل لحظة حزن، بل اجعليه لحظة شكر لله أولاً ثم لهذه الأسرة الكريمة، وكما أن حياة الكثير لم تتفوق على هذا الأمر، وتفاءلي وادعي الله أن ييسر لك أمورك، ونحن كذلك ندعو لك بالتوفيق والسداد والحياة المطمئنة.