الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أم بعد:أنا أم لستة أطفال أكبرهم عمره 16 سنة وأصغرهم 18 شهر، همومي كثيرة فعندي اثنتين من ذوي الاحتياجات الخاصة واحدة صماء والأخرى عندها ضمور بالمخ والحمد الله. أريد توجيهكم لي كيف أقوم بدوري كأم من ناحية الأطفال ومن ناحية حياتي الخاصة والعامة؟ ولكم الشكر الجزيل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..أختي الفاضلة أوصيك بالصبر والرضا وتمام التسليم لما قدره العزيز الحكيم وهذه سنة الله في خلقه وعباده المتقين فقد قال تعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين (155) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون (156) أولائك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون" وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم" عجبا لأمر المؤمن كل أمره له خير فإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" وهذه حال المؤمن الصادق تدور بين الشكر والصبر واعلمي كذلك أنه ما من مصيبة تأتي إلا وغيرك أشد منك فأنت بخير ونعمة على كل حال فواجب الشكر لازم على الدوام .أما ما ذكرتِه من حال ابنتيك والواجب تجاههما فأبشرك بما ورد في السنة المطهرة من بشائر المصطفى الربانية فقد قال عليه الصلاة والسلام " من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وسرائهن وضرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم قال رجل :وابنتان قال : وابنتان قال رجل : وواحدة فقال صلى الله عليه وسلم وواحدة" أخرجه الحاكم في المستدرك وابن أبي شيبة ، وعليك بحسن التربية والرفق بهن وإتباع تعاليم الطبيب فيما يخص المرض وعدم التذمر والضجر أو التشكي والسخط أمامهن أو مع الغير مع الحرص على تعليمهن ورفع الجهل عنهن وإظهار الحب لهن والحاجة لوجودهن مع ضرورة خلطهن بالمجتمع لما في ذلك من أثر نفسي حسن. أما بالنسبة لبقية الأبناء فأشير إلى أهمية الحفاظ على أوقاتهم وطاقاتهم وذلك بإلحاقهم بحلقات التحفيظ فهي من المحاضن التربوية النافعة والتي تجمع بين العلم والعمل والرفقة الصالحة كما أشير إلى أهمية إيجاد بدائل تغنيهم عن متابعة القنوات الهابطة والرفقة السيئة كالقنوات الإسلامية وألعاب الكمبيوتر المفيدة وغيرها من النافع والمفيد.أما أنت فأرشدك إلى أهمية الحفاظ على الوقت بحفظ القرآن ودوام الذكر وقراءة الكتب النافعة في الدين والدنيا وحسن التعامل مع الزوج بطاعته وإتباع أمره والوقوف بجانبه وعلاج ما أهمهفكوني معه كظله يخلص لكي المحبة.أما مع الغير فحسن الخلق رأس الأمر كله من صدق وحب وعفو و تعفف وإحسان . وفقك الله لكل خير