الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو النصيحة فأنا فتاة متزوجة عندما كان عمري 16 سنة والآن عمري 23 سنة ولدي ولدان..
مشكلتي أنني كنت أتنازل عن قراراتي لكي أرضي زوجي وكانت شخصيتي العكس إلى أن تزوجت وصارت كل قراراتي مع زوجي بحسب ما يفكر، وحتى إذا أبديت رائيي.
أريد تغير شخصيتي التي هي الآن شبه معدومة.. ومشكلتي أن زوجي تغير قليلا ولا يعبر عن الذي بداخله تجاهي عكس ما مضى، ومشكلتي أيضا أنني لا أشعر تجاهه بأي شيء أو أكذبه أحيانا في نفسي عندما يعبر وأنني مازلت حبيبته لا أصدقه..
مشكلتي الأخرى كيف أحافظ على بيتي وزوجي.. لأن الشارع الذي أسكن فيه فيه الكثير من الفساد ولا نستطيع تغيره وخصوصا أن فتاة من الجيران ترسل له أوراق وتخرج كلما رأت زوجي، فكيف أتعامل معه وهو لا يقول شيئا ولو فاتحني في الموضوع؟ ماذا أقول هل أسكت؟ فأنا لا أجيد التحدث في هذه المواقف أو أخرج ما في داخلي من غضب.
أريد التغير من نفسي.
ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا بك..
شعرت بسعادة بالغة عندما قلت أنك تريدين التغيير.. هذه علامة إيجابية.. وأرجو ألا تفقدي الحماس والإصرار على ذلك. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: يجب أن تفرقي بين القرارات التي تتخذينها وفق هوى زوجك وأنت غير مقتنعة بها وبين القرارات التي تتبعين بها زوجك حرصاً على التآلف في البيت. هل عرفت الفرق؟ هناك قرارات أوافق عليها زوجتي لأنني لا أرى ضرراً من أن أنفذها على الرغم من أني أحبذ شيئاً آخر لكن لا أرفض القرار بالكامل وهنا يسعى المرء إلى نشر التآلف والمودة في البيت وهذا شيء إيجابي ولا يدل على أنك (نكرة) أو أنه (متحكم) بك. وهناك قرارات لا أقبلها بأي حال ولي الحق أن أرفضها وأعبر عن رأي فيها.. وهنا تحتاجين إلى الوقوف بصمود لرفضها.. وهنا يأتي التغيير.
ثانياً: تغيير الشخصية والطريقة التي نتعامل بها مع الآخرين يجب ألا يتم فجأة.. الأمر يحتاج إلى التدرج والهدوء.. ابدئي التغيير في موقف واحد أو في أمر واحد واضح وبدون أن تخبري أحد عن نيتك.. تشجعي لقول (لا) بهدوء وحزم ودون عصبية أو صراخ. تدربي على قول بعض الجمل التي تعبر عن رفضك وقوليها بوضوح وهدوء. ولكن انتبهي فقد يطالب الإنسان بشيء لا يستحق المطالبة أو ينفر من شيء لا يستحق النفور.. فلا تدعي الرغبة في التغيير تمنعك من رؤية الأمور كما هي.
تغير الشخصية لا يتوقف هنا أبداً.. أريدك أن تتغيري بأن تطوري من نفسك.. اهتمي بروحك عبر تقويتك عباداتك وعلاقتك بالله سبحانه وتعالى.. اهتمي بعقلك عبر التثقيف الدائم لنفسك من العلوم المفيدة ومتابعة الأحداث العامة.. واهتمي بشخصيتك عبر قراءة كتب تطوير الذات وقراءة المقالات المفيدة حول ذلك في الشبكة العالمية. هذا التطوير في غاية الأهمية حتى تكتسبي ثقة واحتراماً أكبر لنفسك ومن الجميع.
ثالثاً: تغير زوجك هو أمر مألوف وللأسف أصبح هو الأصل في رجال اليوم حيث يقل تعبيرهم عن مشاعرهم.. والخبر السار هنا هو أنه على الرغم من قلة تعبير الرجل عن مشاعره فهذا لا يعني أنها غير موجودة. تقبلي الوضع الحالي وقومي بصناعة اللحظات الجميلة وابتكار المناسبات الهادئة التي تسهل قضاء وقت جميل سوية دون أن يكون مضطرا للتعبير الواضح عن مشاعره أو أن يتكلف مادياً بشكل كبير..!!
رابعاً: بالنسبة للحفاظ على زوجك وبيتك فهي مهمة جليلة.. لا تجعلي هذه المرأة الفاسدة تعكر حياتك.. قومي بكل ما تشعرين أنه يعزز العلاقة بينك وبين زوجك.. ويمكن أن تلمحي لفعلها عندما تتحدثين بشكل عام عن الأفعال السيئة لبعض الناس أو الجيران.. وعليك بالدعاء أن يحفظ الله عليك بيتك وأهلك.. ولا بأس بشيء من إظهار الغيرة في المواقف الواضحة حين ترين فعلاً واضحاً من تلك المرأة دون شك في الزوج أو اتهام له.
ختاماً: لنتذكر دائماً أن الحب فعل.. أن نحب يعني أن نهتم.. أن نستمع.. أن نساند.. أن نتعاطف.. دعي هذه الفكرة في ذهنك عندما تريدين تحسين علاقتك بزوجك.. تقبلي تحياتي وشكرا لثقتك الغالية.