الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة وأعاني من مشكلة منذ طفولتي وحاول الجميع منعي منها إلا أنهم لم يستطيعوا... أنا دائما أقضم أظافري منذ كان عمري ست سنوات وإلى الآن لم أستطع الإقلاع عن هذه الحالة وحاولت بجميع الوسائل لكن فشلت أريد حلا يؤدي إلى نتيجة لأني أصبحت أخاف لأنها أصبحت حالة ملازمة لي وتشعرني بالإحراج فماذا أفعل أتمنى منكم أن تفيدوني بالحل وسأكون شاكرة لكم.

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
قرأت رسالتك باهتمام وأسال الله لك المعونة والتوفيق.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: لماذا قضم الأظافر؟  هذا سؤال مهم حتى نعرف أصل المشكلة؟ قد تعبر هذه العادة عن وجود القلق في حياتك الآن أو في الطفولة حيث اضطراب العلاقة بين الأم والطفل والخوف الدائم من أن يفقد الأم وهي الداعم الأساسي والوحيد للطفل.. في مثل هذه الحالة يجب أن نستكشف مثل هذا القلق ونبحث في جذوره ونتكيف مع ما حدث ونطمئن أنفسنا بأن كل شيء يسير على خير..
ثانياً: هل تعانين من القلق.. هل تشعرين بالتوجس بشكل كبير من أي حدث أو تغيير.. هل تشغلك الأفكار والهموم حول المستقبل.. القلق من الأسباب التي تدفع الشخص لقضم الأظافر. وإذا كان هذا موجوداً فلابد من طلب المساعدة من متخصص.
ثالثاً: قد يكون الأمر مجرد عادة.. وما أريده منك هو أن تحددي مدة ثلاثة أشهر حيث ستطلقين مع نفسك ما نسميه: (حملة للقضاء على قضم الأظافر). خلال الثلاثة أشهر القادمة, وبعد أن تتأكدي من عدم وجود أي مشكلة نفسية.. ضعي جدولاً يحصي عدد المرات التي قمت بقضم أظافرك.. قرري أن تقللي العدد قليلاً لأسبوع كامل, وإذا التزمت قومي بمكافأة نفسك.. وهكذا كل أسبوع حتى تقل هذه العادة قليلاً قليلاً.. لا تستعجلي الأمور.. لا تتحمسي فتقللي العادة بشكل كبير. اطلعي أي فرد متفهم وداعم من عائلتك حول هذه الفكرة.. واجعليه مراقباً لهذه الحملة وقيماً عليها وهو المتكفل بالسماح لك بمكافئتك آخر الأسبوع أم لا.
لماذا أقول: (حملة)؟ لأن مسمى الحملة يعني العمل الجاد والمركز من أجل التخلص من هذه العادة المزعجة. يجب أن يكون للحملة يوم بداية وآخر للنهاية والتزام نفسي بأن هذه الثلاثة أشهر هي الحاسمة في هذا الأمر وبعدها ستبدئين حياتك من جديد بدون هذا الانزعاج.
رابعاً: انتبهي من الحديث السلبي لنفسك: (أنا ضعيفة.. أنا كالطفلة.. أوه كم هذا مخجل) وغيره.. هذا الحديث السلبي لن يزيد الأمور إلا سوءاً.. هذا غير المبالغة فأنت بلا شك لديك أمور إيجابية كبيرة في حياتك.
ختاماً: من القواعد العامة لبني البشر أن تحسين حياتهم بشكل عام يخلصهم من كثير من العادات الصغيرة والجزئية في شخصيتهم.. لقد رأيت ذلك في نفسي ولدى الآخرين.. فتطوير حياتنا وترقية أنفسنا وانخراطنا في مشاريع مهمة لنا وللآخرين يخلصنا من عدد من العادات السيئة التي كنا محتارين كيف نتخلص منها..!! تقبلي تحياتي وأهلا وسهلا بك.