الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

دكتورنا الفاضل / ياسر بن عبد الكريم بكار المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد شاركت في الفترة الماضية باستشارة وكانت بعنوان ( قلقي من أن أتقيأ أمام الناس )
دكتورنا الفاضل عندي بعض الاستفسارات عن ردك لمشكلتي.
في البداية أشكرك جدا على ردك بالموضوع فجزاك الله خيرا ورحم الله ولديك, بصراحة أرحتني كثيرا بردك على سؤالي وحسن تواضعكم الكريم أخي في الله أود أن أخذ من وقتك بعض الدقائق القليلات وأتحاور معك في بعض النقاط, فأتمنى ألا أكون قد أزعجتكم أو أخذت من وقتكم الثمين وأوقات الناس الآخرين الذين يريدونك في إعطاء نصائحكم الحكيمة.
دكتوري الفاضل، أولا أنا لا أستطيع أن أرجع للمستشفى لأنه لا يوجد غير هذا الدكتور ( هداه الله ) وحاولت معهم أكثر من مرة في كيفية استخدام الدواء وقالوا لي لا نعرف لكن أرجع للدكتور هو الذي يعطيك النصائح.. وكما قلت لك رجعت له وقال لي تعال في موعدك هناك مرضى في الخارج ينتظرون موعدهم ,, ( يعني أخرج من العيادة  )) علما بأني كنت أخذت حبة واحدة صباحا كل يوم.
فما رأيك لو أذهب إلى مستشفى آخر وأبدأ من جديد، لأني والله محتار,, أو أذهب وتكونون معي وعلى تراسل.. والله لا أعرف ماذا أعمل.
سامحوني أني طلبت منك أن تكون بجانبي لأني من جد محتاج لكم كثيرا بعد الله سبحانه وتعالى...
بصراحة لا أخفي عليك أنا سوف أتزوج قريبا يعني يمكن بعد عشرة أشهر وخائف جدا في زواجي كيف أواجه الناس أو أن أتعشى معهم في الفرح والله ما أقدر صعب جدا, كيف سأسافر مع زوجتي كيف آكل وأخرج معها وأتمشى أمام الناس سوف يرجع القلق, وأخاف أن زوجتي تصدم من هذا الوضع، والله خائف يا دكتور, لأن الدكتور السابق ذكره, بلغني أنه لابد أن تكون فترة العلاج طويلة يعني حول السنة تقريبا فهل هذا الكلام صحيحا؟
يا دكتور ياسر أنا سوف أرجع للدواء إن شاء الله ومن اليوم, ولكن إذا شعرت بتحسن هل استمر أو أتوقف ومتى سوف يكون التوقف عن العلاج؟ بعد كم شهر..
أنا ما عندي مشكلة سوف اشتريه من الصيدليات الخارجية والحمد لله ربي فاتح علي, وجزاكم الله خيرا ,, وكثر الله من أمثالكم وسامحوني على الإطالة.

الإجابة
الأخ الكريم.. وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتكم الغالية..
الخطوة الأولى هي أن تعود إلى الدواء وتلتزم بحبة واحدة لمدة ثلاثة أسابيع ثم تنظر إلى أي درجة ستتحسن, وفي هذا الوقت يمكن أن ترتب موعد مع الطبيب نفسه أو طبيب آخر حسب ما هو متاح في البلد الذي تعيش فيه.
عندما يبدأ الدواء بإعطاء مفعوله ستلاحظ تحسن الحالة بشكل عام.. واصل على العلاج حتى بعد التحسن.. بصراحة لا أحد يعرف متى ستوقف العلاج.. ربما بعد أشهر وربما بعد أكثر من ذلك.. هذا يتوقف على التحسن الذي سيحدث.. وعلى كل حال لا تقلق.. فهو دواء آمن ولا يسبب أي أعراض جانبية خطيرة أو إدمان أو تعود, وأنا أعرف أشخاص استمروا عليه سنوات وهم على أفضل حال الآن. قد نحتاج إلى إضافة علاج آخر مع هذا الدواء.. هذا كله يجب أن يقرره الطبيب الذي ستتابع لديه.
لا تقلق من الإقدام على الزواج.. فستجد في الدواء عون لك في مواجهة الكثير من المواقف التي ذكرتها.
هناك العديد من المقالات على الإنترنت التي ناقشت موضوع الرهاب الاجتماعي.. أرجو أن تراجعها ففيها الكثير مما يمكن أن يساعدك.
ختاماً: أريدك قوياً في مواجهة ما أنت مقدم عليه خلال الأشهر القادمة, وصدقني هذه هي أفضل مدرسة لتنمية ذاتك وقدراتك.. قد لا تنجح من المرة الأولى وقد تواجه بعض الفشل فهذا طبيعي للغاية لكنها ستمنحك الكثير من التقدم والتطور لشخصيتك.. أتمنى لك حياة سعيدة ومرحبا بك في كل حين.