الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 19 سنة من فضلكم محتاجة طريقة لكي أتحكم بمشاعري تجاه من أحب .وكيف أستطيع أن أحكم بعقلي وليس بعاطفتي لأني  أحس بمعاناة شديدة من هذا الشيء بالذات في الوضع الذي أنا أعيشه.. رجاءا علموني ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
أشكرك على هذا السؤال وعلى وعيك وفهمك لأهمية هذا الموضوع..
بداية يجب أن نعرف أن الخطوة الأولى للتحكم بالعاطفة هي الوعي والإدراك.. أن أدرك أنه في هذه اللحظة بدأت أحكم بمشاعري لا بعقلي.. أن أتابع وأراقب نفسي بشكل متواصل وقريب.. أن أسال نفسي: (هل هذا حكم مندفع عاطفي أم أنه متأني وعقلي).. هذه هي الخطوة الأولى ونتدرب عليها بأن أسأل نفسي هذا السؤال بشكل مستمر.
الخطوة الثانية بعد أن أكتشف أنني بدأت أحكّم مشاعري لا عقلي.. ابدأ هنا بإمساك نفسي عن فعل أو قول ما كنت أخطط أو مندفع له. ومع تجربة هذا الأمر مرة بعد أخرى ستجدين أنك تحققين نتائج رائعة وستقوى هذه المهارة يوماً بعد يوم.
الخطوة الثالثة: تذكري أن المهم هو السلوك لا المشاعر.. ماذا أقصد بذلك؟ عندما تفور في داخلك مشاعر حب أو إعجاب بصديقة فهي ستبقى داخلك لا أحد يعرف بها.. وما سيظهر إلى الخارج هو السلوك والكلام الذي تقولينه.. وهذا ما ستحاسبين عليه وما سيرسم صورتك أمام الآخرين.. وهنا تأتي الأهمية في التحكم بالسلوك وما يظهر من مشاعر لا ما يكون في داخلنا.. والتحكم بالسلوك والكلام أسهل من التحكم بالمشاعر الداخلية, وأكثر فعالية.
الخطوة الرابعة: دعينا نتذكر شيئاً مهماً: أهم ما يتحكم بالمشاعر هي الأفكار التي تدور في رؤوسنا.. ما الذي يجعلني أشعر بشكل سلبي تجاه شخص وبشكل إيجابي تجاه شخص آخر؟ إنها أفكارنا عن هذا الشخص أو ما نحدث به أنفسنا عن هذا الشخص أو هذا الموقف.. وللأسف يتم حديث النفس هذا دون أن ننتبه.. لاحظي الفرق عندما أعجب بصديق فأبدأ بالحديث مع نفسي: (أوه ما أروع هذا الصديق.. لا يمكن أن أصدق أن أكون لي صديق مثل هذا الشخص إنه شخص رائع و.. و..). عندما تحدثين نفسك بهذا الحديث بشكل دائم.. فأنت تثيرين المشاعر وتقوينها إلى درجة لا تستطيعين التحكم بها.. بينما قام شخص آخر منتبه لمشاعره ومتحكم بها يراقب كلامه مع نفسه عن هذا الصديق وبدأ يتحكم بحديثه مع نفسه فيقول: (أوه إنه شخص رائع.. من الجميل أن يكون لي صديق مثله.. على كل حال ليس هو الوحيد بل هناك أشخاص جيدين في كل مكان.. ) هل رأيت الفرق؟ الشخص الثاني بالتأكيد أقدر على التحكم بمشاعره من الشخص الأول. والخلاصة.. إذا أردت أن تتحكمي بمشاعرك.. تحكمي بما تقولينه لنفسك عن هذا الشخص أو عن هذا الحدث.
الخطوة الخامسة: من الوسائل الفعالة والتي أعطت نتائج جيدة مع بعض الناس أن تختاري شخص حكيم من أسرتك.. وتضعي أسمه أمامك في الغرفة.. وعندما تكوني مقدمة لعمل ما اسألي نفسك: (لو كان هذا الشخص الحكيم في مكاني ماذا سيفعل؟ كيف سيتصرف؟) هذه الطريقة رائعة في كبح أنفسنا وتعديل طريقنا.
ختاماً: يجب أن نسامح أنفسنا عندما نفشل بين حين وآخر.. هذه مهارة ليست سهلة وتحتاج إلى التدريب المستمر.. والأهم أن نكون على الطريق الصحيح وأن نطور أنفسنا يوماً بعد يوم.. تقبلي تحياتي وأهلا بك.