الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


27 - رجب - 1429 هـ:: 31 - يوليو - 2008

تضايقني فترة الخطوبة الطويلة!


السائلة:جويريه ع

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أولا جزاكم الله خيرا على مجهودكم في الموقع، ثانيا مشكلتي تتلخص في أني خطبت خمس مرات، وآخر مرة كانت كتب كتاب، وبعد أسبوع من العقد وجدته يطلب مني 12 ألف جنيه لكي يسافر من أجل العمل لأنه غير منتظم هنا في عمل!!!
طبعا صدمت جدا ورفضت وبعد ذلك كان يقترض مني مالا من فترة لأخرى، وكان يرجعها وخلال هذه الفترة ألح على أكثر من مرة أنه يبني بيته من وراء أهلي وأنا رفضت لأني توقعت أن هذا ترتيب لكي يستغلني أكثر ماديا وجسديا، وبعد ذلك فعل فعلا فاضحا جدا في حديقة عامة ثالث أيام العقد ولم أخبر أحدا بذلك.
 المهم في الأخير طلبت الطلاق وذلني حتى تركت له كل شيء - حسبي الله ونعم الوكيل – بعد ذلك تقدم لي أول شاب خطبني وكانت فترة خطوبتنا جميلة جدا رغم أن إمكانياته المادية وقتها كانت ضعيفة إلا أني كنت أحبه جدا ومتعلقة به لكن والدي رفضه لأنه كان متزوجا سابقا وأنا لا أستطيع أن أصر عليه لأني لا أريد أن أغضب والدي.
والآن خطبت لشاب وافق عليه أهلي  بالإجماع وأنا أيضا موافقة إلا أن فترة الخطوبة سنة ونصف وهذا ضايقني جدا لأنني أريد أن أكون أسرة ولا أعرف كيف آخذ ولا كيف أطالب فيه، فأنا أعيش تحت رحمة أبي وأمي.
لقد مليت من هذا الوضع، فحلم حياتي أن يكون لي بيت وأسرة وأن أكون أم فماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيرا..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..أما بعد..
ابنتي الحبيبة... لقد أوجد الله لنا في هذه الحياة الكثير من النعم ورزقنا من الطيبات ما لا نستطيع له عدا ولا حصرا.. ومن هذه الطيبات ..الزواج.. ولهذا أولى الإسلام عناية كبيرة بتكوين الأسرة, وأعتبر إنشاء الأسرة أعظم من إنشاء دولة, واعتبر البيت السكن؛ في ظله تلتقي النفوس على المودة والرحمة والتعاطف والستر والطهر, وفي كنفه تنبت الطفولة وتنمو.. ولهذا تعتبر الحياة الزوجية أقوى الروابط الإنسانية, وهي أمنية كل شاب وفتاة, وأمل منتظر يترقبه كل منهما, ليبدأ حياة جديدة, لها معنى آخر ولون آخر وطعم مختلف, بها تستمر الحياة و تثمر كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء, فهي قنطرة الأمل التي يعبر عليها الزوجان إلى حياة خالدة ورائعة وصافية, تستحق أن تعاش.
 ولهذا ابنتي الصغيرة تتوافق فطرتك الطيبة النقية السوية من الرغبة في الزواج وتكوين الأسرة, مع ما يأمر به الشرع من ترغيب في أمر الزواج والحث عليه وتذليل كل الصعاب لمن أراد الستر والعفاف, سواء كان رجلا أو امرأة. لهذا قال أكرم الخلق صلى الله عليه وسلم" النكاح سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ومن كان ذا طول فلينكح، ومن لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء‏" [أخرجه ابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها]. ولكن ابنتي الحبيبة لا ينبغي لمن أراد الزواج أن يكون هدفه هو الزواج فقط لمجرد الزواج وتكوين أسرة, وكأن هذا هو منتهى أمله وغاية حلمه... لهذا لا يصح جعل الزواج هدف استراتيجي.. بمعنى أن يكون منتهى حلم الشاب أو الفتاة هو الزواج لمجرد الزواج ولكن الزواج هدف مرحلي يخطط له لإنشاء الأسرة المسلمة وإنجاب الذرية الصالحة التي تحقق لنا الوصول إلى مرضاة الله تبارك وتعالى وتوصلنا إلى الهدف الأكبر وهو جنة عرضها السماوات والأرض. 
لهذا ابنتي العاقلة من المهم حين يقبل المرء على الزواج أن يقبل عليه إقبالا يستشعر هذه العظمة في نفسه ويقبل عليه بصورة صحيحة وعلى أساس متين, ليضمن بقاء هذه اللبنة, كما يضمن له تحقيق تعظيم هذه الشعيرة – الزواج – حق التعظيم... ومن هنا كان لابد من التخطيط السليم وحسن الاختيار وعدم التسرع والعجلة حتى يكون هذا الاختيار, اختيارا ناجحا ومن ثم تكون العشرة طيبة ومستمرة. وهذا الجانب أجده مفتقدا عندك ابنتي الكريمة.. فما معنى أن تتم خطبتك خمس مرات ويتم العقد في إحداها وتبوء كلها بالفشل؟؟!! والأغرب من هذا, ذلك الخاطب المخادع, والذي حاول أن يبتزك ويسلب منك مالك دون حق له في ذلك, وأكثر من ذلك حاول البناء بك دون علم أهلك وقبل الزفاف حتى يورطك في مصيبة لا تستطيعي منها الفكاك ويبدأ في الضغط عليك ليستنزفك ماديا ونفسيا وبعد ذلك يتركك حطاما ذليلة - عافاك الله – ولكن ابنتي الحبيبة احمدي الله واسجدي له شكرا أن أنار الله بصرك وبصيرتك واستطعت الفكاك من ذلك الفخ الذي نصبه لك ذلك المخادع, و أنهيت تلك الزيجة والمحكوم عليها بالفشل قبل أن تبدأ.. قدر الله وما شاء فعل..
 عليك بنسيان ما حدث ولكن لابد أن تأخذي العظة والعبرة مما حدث, والكيس الفطن لا يترك أحداث الحياة تمر به دون اتعاظ ودون اكتساب خبرة تؤهله لإعادة ترتيب أوراقه والاستفادة من أخطاءه, والبحث عن مواطن الخلل وعدم تكرار ما حدث.. يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم :" "لا يُلدغ مؤمنٌ من جحر مرتين" متفق عليه.. فينبغي للمؤمن أن يكون كيِّساً فطناً متيقظاً، إذا أخطأ في المرة الأولى أن يستفيد من خطئه الأول بألا يقع فيه ثانية، وإذا لدغ من جحر مرة أن يحذر ويحتاط منه بعد ذلك.
ابنتي الكريمة.. تقولين أنه قد تمت خطبتك بعد ذلك على شاب وقضيتي معه فترة خطوبة جميلة وأحببته جدا ثم بعد ذلك رفضه والدك لأنه كان متزوجا!! كيف تتم الخطبة قبل السؤال عن الخاطب؟؟ وكيف تتم الخطبة قبل التحري عن أخلاق وسلوك وتدين الخاطب؟؟!! أشعر من خلال حديثك أن البحث والتحري عن مواصفات الخاطب عندكم مهملة إلى حد كبير, الأمر الذي يجعلكم تكتشفون بعد الخطبة أمور من شأنها أن تجعل هذا الخاطب غير أهل لإتمام الزواج, وكان من الأولى ألا يتم الموافقة على الخطبة للأسباب التي ذكرتها حتى لا تحسب عليك خطبة..
 ابنتي الحبيبة... من المهم جدا أن تتحري عن صفات الرجل الذي ستقاسمينه حياته, وتظلي تحت سلطانه بقية عمرك والذي ستسلمينه رايتك, وتبايعينه على قيادة سفينة حياتك, لهذا عزيزتي لابد أن تجتهدي على طلب صاحب الدين والخلق, لأنهما ينموان ويزيدان مع الإنسان بخلاف أكثر الخصال الأخرى, فإنها عرضه للنقص والزوال والتغير. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي... فصاحب الدين لا يظلم إذا غضب, ولا يهجر بغير سبب, ولا يسيء معاملة زوجته, ولا يكون سببا في فتنة أهله, بل يعمل بقول الرسول صلي الله عليه وسلم :"  خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي "أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ.
ولهذا أناشد أولياء أمور الفتيات النظر في دين الرجل وأخلاقه, لأن المرأة تصير بالنكاح مرقوقة, ومتى زوجها وليها من ظالم أو تارك للصلاة أو فاسق, فقد جنى على دينها, وتعرض لسخط الله بسبب سوء الاختيار, و مما لاشك فيه أن التساهل في عدم الاهتمام بتدين الخاطب أساس الضياع والشقاء في الدنيا والآخرة.
كذلك ابنتي الحبيبة من المهم أن يكون زوج المستقبل من أصحاب الطباع المرنة, وليس ضيق الصدر,رفيقا لطيفا بأهله, أي حسن الخلق. فإن الزوج إن كان سيئ الأخلاق, قبيح المعاملة ساءت الحياة الزوجية. كما لابد أن يكون زوج المستقبل عاملا مجدا قادرا على تحمل المسؤولية, أي أن يكون مستقلا ماديا عن أهله,لأن هذا يؤثر على مجريات الحياة الزوجية.
ابنتي البارة.. أمرك الله تعالى ببر والديك وجعل هذا الأمر بعد الأمر بتوحيد الله عز وجل مباشرة لبيان عظم أمره قال الله تعالى: " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " ( الإسراء : 23 ) وهذا البر واضح من قولك ( لا أريد أن أغضب والدي ) واعلمي أن برك لوالدك سيكون بإذن الله تعالي سببا في سعادتك فلا تملي من طول فترة الخطبة ولا تتعجلي الزواج طالما أن ظروف الخاطب لا تسمح بزواجكما في الوقت الحاضر, ولا تدري ربما فتح الله عليه ووسع له في رزقه بفضل بركة والدك ونيتك الحسنة في تكوين الأسرة المسلمة, وصدق الرسول الكريم حين قال: " ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم: المكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله "رواه أهل السنن إلا النسائي .
وفي الختام أدعو الله - سبحانه وتعالي- أن ييسر لك أمر و يكتب لك السعادة ويحقق لك ما تتمنيه من زواج مبارك وتكوين أسرة مسلمة ويرزقك بالولد الصالح البار الذي يقر عينك في الدنيا والآخرة.... اللهم آمين.



زيارات الإستشارة:6214 | استشارات المستشار: 487


استشارات محببة

صعوبة الدراسة تثني قليلاً من  عزيمتي!
الاستشارات الاجتماعية

صعوبة الدراسة تثني قليلاً من عزيمتي!

السلام عليكم .. هذه قصّتي أريد من المستشار الأستاذ عبد الله...

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان1492
المزيد

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم النصح والإشارة
أنا...

د.سميحة محمود غريب1492
المزيد

الهدوء سبّب لي عائقا كبيرا في حياتي!
الاستشارات النفسية

الهدوء سبّب لي عائقا كبيرا في حياتي!

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 25 عاما متزوّجة منذ 5 سنوات...

رانية طه الودية1493
المزيد

احتاج إلى أن أكرم أهلي لأنّهم فقراء !
الاستشارات الاجتماعية

احتاج إلى أن أكرم أهلي لأنّهم فقراء !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري أربع وعشرون سنة...

د.سميحة محمود غريب1493
المزيد

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

أ.سماح عادل الجريان1493
المزيد

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!
الاستشارات الاجتماعية

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!

السلام عليكم ورحمة الله اكتشفت أنّ لدى زوجي صديقة ترسل إليه...

أ.سماح عادل الجريان1493
المزيد

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1493
المزيد

مشكلتي أنّه دائما ما يتقدّم لي أزواج غير صالحين!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّه دائما ما يتقدّم لي أزواج غير صالحين!

السلام عليكم ورحمة الله أنا عزباء أبلغ من العمر تسعا وعشرين...

د.مبروك بهي الدين رمضان1493
المزيد

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!
الإستشارات التربوية

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!

السلام عليكم ورحمة الله ولدي الأكبر محمّد يعاني من عدم الاهتمام...

رانية طه الودية1493
المزيد

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ نفسي و أحبّ أن أرى نفسي كثيرا في...

ميرفت فرج رحيم1493
المزيد