الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكر لكم تفاعلكم وحرصكم على بذل النصح وإسداء المعونة لمن هم بحاجة إليها، فبارك الله سعيكم وسدد خطاكم.. مشكلتي تتلخص في (جفاء الغمض).
فأنا منذ مدة تقارب الشهرين وأنا لم أنم ليلا، فحينما يحين وقت المساء الساعة الواحدة أو الثانية أذهب إلى فراشي ثم ألبث حتى يؤذن للفجر وأصلي ثم أعود إلى فراشي مرة أخرى وحتى الساعة السابعة والنصف أو الثامنة صباحاً وأنا لم أذق طعما للنوم، ثم أنام بعدها قرابة الخمس ساعات وهي معدل نومي يومياً، وكل تلك الساعات في وقت النهار، وهذا أثر عليّ سلباً في نفسيتي وأصبحت أبكي في بعض الأحيان ليلا لتعبي المتواصل وشدة حاجتي إلى النوم وعدم استطاعتي لذلك. قد تسأل عن البداية، والبداية كانت بسبب صدمة مفاجئة بعدها بدأت تلك المعاناة، ففي ليلة أول يوم من الامتحانات النهائية فاجأتني والدتي بخبر ساءني كثيراً وبدون مقدمات مما جعلني أعيش حالة ذهول عدة دقائق ثم عاد لي الوعي، ومنذ تلك الليلة والحال على ما ذكرت، مع أن ذلك الخبر كان ألمه في وقته، بمعنى أنني صبرت وحمدت الله واسترجعت وذكرت الله كثيرا وسألته بإلحاح أن يفرغ على قلبي صبرا، ونلت ما أملته ورجوته من الله سبحانه بأن رزقني الصبر والثبات ونسيان ذلك الأمر فصار كحوادث الدهر التي لا تشكل بالنسبة لي أهمية ألبتة، ولكن أثره بقي ممتداً إلى هذه الساعة.
سؤالي : - هل تكون حالتي ناتجة عن مثل تلك الحادثة التي مرت بي؟ أم أنها لا علاقة لها بذلك؟ وإن كان لا، فما سببه بارك الله فيكم؟-
ما العلاج والحل لما أصابني؟
أرجو الرد سريعا فأنا في حالة قلق وتعب جسدي بسبب قلة النوم، و جزاكم الله خيراً وبارك فيكم .

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا بك..
صعوبات النوم أمر شائع لدى كثير من الناس وهي من أهم الشكاوى التي تقابلنا في عملنا.. تابعي معي النقاط التالية:
الأمر الأول: هل هناك ما يسبب هذه الصعوبة في النوم من قلق وكثرة تفكير أو حزن وضيق؟.. هل سبب لك ذلك الخبر أي شكل من القلق وانشغال البال مما يعكر عليك النوم؟ في هذه الحالة أنت بحاجة لمناقشة هذا الأمر مع شخص تثقين به.
الأمر الثاني: سأذكر هنا بعض القواعد الأساسية لنوم هادئ وصحي.. أرجو أن تتأكدي من التزامك بها:
أولاً: التزمي بوقت ثابت للذهاب إلى الفراش.
لا تطيلي السهر مع الأهل والصديقات, وبدل ذلك تعودي أن تذهبي إلى النوم في وقت ثابت كل ليلة.
ثانياً: لا تأكلي أو تشربي كثيراً قبل موعد النوم.
احصلي على عشاء خفيف قبل ساعتين من النوم, تجنبي المأكولات الدهنية والمبهّرة لما تسببه من حموضة وبالتالي قد تعكر عليك نومك.
ثالثاً: تجنبي القهوة والشاي واللذان يعملان على زيادة اليقظة لمن يستخدمهما. تجنب الكافيين قبل وقت النوم بثماني ساعات.
رابعاً: التمارين الرياضية مفيدة لمن يبحث عن نوم هانئ..
خامساً: النوم في غرفة باردة قليلاً هي الأمثل للنوم.. فهذا سيساير الانخفاض الطفيف في درجة حرارة الجسم أثناء النوم, مما يمنح نوماً أفضل.
سادساً: اجعلي نومك الأساسي في الليل. احبسي نفسك عن النوم في النهار لليوم أو يومين وقد يتعدل وقت النوم لديك.. الغفوات التي تحصلين عليها بين الحين والآخر أثناء النهار تسرق من ساعات النوم في الليل.
سابعاً: لا تنسي الأذكار المشروعة ما قبل النوم.. فالمداومة عليها والتأمل في معانيها يمنحك طمأنينة وهدوءاً رائعاً. فما أجمل اللجوء إلى قوة الله ورحمته وركنه الشديد.
ثامناً: احصلي على حمام دافئ قبل النوم: فهذا سيرخي من عضلاتك المتشنجة ويجلب لك نوماً مريحاً.
تاسعاً: جهزي سريرك بالشكل المريح لك. لا تستخدمي غرفة النوم إلا للنوم فقط (إن كان ذلك ممكنا). أي لا تضعي جهاز التلفاز في غرفة النوم وبالتالي تستلقي على السرير أثناء النهار للمشاهدة.
الأمر الثالث: إذا لم تجدي هذه القواعد في تحسين النوم فأرجو أن تزوري أي طبيب نفسي لمساعدتك عبر الدواء, إما عن طريق أدوية منومة لفترة لا تتجاوز الشهر وبجرعات قليلة لأنها تسبب التعود إذا تم استخدامها لفترة طويلة على الرغم من أنها فعالة وآمنة أو عن طريق أنواع أخرى من الأدوية أقل فعالية من الحبوب المنومة ولكنها تحسن النوم دون أن تسبب أي تعود أو إدمان.
أتمنى أن أكون قد أفدتك.. تقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).