الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ولدي عمره خمس سنوات ولديه أخ عمره سنة والمشكلة أنه يضرب أخيه بشدة بحضوري أو غيابي مع العلم بأني أعاقبه كثيرا ولكن لم يبدي أي تحسن وبدأت استخدم معه الضرب ولكنه عنيد جدا جدا بل وغضبه وعنفه بازدياد مع العلم أنه يخاف كثيرا من الأطفال الغرباء جدا ويخاف أيضا من الجلوس لوحده في غرفته..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أم نواف                 وفقها الله
استخدام الضرب كعقاب لبعض الأطفال قد يتسبب في تعويدهم على العنف بشكل أكبر مما اعتادوا عليه، ولذلك يفضل أن تتوقفي فورا عن استخدام الضرب لمعاقبة ابنك. فبعض الأطفال عندما يضربه والداه تترسخ لديه فكرة أن الضرب أمر لا بأس به عند الحاجة. وهذا يفسر ازدياد عنفه مع أخيه بعد استخدامك الضرب لتأديبه.
من المحتمل جدا أن طفلك يعاني من بعض مشاعر الغيرة التي رافقت إنجاب طفلك الثاني، خاصة وأنك تذكرين أنه يخاف كثيرا من الأطفال الغرباء، مما يدل على أن العنف ليس أصلا في طبيعته، ولكنه أمر طارئ. ومشاعر الغيرة ينبغي أن يتعامل معها بطريقة مناسبة بدلا من مقاومتها ومحاولة كبتها، دون شعور منا أحيانا. احرصي على التعامل الإيجابي الهادئ مع ابنك حتى لا تزيدي إقباله على العنف.
في البداية، يجب أن تشرحي له بالحديث الهادئ المقنع أن الضرب غير مسموح به في منزلكم. وكما أنه لا يحب أن يضربه أحد، فإنك لا تقبلين أن يضرب أخاه الصغير. كرري الأمر بهدوء كلما حاول أن يضرب أخاه، ولكن اجعلي الكلام نحوه مختصرا، مثل أن تقولي: "الضرب ممنوع" فقط.
حاولي أن تشعريه بحبك وحب أبيه ومن حوله، أظهري الإعجاب ببعض الأشياء الجيدة التي يقوم بها من حين لآخر. قولي له أنك ستتعاونين معه حتى يتوقف عن ضرب أخيه، واعقدي معه اتفاقا بحيث تذكرينه إذا نسي بشرط أن يتوقف فورا عن محاولة الضرب. وإذا ضرب أخاه فوجهي اهتمامك بأخيه الصغير بالاحتضان والتقبيل بدلا من أن تتوجهي نحو المعتدي، فإن الاهتمام بالصغير يجعله يتوقف عن ضربه حتى لا يتوجه اهتمامكم به، في حين لو أنكم توجهتم له بالضرب أو التأنيب فإن ذلك أحيانا ما يبحث عنه، لأنه يكون محور اهتمامكم حتى ولو كان بضربه أو تأنيبه.
بدلا من العقاب استخدمي معه أسلوب العواقب، فمن يرفع صوته يحرم من الجلوس أمام التلفاز نصف ساعة، ومن يضرب غيره يحرم من الحلوى أو من مشاهدة برنامجه المفضل وهكذا. ولكن كوني حازمة ولا تستسلمي لدموعه واعتذاره عندما يراكم مثلا تستعدون للخروج بدونه، فالاعتذار في مثل هذا الوقت لا يفيد، بل من المهم أن يتذكر هذا الحرمان في الوقت الذي يفكر فيه بضرب أخيه. والاستمرار والحزم في تنفيذ التهديدات التي توجه له سيجعله يحترم كلامكم أكثر، ويتعاون معكم بشكل أفضل.
كما ينبغي عليك أن تعلميه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الغضب والتعبير عنه بطريقة مناسبة ولا تؤذي الآخرين أو تضايقهم. ومن ذلك أن تقولي له إنه بإمكانه أن يشتكي من أي وضع يراه خطأ وإنك سوف تساعدينه في الحصول على حقه قدر إمكانك. ولكن اللجوء للضرب أو رفع الصوت على الآخرين غير مقبول. ومما يفيد في تعويده على ذلك أن تطلبي منه أن يتكلم بصوت هادئ قبل أن تساعديه.
بالنسبة لخوفه من الأطفال الآخرين أو الجلوس وحيدا في غرفته من أعراض ضعف ثقته في نفسه، وقد يكون لمشاعر الغيرة التي يمر بها بعد ولادة أخيه الصغير دور في زيادة تلك المشاعر. لذلك من المهم أن تتعاملي مع هذا الأمر بهدوء ولا تجبريه على البقاء بمفرده وهو غير مستعد، أو بدفعه للعب مع أطفال غرباء، بل من المناسب أن تكونوا قريبين منه وتجعلوه يتحرر من مخاوفه بالتدريج. ولعل هذه الأمور لا تحتاج وقتا طويلا عندما يبدأ في الذهاب إلى الروضة بعد أشهر أو المدرسة بعد سنة.
لا تتركي دعاء الله تعالى في كل وقت، استغلي دعائه تعالى في أوقات الإجابة بأن يوفقك ويعينك ويصلح أبناءك ويجعلهم قرة عين لكم.
أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق لكل خير وجميع المسلمين، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.