الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أما بعد..
أنا أبلغ من العمر21 عاما ومعي ولد عمره سنتين ونصف وزوجي يعاني من الوسواس القهري منذ أربع سنوات ولم أعرف قبل الزواج بمرضه ونوع الوسواس هو الشك بالآخرين وخاصة بالمقربين له بأنهم سوف يذبحونه، وكل سنة تتطور وتأتي على فترات.
أحيانا يستخدم العلاج لعدة أشهر ثم يتركه ثم تأتي حالته، وهو عنيد عند تناول العلاج وليس مقتنعا بأن العلاج سبب معافاته، وغير ذلك انه لا يتحمل أي مشكلة تواجهه، فيكون متحمسا للمشكلة ثم تأتي الحالة.
فأريد أن أسألكم سؤالا وأتمنى من الله العلي القدير أن تردوا علي بأسرع وقت ممكن، هل سيتعافى من مرضه؟؟ وبعد مرور السنوات هل سيتحمل المشاكل التي ستواجهه في تربيه أبنائه؟؟
أريد منكم حلا لأنني لم أترك طريقة إلا وجربتها معه.
تأتي حالته فأداعبه وأضحكه وأتعامل معه كطفلي وليس زوجي لا أناقشه في شيء لكي لا تأتي حالته لأن هذا المرض من الله وليس من نفسه فأتألم إذا ترك العلاج لأنه هو الذي جنا على نفسه بترك العلاج لكنني تعبت إضافة إلى ذلك أنني أسكن مع أمه في بيت واحد وهي متسلطة نوعا ما فهل أجلس معه أو اتركه.
إنني محتارة ماذا أفعل فأرجوكم ساعدوني فأنا أكتب هذه الرسالة ودموعي تتساقط أريد حلا فأنا متوكلة على الله أنه سيشفيه من مرضه بإذن الله لأنه هو القادر على كل شيء فسبحانه لا إله إلا الله فأنا أفعل الأسباب.
و وفقكم الله وأبعد عنكم الوسواس

الإجابة
الأخت  حصة من السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
قرأت رسالتك وأود التعليق بالآتي :
أولا : أسأل المولى القدير أن يعينك على معاناتك وييسر لزوجك الشفاء العاجل والتام إنه على ما يشاء قدير
ثانيا : إن وجود شكوك لدى زوجك بأن هناك من ينوي أو يريد إيذاءه بأي شكل من الأشكال وبدون وجود دليل منطقي أو سبب مفهوم لذلك, وإذا كان زوجك يصدق هذه الأفكار ومقتنع بها فإن هذا لا يعد وسواسا قهريا بل قد يكون ما نسميه ضلالات الاضطهاد وهي قد تدل على وجود اضطراب ذهاني وهذا له أنواع متعددة ( مثل الاضطراب الضلالي أو الفصام أو الاضطراب الضلالي العضوي أو الاضطراب الذهاني الناشء عن العقاقير ... الخ ) وله أسباب مختلفة ولا تكفي الرسالة القصيرة التي ذكرتها لمعرفة التشخيص النهائي لها .
ثالثا : إذا كان زوجك يعاني من اضطراب ذهاني فهو بحاجة إلى الانتظام على العلاج الدوائي لفترة علاجية للتحسن ثم لفترة وقائية لمنع انتكاسة حالته ومنع عودة الأعراض مرة أخرى وهناك علاجات متعددة وممكن أن يستفيد منها بشكل كبير إذا انتظم عليها, وهناك أنواع عديدة من العلاجات الدوائية التي تضمن أخذه للعلاج فهناك حبوب وهناك أنواع على شكل شراب وهناك أنواع متعددة من الإبر تعطى في العضل ويستمر مفعولها لأسابيع والمهم في الموضوع أن تعرفي عن تشخيص حالة زوجك بالضبط وعن رأي طبيبه المعالج في نوع وفترة علاجه لتساعدي زوجك في ذلك.
رابعا : لم تذكري في رسالتك هل يشك زوجك بك أنت أحيانا وهل سبق لك أو لطفلك أن تعرضت لأي سلوك عدواني منه لأنك إن شعرت في أي وقت من الأوقات بأي نوع من التهديد تجاهك أو تجاه طفلك فعليك أن تأخذي هذا الأمر بجدية وأن تبعدي نفسك أو طفلك عن هذا التهديد وتدخلي من ترينه مناسبا من أهله أو أهلك في ذلك إلى أن يزول هذا التهديد.
خامسا : أنصحك يا أختي بشدة بضرورة عرض زوجك على طبيب نفسي متخصص وبأسرع وقت ممكن وأن تكوني معه لأنك زوجته وأنت أكثر شخص يعايشه ولتفهمي من الطبيب تفصيلا عن تشخيص حالته وهل هي وسواس قهري فعلا أم اضطراب ذهاني ؟ وما نوعه ؟ وعن كيفية العلاج ؟ وكيفية التعامل معه ؟ ومساعدته على تجاوز مرضه والوصول للتعافي من حالته إن شاء الله تعالى ويمكنك الاستعانة بأحد ممن تثقين به من أهلك إذا لم تجدي التفهم المطلوب من أهله.
سادسا : إن البقاء مع زوجك أو تركه هو قرار خاص بك ولا ينبغي لأحد أن يتخذه نيابة عنك ولكن من حقك قبل أن تفكري في أي قرار تتخذينه أن تكون الصورة لديك واضحة تماما عن معاناة زوجك وكيفية علاجها ومن الضروري قبل اتخاذ أي قرار بشان حياتك أن تفكري في الخيارات التي لديك لكل قرار يمكن أن تتخذينه وفي السلبيات والإيجابيات المتوقعة من القرار عليك وعلى طفلك وزوجك , وأود تطمينك إلى أن مثل هذه الحالات يمكن أن تتحسن بإذن الله إذا تم تشخيصها بشكل دقيق وتم علاجها بعلاجات مناسبة لكن درجة التحسن وفترته تختلف باختلاف الحالة والتشخيص لذلك يجب عليك أن تسعي في معرفة التشخيص والخيارات العلاجية ولا تتأخري فيها فهذا سيساعدك بإذن الله على اتخاذ القرار المناسب لك بإذن الله .
أسأل المولى القدير أن يعينك وييسر لك الخير ولزوجك إن الله على كل شيء قدير .