الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مساعدتي فأنا متزوجة ولدي طفلين مشكلتي في شخصيتي فأنا أكون مع بعض الأقارب و الأصدقاء ذات شخصية قوية وقيادية وذات رأي حكيم، الأغلبية تعجب به ومحبوبة والكل يفتقدني ويسأل عني عندما أغيب ويقولون عني أن لي حضورا و شخصية قوية وعلى النقيض أكون مع البعض الآخر من الأصدقاء والأقارب مع أنني أقابلهم كثيرا فإني أجد أني ذات شخصية ضعيفة ولا رأي لي ولا يسأل عني أحد منهم عندما أغيب مع أني اجتمع معهم كثيرا ولا يفتقدونني وأعامل بهامشية وكأنني لست موجودة..
أنا محتارة جدا فما هو السبب في هذا التناقض؟ وما هو الحل؟
أرجو منكم مساعدتي.. وجزاكم الله خيرا

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله
الأخت الكريمة وصلتني رسالتك وقرأتها بتمعن، ووجدت في رسالتك أنك ذو شخصية قوية ومرحة وتتميزين بحب الناس لك ولديك أيضا ذكاء اجتماعي يجذب الآخرين لك ولكن مع بعض الأشخاص الآخرين تفتقدين حضورك وتوازنك وتشعرين بالضعف ولا تمتلكين حضورك كما تمتلكينه مع الآخرين..
عليك أيتها الأخت الكريمة أن تجلسي مع نفسك لتجاوبين على بعض الأسئلة منها ما هي جوانب قوتي وجوانب ضعفي كشخصية وذلك بورقة وقلم وتكتبين كل ما يحضر في ذهنك وبعد ذلك عليك أن تقيمي الموقف من خلال الجوانب الايجابية في شخصيتك تحتاجين أن تدعميها وتزيدي منها وتنميها والجوانب السلبية عليك أن تضعي خطة للتخلص منها، وهذا التدريب سوف يزيد من ثقتك بنفسك مع مرور الوقت لكونك وضعتي أهداف تنمي الجانب الإيجابي في شخصيتك..
عليك أيضا أيتها الأخت الكريمة أن تحددين الأشخاص الذين تحس بعدم الثقة معهم من خلال التعرف على مميزاتهم وعيوبهم ومدى اختلافهم عنك وهذا سوف يوضح لك الصورة من قريب أن بعض مميزاتهم تكون لديك وبعض من سلبياتهم يكون لديك أيضا وهذا يوضح لك أنك تتعاملين مع أشخاص مثلك..
أيضا رتبي الأشخاص الأكثر نفورا بالنسبة لك وحددي لماذا اشعر بالضعف وعدم الثقة أمام هذا الشخص؟ وحاولي أن تستوضحي الصورة أمامك وتخيلي مواقف لو وضعتي فيها مع هؤلاء الأشخاص وتخيري لنفسك أفضل التصورات التي تودين أن تظهري بها أمامهم ودربي نفسك على هذا..
الأخت الكريمة أرجو أن تطبقي بعضا من هذه التدريبات وسوف تجدين نفسك بأذن الله تصلين إلى مرحلة الاتزان النفسي وتعود إليك ثقتك بنفسك بأذن الله