الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بإذن الله سوف يكون زواجي في شهر حج هذا العام.. وتصلني قصص كثيرة عن سوء خلق الزوج بعد شهر العسل، فأريد أولاً ما يساعدني على تنمية أخلاقي للأفضل؟ و كيف أكون أمةً له ليكون لي عبداً دون أن يجرني هذا الأمر لتقديم تنازلات زائدة. شكر الله سعيكم و عفا عنكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت شريفة
أرجو من الله أن يكتب لك التوفيق والسداد وأن ييسر لك زواجاً طيباً مباركاً في شهر مبارك.
لقد أحسنت بطلب الاستشارة قبل الزواج، وهذه هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أمر المسلمين بالاستشارة والاستخارة كما ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن.. ويتأكد ذلك بالمشورة التي أمر الله بها عباده: "وأمرهم شورى بينهم" (الشورى/38) وخاطب بها رسوله الكريم: "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله" (آل عمران/159).
وابدأ بما أشرت إليه من قصص سالبة حول سوء خلق الزوج بعد الزواج، فأقول لك إنها ليست قاعدة يمكن البناء عليها، فإن الزيجات الناجحة والمعمرة أكثر بكثير من الزيجات الفاشلة أو التي يحيط بها مشاكل، ولولا ذلك لما تقدمت المجتمعات ونشأت الأسر وأنجبت أبناء الخير والصلاح.. والأمر يتوقف على درجة حرص الرجل والمرأة على الحياة الزوجية بإقامة أسباب الألفة والمحبة والمودة والتعاون على تبادل وجهات النظر في أمور البيت والحياة، بروح بعيدة عن الانفعال والتعصب للرأي، وإيمان كل منهما بأن لكل عيوب ولكل مميزات، والعمل على تقبل العيوب لإصلاحها بالنصيحة الصادقة والذكر الدائم للميزات عندما تظهر خلال التعامل.. ولعل من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قضية التدين السليم وصلاح السلوك والحرص على العبادات والبعد عن المحرمات، أي تقوى الله والبعد عن معصيته، حيث يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم دوافع الزواج في أربع: "تنكح المرأة لأربع: لدينها ولمالها ولحسبها ولجمالها.. فاظفر بذات الدين تربت يداك" فكان الدين هو المرجح، فعليك به وتمسكي بدينك وعقيدتك، وهذا أيضاً بالنسبة للرجل، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" (رواه الترمذي) والدين هو طريق كل صلاح وكل خير، وهو الحافظ لفضائل الأخلاق.
واعلمي أختي الكريمة إذا كنت قد اخترت زوجك بعد قناعة تامة واطمئنان بأنه من أهل الصلاح والخوف من الله وممن يحافظون على عبادة ربهم، فإن هذا سيكون لك عوناً بعد الله تعالى لمسيرة عائلية سعيدة، أن تكوني له الزوجة والصديقة والأخت والأم في غير إسراف أو مبالغة.. واعلمي أن مملكتك هي بيت الزوجية، فاصرفي جهدك ليكون زوجك (أي البيت) الروضة التي يرتاح فيها والمظلة التي يجد فيها الحنان والمودة بعيداً عن مشاكل العمل، والاستراحة التي يستطيع أن تهدأ فيها نفسه ويرتاح فيها قلبه، والتي يجد فيها الزوجة التي يتمناها، أناقة في الملبس ونظافة في البدن وصفاء في الأخلاق.. حاولي أن تكوني دائماً في مكانك الطبيعي في البيت مكان الملكة المدبرة المنظمة الراعية الواعية.
وللحرص على دوام الاحترام حاولي الابتعاد عن كل أمر يجبرك على الاعتذار أو الندم، بالمحافظة على شخصيتك المميزة وتقديم آرائك وأفكارك في الوقت المناسب وبالأسلوب المناسب والطاعة له فيما فيه خير وصلاح، وكوني له ناصحة بالابتعاد عن كل سوء وبأسلوب رقيق، فقد كان نساء السلف الصالح رضي الله عنهن إذا همّ زوج إحداهن بالخروج من البيت أوصته وصية بقولها: "إياك وكسب الحرام فإنا لا نصبر على النار ولكنا نصبر على الجوع".
وليس في ذلك أي تنازلات طالما كانت الطاعة في المعروف وفي الخير، أما التنازلات فهي في قبول المعاصي والسكوت عن المحرمات والرضا بإتباع شهوات الدنيا الزائلة واستحلال حرمة بيت الزوجية بإدخال من هم أهل الفساد والاختلاط المحرم والانغماس في وسائل اللهو الفاسد والفاجر.. وكذا مصاحبة العائلات غير الملتزمات بدين أو أخلاق.. هذه وغيرها من أخطر ما يهدد الحياة الزوجية فاحذري منها وألزمي نفسك بها، والنصائح كثيرة لذا أنصحك بقراءة الكتب الدعوية حول الزواج، وأذكر منها ما كتبه الأخ مازن بن عبدالكريم بعنوان "أسرة بلا مشاكل" وعليك أيضاً بكتاب "كيف تكسبين زوجك" للشيخ إبراهيم بن صالح المحمود، وكتاب "المشاكل الزوجية وحلولها في ضوء الكتاب والسنة والمعارف الحديثة" للأستاذ محمد عثمان الخشت، وغيرها من الكتب الدعوية والمتوفرة في المكتبات، هذا طبعاً بجانب كتاب الله عزّ وجل، وكتب الأحاديث إن أمكن.
والله الموفق.