الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أنني خرجت من بيت زوجي غاضبة عليه لعدة أمور، صبرت إلى إن مل مني الصبر.
زوجي خائن لا يصرف علي ولا يعاشرني أبدا ولا ينام معي والمصيبة العظمى أن زوجي متعاطي للمخدرات، لقد تعبت من الصبر والتحمل، فقد استغل حبي له فأنفقت كل ما أملك له ولكن اكتشفت أنه يأخذ مني مالي ليصرفه على امرأة أخرى بالحرام.
تزوجني وكنت مشترطة سكن بمفردي، بعد سنة أنزلني عند أمه وصبرت واكتشفت خياناته وقلت طفرة وستزول تعبت والله ثم والله لا يضع عينه في عيني ولا ينظر إلي، ألبس له وأتجمل والله لا ينظر أسأله عن شكلي وأغير أشياء ملحوظة لكنه لا ينظر إلي.
لم أستطع الصبر فقلت له لم أتحمل قال لن أتغير إذا لم يعجبك بيت أهلك ينتظرك وليست أول مرة يقولها، لكن هذه المرة لم أتحمل وخرجت ولي شهرا تقريبا وأخبرتني قريبته أنه يقول أنا تركتها عند أهلها كي تتأدب وأنها تتصل بي وأقفل الخط في وجهها.
ماذا أفعل صورتي أمام الناس أنني أنا من ألهث خلفه وخروجي لم أستفد منه كأنه هو من يريد معاقبتي وليس العكس؟
ماذا أفعل؟ هل أرسل له وأخبره بما علمت أم ماذا أفعل؟ هل أقول له أنا التي خرجت وأنت من تحتاج إلى تربية وليس أنا أم هل؟
ساعدوني أرجوكم الحائرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت م
قرأت رسالتك والتي شرحت فيها حالك مع زوجك وتصرفاته الغريبة، غير أنّ رسالتك لم توضح أموراً أساسية يمكن أن تساعد على رؤية صحيحة لما ذكرتيه، ومن هذا على سبيل المثال:
1ـ هل توجد قرابة أو معرفة سابقة قبل الزواج بينكم وبين أهل زوجك؟
2ـ ما هي المدة التي قضيتيها منذ زواجك حتى مغادرة بيت الزوجية؟
3ـ ما هي طبيعة العلاقة بينك وبين والد ووالدة وأقارب زوجك؟ هل هي علاقة طيبة أم متوترة أم مقطوعة؟
4ـ هل والدك ووالدتك موجودان بصحة وعافية؟ وهل لك أشقاء أو محارم من الرجال؟!
هذه هي بعض الأسئلة التي لو عُرفت لأمكن مناقشة عدد من الحلول ولربما أمكن معرفة بعض أسباب تصرفات زوجك هذا، فلو أمكن إرسالها يكون هذا مساعداً وعوناً ـ بعد عون الله ـ لفتح أبواب متعددة للحل.
وعلى كل حال فإن ما ذكرتِه عن زوجك ـ لو صحّ ذلك تماماً ـ لكان هذا دليلاً  على عدم شعوره بالمسؤولية، ومثل هذه التصرفات لا تصدر عن شخص يحترم نفسه وأهله، وأعتقد أن زواجه منك لم يكن برغبة صادقة مخلصة إذا ما كانت تصرفاته معك مثل ما ذكرتيه من مقاطعة وعدم معاشرة وإصرار على سلوك طريق الرذيلة.. ولكني مع ذلك ومع احترامي لمشاعرك أرجو أن تكون أخباره عن تصرفاته قد وصلت إليك عن طرق غير موثوقة، أو أشخاص أصحاب أغراض خبيثة.
وعلى كل حال طالما أن الوضع وصل إلى حد ترك البيت للأسباب التي شرحتيها ـ إذا كانت حقيقية ـ فليس من طريق أبداً للعودة إليه إلا بعد معالجة كاملة للموقف كله، وهنا يكون دور والدك وعائلتك، إذا لم تجدي من يحميك فإن شريعة الله واضحة، فاحتكمي إليها عن طريق حكم الشرع، لأن مثل هذا الزواج ـ إذا كان حقاً ما تقولينه عنه ـ لا تجب الحياة معه، ومع ذلك فإنني ما زلت عند تحفظي الشديد على ما يسبب المفارقة بين زوجين..
أما ما ذكرتِه من كلام الناس عنك وأنك تلهثي خلفه.. فدعي مثل هذه الأقاويل وامضي نحو صالحك ومصلحة حياتك طهارة وعفة وكرامة، وقبل أن أختم رسالتي هذه أود أن أسألك هل أخبرتيه أنك تعرفين عنه سلوك وهل تمت مكاشفة بينك وبينه؟ أقول إن هذه الأسئلة وما سبق الإشارة إليه ضرورية جداً للتعاون معك بعون الله.
وختاماً أوصيك باللجوء إلى الله محتسبة ما تلاقيه في حياتك، وألزمي الدعاء الخالص أن يفرج الله كربك ويعينك ويكتب لك ما هو في صالحك، فالإنسان لا يدري أين الخير وأين النجاة.. وكوني على ثقة في الله "يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً "(النساء/28). واحذري يا أختاه أن تستمري في استرضاء نزوات زوجك وانحرافاته وإدمانه للمخدرات، فتكونين بذلك شريكة في الإثم ومساهمة في الإفساد.
وأكرر مرة ومرات، إن نصيحتي هذه مبنية على كلامك عن زوجك، فإن كان ما قلتيه واقعاً صحيحاً، فلك هذه النصيحة، وإن كان في الأمر أشياء أخرى لا تستطيعي الاعتراف بها، فالأمر بينك وبين رب العالمين.
أختاه.. وفقك الله واعلمي وثقي بأنّ بعد العسر يسراً، وبعد الضيق فرجاً، وكوني دائماً مع المسبحين لله، والدعاء: "اللهم أنت عضدي وأنت نصيري، بك أحول، وبك أصول، وبك أقاتل".. حسبنا الله ونعم الوكيل.
أسعد الله حياتك.