الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عندي مشكلة وهي القلق في فترة الامتحانات وبداية الدراسة كل شيء أفكر فيه المنهج ما هو وكيف ستكون الامتحانات الأسئلة كيف ستكون المعلمة هل ستحبني أم لا ودائما أحس بالقيء وألم في البطن رغم أني أعرف أني سوف أجاوب بشكل جيد في الامتحانات لكن أتضايق عندما أنقص في الامتحانات ربع درجة أو نصف درجة أو درجة كاملة لأني دائما أحب الحصول على  كامل الدرجات في كل شيء.
ومرة نقصت نصف درجة فشعرت أنا رأسي يدوخ وعندما أرجع إلى المنزل أبكي على هذا النصف ودائما عندما انتقل إلى مرحلة ثانية أفكر هل سوف أجتاز المرحلة بسهولة أم لا ودائما الكل يقول لي لا تفكرين ما شاء الله عليك أنت لا يخاف عليك لكنني أعيش في قلق وخوف طول الليل فلا أعرف أنام كأني نسيت كيف الناس ينامون أفكر فيما سيحدث غدا وأحيانا أقول لنفسي الله الذي كتبنه سوف يصير فما يحتاج أفكر، أتوكل على الله وأنسى الدنيا وأفكر في الآخرة لعله يهون علي القلق والخوف في الدنيا لكن يأتي لي هم أكبر من الدنيا وهو الآخرة..
الله يوفقكم ويوفقنا وإياكم أعطوني حلا وشكرا..

الإجابة
الأخت إيمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
إن وجود شيء من الخوف والتحفز عند الامتحانات أمر محبذ ومطلوب لأنه يساعد الإنسان على الاستعداد لها ويجعله يأخذ الأمور بنوع من الجدية, وقد وجدت الدراسات أن وجود شيء بسيط من القلق يزيد من فعالية الإنسان وقدرته على أداء المهام المطلوبة منه مثل الامتحانات, إلا أن الأمر يصبح مشكلة عندما يتحول القلق إلى خوف زائد ومعيق فيشعر الإنسان عندها بأعراض منها تسارع ضربات القلب أو التعرق الزائد أو ضيق التنفس أو عدم القدرة على النوم المريح أو الشعور بالتحفز وعدم الارتياح  وعدم القدرة على الاستقرار في مكان واحد أو برودة الأطراف أو جفاف الفم أو الغثيان أو الرغبة في التبول أو عدم احتمال الضوء الساطع أو الصوت الحالي أو العصبية وقلة التحمل أو ضعف التركيز وسرعة النسيان وغيرها من الأعراض مما قد يجعل الشخص القلق يحصل على نتائج في الامتحانات أقل بكثير من المتوقع منه وخاصة في الامتحانات الشفهية, وهاك يا أختي بعض النقاط الهامة التي أنصحك بأن تتذكريها وتعملي بها :
-          دفع الأفكار السلبية التي تؤدي إلى القلق
-          التفاؤل وترك النتائج لله سبحانه وتعالى
-         أن يتذكر الشخص أن المطلوب منه بذل الأسباب وليس النتائج
-         تعلم تمارين الاسترخاء
-         التذكر بأن نقصان بعض الدرجات لا يعني بالضرورة أن الإنسان فاشل بل يمكن أن يحدث ذلك لأي إنسان والمطلوب هو مراجعة النفس لمعرفة الخطأ الذي وقع فيه الإنسان ومحاولة تجنب أن يقع فيه مرة أخرى
-         أن يعذر الإنسان نفسه أحيانا ويتذكر انه بشر وانه ليس متوقعا منه الكمال في كل حين من حياته بل الكمال لله وحده
-          أن نتذكر أيضا ألا نأخذ الأمور غالبا بشكل شخصي فما أشرت إليه بكونك تسألين نفسك ( هل ستحبني المعلمة أم لا ؟ ) فهذا في غالب الحالات ليس له علاقة بنتائجك وإنما أداؤك في الامتحانات وأثناء العام الدراسي هو المؤثر الرئيس في حصولك على تقديرات جيدة أم لا بعد توفيق الله .
-          التذكر الدائم بأهمية توفيق الله سبحانه لنا في أمورنا
-          الاهتمام بالدعاء قبل وأثناء وبعد الامتحانات .
-         وأخيرا أنصح بقراءة بعض الكتب حول هذا الموضوع مثل : دع القلق وابدأ الحياة لديل كارنيجي , وكتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي رحمه الله , وكتاب لا تهتم بصغائر الأمور لريتشارد كارلسون , وكتاب  دليل النوم الهادئ لتيموثي شارب , ففيها ما يساعدك إن شاء الله , وأما إن وجدت أن الأمر أكبر من تحملك أو طاقتك فيمكنك عندها مراجعة أقرب طبيب نفسي لك وسيساعدك بإذن الله .
والله الهادي إلى سواء السبيل