الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة كنت أعيش في قرية مع أهلي تتبع لعادات وقوانين منها أنهم يزوجون البنات صغيرات السن، فتقدم لي ابن عمي وكان عمره 25 سنة، وكان ابن عمي قد عُرف عنه قبل خطبته لي بأنه ليس على طاعة الله ودائما على معاصيه وبعدها الكل شهدوا له بالهداية فوافقت على الزواج منه وتزوجنا وها نحن متزوجون منذ 8 أشهر فقط.
أول 5 أشهر لم أر عليه شيء وبعدها أصبح يتكلم مع الفتيات على التلفون على مسمعي وبدأ يأتي البيت سكرانا فأخبرت عمي بذلك، وأصبح يذلني فماذا أفعل؟
جربت كل النصائح ولم ينفع منها شيئا فقررت أن أذهب إلى بيت الله الحرام لأعتمر وأدعو الله أن يفرج كربتي مع العلم أن أهلي لم يعرفوا بذلك، فلما فذهبت إلى العمرة وطوال الفترة التي غبت فيها عنه لم يسأل عني قط وعندما رجعت لم يعد ينام إلى جانبي بل في الغرفة الثانية فأصبحنا بعيدين عن بعضنا كثيرا إلى أبعد الحدود حتى أنني صرت أنسى أنني متزوجة ولم أرى طعما للزواج ولم أعد أطيقه ولا حتى أحبه وأعترف أني نادمة على أني تزوجته..
آسفة على الإطالة وأتمنى أن تجدوا لي الحل الصواب وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
أختي الفاضلة : من سمت نفسها شوشو - الأردن
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  وبعد
كثيرا ما نتخذ قرارات دون عناية ودون أن نأبه لنتائجها الكارثية على حياتنا والزواج من أهم هذه الأمور على الإطلاق ولكننا مع الأسف لا نعطيه حقه من الأهمية.
إن طيبتنا وحسن ظننا المفرط في الآخرين قد يوردنا موارد لم نحسب لها حساب. ليس هذا تقريع أو لوم لك حاشا والله ولكنه تنبيه لطيف لكي نأخذ العبرة والعظة حتى لا نقع مرة أخرى.
ليس المشكلة أن تتزوجي وأنت صغيرة السن فهذا قد يكون عنصر إيجابي لو كان وفق أسس سليمة. كثير من مجتمعاتنا العربية تعتبر تزكية الشخص والثناء عليه كخاطب من لوازم النخوة والقبلية حتى ولو كان فيه غش وخداع للمخطوبة.
كان ينبغي عليك وأهلك وقد عرفتم ماضي ابن عمك السابق السيئ ألا تستعجلوا في قبوله، ولكن قدر الله وما شاء فعل.
إن ما ذكرتِه عن ابن عمك أمور لا تشجع على الاستمرار في العيش معه لكن هناك معايير أخرى لابد من أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن من أهمها مدى محافظة زوجك على صلاته وقربه من التدين ومدى تحليه بالأخلاق الفاضلة من عدمه ومدى صلاحيته كزوج وكأب في المستقبل  فأنت من خلال معاشرتك له خلال الفترة السابقة تستطيعين تقييم الموقف.
إن وضعك الآن وأنت في بداية مشوارك معه أسهل بكثير للتراجع قبل الإنجاب وضياع السنين. عليك الموازنة بين الأمرين والمصالح والمفاسد التي ستترتب على العيش معه أو تركه واختيار ما رجحت مصلحته. هي حياتك ومستقبلك وحدك وسيترتب على قرارك سعادتك أو شقاؤك استخيري في أمرك وألحي على الله بالدعاء وألجئي له بالطاعات والقربات وإذا أعيتك الحيل في إرجاع زوجك إلى جادة الحق ويئست من صلاحه فاعزمي أمرك وتوكلي على الله واكشفي كل شيء لوالديك والله معك فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. وفقك الله لما يحب ويرضى.