الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة متزوجة سبق لي الزواج ولدي طفلة من زواجي السابق والدها متوفي وتعيش مع والدتي توفي والد طفلتي الأولى بعد أن طلقني، ولم أفكر بالزواج إلا بعد وفاته خوفا على طفلتي، تزوجت زوجي الثاني بعد قصة حب، في البداية أخبرني أنه مطلق ويرغب في الارتباط بي، لم ألتق به ولم يحدث بيننا ما يخل بنظرته لي قبل الملكة قال لي أنه أعاد زوجته من أجل أطفالها وأنها حامل لم أتخيل أن أراه مع أخرى وإن كانت زوجته وأم أولاده ولكن كان البعد عنه أصعب ليس لأنه فرصة فقد كانت عروض الزواج تتوالى علي فأنا معلمة وفنانة تشكيلية ومن أسرة معروفة ومشهود لها بالخير تزوجت وأنجبت منه طفلين، أحبه بجنون لكني اكتشفت أنه كذب علي وأنه لم ينفصل عن زوجته أبدا، والأدهى من ذلك أنني أرى تعامله معها بكل حب واحترام، فأصبحت أنظر إليه كخائن، لقد خانها وكذب علي وسيخونني ويكذب على أخرى.
أشعر أنه لا يحبني، فقد كنت مجرد شيء جميل أحبه واقتناه لا أكثر، المشكلة أنه أصبح محور حياتي أسعى لإرضائه بكل الطرق وهو لا يتورع عن الإساءة لمشاعري ويتعمد إثارة غيرتي بتصرفات صبيانية تصدر منه هو وزوجته خصوصا في الاجتماعات العائلية.
أتساءل هل يستطيع الرجل أن يحب أكثر من امرأة؟
مستشاري العزيز أشعر أنني ظلمت نفسي بهذا الزواج وحاصرت طموحاتي ودفنت نجاحاتي السابقة لم أنجز شيئا منذ تزوجته كل وقتي له ولأولاده من زوجته الأولى وأولادي منه أهملت طفلتي اليتيمة لا أراها إلا مرة في الأسبوع، أذاكر لأولاده وأعلمهم الحاسب وأنجز أعمالهم وأهتم باختباراتهم أكثر من أمهم، فتغير مستواهم الدراسي للأفضل وعندما يأتي نهاية العام يقول لهم اشكروا أمكم فالفضل بعد الله لها، ويقدم لها الهدايا أمامي، وهي تسكن في منزل أفضل من منزلي بمراحل، فما الذي يجبرني على هذه الحياة، أفكر أن انفصل عنه وأعيش لنفسي وأولادي.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
لا تلام المرأة عندما تتزوج بعد وفاة زوجها متى ما وجدت الزوج المناسب، وليس عيبا أن تحب المرأة زوجها – بجنون -  كما تقولين مع ضرورة أن يكون هذا الحب حب متبادل لتستقيم به حياة أسرية صحيحة أم الحب من طرف واحد فهو في الغالب يكون عرضة لاستغلال المحبوب وعدم منحه كامل حقوقه على الأقل النفسية والاجتماعية وهو ما ظهر في رسالتك عندما اكتشفت كذب الزوج الذي لم ينفصل عن زوجته الأولى وقد تزوجت على مبدأ أنه انفصل عن زوجته الأولى ولما كان هذا هو الحال فلم يعد بالإمكان التراجع عن هذا الزواج الذي بنيت لبناته الأولى على الكذب والخداع وقد أصبح الأمر واقع و لك منه طفلين وقد قمت بما يجب عليك تجاه أطفاله منك ومن غيرك وبذلت ما يجب على المرأة الوفية القيام به ولكن:
عندما وجدت منه هذا الجفاء بعد الزواج واكتشفت خداعه كان لا بد من الوقوف بحزم تجاه هذه التصرفات ووضع حدود لها بمعنى وضع النقاط على الحروف لتعرفي ما لك وما عليك فليس من واجباتك ولا من المعقول العناية بأطفاله من زوجته الأولى وإهمال طفلتك من زوجك المتوفي ولا يعني كذلك الوفاء للزوج الحالي وحرمان ابنتك وفلذة كبدك من زوجك الأول هذا الوفاء .
لك بيت مستقل و لك أولاد من زوجين حاولي جمع أولادك في بيتك والعناية بهم وتحسين مستواهم العلمي والأدبي والأخلاقي مع العناية الفائقة بهذه اليتيمة التي توفي والدها ولم يعد لها بعد الله تعالى إلا أنت وأنت تعلمين مكانه اليتيم عند الله تعالى وعناية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وحثه وترغيبه في العناية باليتيم فالأولى بك العناية باليتيمة هذه أكثر من أي أحد مع الحفاظ على بيتك واستقرارك ويمكنك الجمع بين رضا الله تعالى في ابنتك وبين رضا هذا الزوج الكذوب الذي أهملك وأهمل طفلتك اليتيمة وكان من الوفاء منه مقابل هذا الجهد منك أن يجمع بينك وبين ابنتك وسط أولاده منك.
أما سؤالك عن أن الرجل يمكن أن يحب أكثر من امرأة نعم يمكن ذلك عندما يكون سويا عادلا حصيفا فطنا صادقا أما أن يكون كاذبا متلاعبا بحياة الآخرين جارحا لمشاعرهم مستهينا بعواطفهم مستغلا لإمكاناتهم لخدمة الآخرين ولو كانوا أولاده من أخرى فهذا استغلال وليس حبا.
أما كونها تسكن في منزل أفضل من منزلك وغير هذا فليس هذا كله مهما إنما المهم هو الاستقرار في بيتك والعناية بك بمثل ما يعتني بزوجته الأولى ويعتني بأولادك مثلما يعتني بأولاد الأولى وأن يعدل بينكما في كل شيء.
كوني معه واضحة وحازمة واطلبي حقك برفق وحسن طلب وجميل تصرف واستخدمي كل وسائلك للتفاهم وإقامة العدل بين الزوجتين وهذا ما نص عليه الشرع وليس مستغربا في مجتمعكم أن تطالب المرأة بهذا
جهدك مشكور وعملك وتصرفك جميل والأجمل منه أن تسعي لاستقرار بيتك وضم ابنتك والعناية بهم جميعا والعناية بعملك والاستفادة من خبراتك في تحسين وضعك ووضع أولادك مع التفاهم بالحسنى مع هذا الزوج الذي لم يعدل ولدى النساء من الوسائل المباحة التي تمكنها من تحسين الوضع واستقرار البيت وإسعاده
والله معك