الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي عندي خالة عمرها 59 سنة عندما كانت صغيرة عملت فاحشة وحملت ثم طرحت وتزوجت من شخص آخر وكانت فاشلة دراسيا وحتى أبنائها فاشلين، المهم الآن عندها نوع من الغيرة الشديدة من أخواتها وأبنائهم وحتى إخوانها وأمها تنافق وتغتاب وتعمل الفتن وتتكلم عن شرف أختها وزوجها وأبنائهم وأبنها يعمل الفواحش مثل الزنا واللواط فيتهم في كل مرة شخص بأنهم يعملون اللواط مثل ابن خاله وغيرهم الكثير والخالة لا تريد الخير لأهلها الغيرة والحسد ملأ أعينهم هي وبناتها وتمسك على أهلها مواقف قديمة قبل 40 و30 سنة قصص غريبة وعجيبة منذ أن كانت صغيرة وإلى الآن وتكره أحد من أهلها يدخل الجامعة ويدرس فهذه عقدتها الأزلية وغير ذلك تشك في الناس وأهلها وتتخيل أمور هي وبناتها وأولادها ويحلفون بالله أنها حقيقة ويصدقون أنفسهم ولا يثقون في أحد ويعتبرون أنفسهم عندهم إيمان بأنهم أحسن الناس وأشرفهم مع أن الله موفقهم بالمال والوظائف والزواج الجيد، والغريب من ذلك أولادها يصدقونها ويعتبرونها هي بمنزلة الإمام وهي عصبية جدا والكل يخاف منها شخصية غريبة تجامل الناس بحيث يرونها أحسن إنسانة وهي تصلي وعملت الحج ولكن بالمقابل تتكلم عن أمها وأختها وأخيها وتكرههم وحقودة وتفتن أخي أو أختي.
فماذا تسمى هذه الحالة بالطب النفسي؟ وهل لها علاج كي نعالج هؤلاء الناس؟
أرجو الرد بسرعة لأن كل يوم تعمل مشاكل وتتهم وتعمل البهتان ولا أحد يستطيع أن يوقفها عند حدها. وشكرا

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعيكم السلام ورحمة الله..
لا يتضح لي مسمى معين لهذه الحالة.. قد تنطبق على نمط من أنماط الشخصية.. وهي الشخصية الزورانية أو الشكاكة.. حيث يكون الشخص كثير الشك بمن حوله, يأتي بتفسيرات مريبة لأفعال وكلمات بريئة, حقود لا يتنازل عن أبسط حقوقه ويرى العالم على أنه متآمر ضده ويأتي بالدلائل الواهية على ذلك..
للأسف علاج هذه الحالة ليس بالأمر الهين ذلك لأنها طبيعة شخصية تكونت عبر السنين منغرسة بقوة في الأعماق.. والأمر الأسوأ هو أن المريض لا يعترف بأنه مريض ولا يقبل أي نوع من أنواع المساعدة.
الأمر قد لا يكون مبشراً في التعامل مع مثل هؤلاء الناس, والمهم أن تكوني واضحة في التعامل معهم ولا تتركي لهم – قدر الإمكان-  الفرصة للتأويل والتفسير, رغم أنهم سيبتكرون كل يوم قصة جديدة.
وقد يكون الأمر مجرد اضطراب في السلوك وسوء خلق يخفي عقدة عميقة بالنقص كردة فعل لكل ما حدث من أحداث سيئة في حياتها.. وهنا لا ينفعها سوى الدعاء بالهداية وإرسال من تحترمه لحثها على البعد عن الحرام من الغيبة والخوض في أعراض الناس.
لابد أن نتذكر أنه سيبقى في هذا العالم أشخاص سيئين لا يمكن أن نقوم تجاههم بشيء, وقد يبدو أنهم محظوظون, وقد يعطيهم الله منحاً كثيراً استدراجاً لهم.. والمهم أن ننزع منهم القدرة على التأثير على حياتنا وعلى مزاجنا ومشاعرنا ومن فضل الله أن هناك رب عادل عليم سيتولى حسابهم على كل صغيرة وكبيرة.
تقبلي تحياتي وأهلا وسهلا بك في موقع (لها أون لاين).