الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أني متزوجة ولكن أعرف شاب منذ فترة بسيطة, تعرفت عليه عن طريق الشات والشاب خلوق جدا ومحترم وكل ما في الموضوع أني بحاجة لشخص أتكلم معه فزوجي مشغول في شغله, فما هو الحل؟

الإجابة
الأخت أم دانا من المملكة المتحدة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يحفظنا وإياكم من كل سوء، وأن يغفر لنا ويستر عوراتنا ويؤمن عوراتنا.
ثانياً: لم أفهم يا أم دانا مشكلتك، هل هي في حكم ما تفعلين؟ أو كيف نساعدك في محادثة صديقك؟
ولكن لعلمي أنك امرأة مؤمنة، ومن يخاف الله فأنا متأكدة أنك تسألين عن حكم فعل، وعن كيف تتركين هذا الطريق الخاطئ؟
لذلك أقول لك والله المستعان:
1ـ هل تدبرت قول الله تعالى: "ولا تقربوا الزنا إنه فاحشة وساء سبيلاً" (الإسراء/32)، وقوله جلّ وعلا: "إنّ الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة".
فأنت على خطر يا أم دانا لعدة أمور، وأهمها أنك بطريقك إلى الزنا والعياذ بالله إن لم تكوني وقعت بعمل هؤلاء الذين ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم: "زنا العينين النظر" وقال: "العينان تزنيان، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، والفرج يزني".
وقال صلى الله عليه وسلم: "ما ظهر في قوم الرياء والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله" فأوصيك ونفسي بالتوبة والاستغفار والرجوع إلى الله.
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبسط يده بالليل، ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار، ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها".
ومما يقربك من الخطر أيضاً كونك خائنة للأمانة، فالرسول صلى الله عليه وسلم امتدح الزوجة الصالحة بأنها إذا غاب عنها زوجها حفظته في ماله وولده وعرضه!!
فأسألك بالله هل أنت راضية عن نفسك؟!
هل يسرك لو أن زوجة أخيك مثلك؟!
أو زوجة ولدك؟!
أو والدتك؟
هل ترضين على نفسك أن يخونك زوجك مع غيرك!!!
فكيف إذن ترضينه على زوجك الغافل المسكين الذي ائتمنك..
ثم لنفرض أنه فاسد أو فاسق ومشغول عنك بالحرام، هل هذا مبرر لك لخيانة الله ورسوله؟!
لذلك أوصيك ونفسي بتقوى الله والتوبة والاستغفار وهجر هذا الخليل الذي سيأتي بلعنة الله عليك يوم القيامة، قال تعالى: "الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين".
جعلني الله وإياك منهم، استبدليه بالرفقة الصالحة، واشغلي نفسك كما انشغل زوجك بالقرآن والعلم والهوايات النافعة..
ثانياً: أنا متأكدة أنك ستشعرين في البداية بألم ترك المعصية وتحنين إليها، ولكن جاهدي واصبري واعلمي أن الله مع الصابرين، واصدقي النية في الترك والبعد عن الحرام، وسيبدل الله سيئاتك حسناتك برحمته.
ثالثاً: حاولي أن تفاتحي زوجك بدون مشاكل معه بأنك بحاجة إليه وإلى حنانه وعطفه.. وإن لم يستجب لك فاشغلي نفسك بغيره كما ذكرت لك سابقاً.
أسأل الله أن يهديك ويحفظك ويسامحك ويصلحك وجميع المسلمين.