الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة من عائلة محترمة وملتزمة ومستواها المادي جيد جدا، لا يعيبني شيء من ناحية الشكل والأخلاق والدين، فأنا متوسطة الجمال والكل يعطيني عمر 19 ولا يصدق أني متخرجة من الجامعة ورشيقة وأنيقة ورزينة وجامعية وأدرس الآن دبلوم حاسب لكنني أتساءل: دخلت 28 من العمر ولم يتقدم لخطبتي أحد، والآن تقدم لخطبتي ابن عمتي لكنه ليس فيه مواصفات فارس أحلامي فأنا أحلم بفتى ذو دين وخلق وجامعي وهو ذو دين وخلق لكن يحمل الشهادة المتوسطة ويشتغل في شركة غير حكومية وراتبه 3 آلاف وانطوائي ومنعزل من المنزل إلى العمل.
تقدم لي منذ 3 أسابيع والى الآن وأنا متحيرة في أمري لا أستطيع الموافقة ولا أستطيع الرفض خائفة أن أوافق ولا أنسجم معه وخائفة أن أرفض ولا يتقدم لي أحد أو لا يتقدم لي من هو أحسن منه..
أتمنى أن تنصحوني بما هو خيرا لي..

الإجابة
الأخت السائلة: فاطمة         وفقها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يوفقك ويختار لك الأمر الذي فيه سعادتك في الدارين.
ثانياً: أنت يا أخت فاطمة سألتني عن رأيي وأنا بشر قد أخطئ وأصيب ولكن نحن نسأل الله أن يرشدنا للصواب بفضل أتباعنا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يستخير ويستشير فرأيي أن تتوكلي على الله وتوافقي على هذا الخاطب خاصة وأنه  ذو خلق ودين وأيضاً هو من الأسرة ليس غريب عنكم فأنت تعرفين أشياء كثيرة عنه فإن كان كما ذكرت صاحب خلق ودين فلماذا الرفض! النبي صلى الله عليه وسلم  قال "من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" أما قضية الشهادة فالحقيقة هو من أسرتك كيف تجدينه عقليته ينقصها شيء رجولته ينقصها شيء ثقافته أو فقط قضية تكميل الديكور أن يكون جامعي.
يا غاليتي: أنظري إلى المشاكل التي تصل إلينا والتي حولك في المجتمع صادرة من أناس يحملون الدكتوراه والماجستير.. فالمهم أن يكون مثقف ويقرأ ويعرف حقوق المرآة وما أدراك لعل الله يجعل لك من السعادة معه ما ليس مع غيره، أهم شيء أنت تكونين ذكية في التعامل معه إياك والتعالي عليه. فيكفيك أنه هو الذي خطبك وأدخل السعادة على قلبك بينما الكل متقاعس، كذلك أنت بذكائك تستطيعين أن تطوري شهادته ولو بالانتساب لبعض الجامعات التي عن بعد وإن كان لا يرغب فاستزيدوا من الثقافة مع بعض دون أشعاره بالفرق بينكما.
ما أكثر يا فاطمة النساء السعيدات مع أمثاله، فالشهادة ليست عائقا أمّا بالنسبة لقضية أنه انطوائي فاحمدي الله كثيرا من النساء تشتكي أن أزواجهن يعشقون السفر، السهر، الشلل ....
توكلي على الله لم يبق من العمر قدر ما مضى وهو أفضل من المعدد أو المطلق وله أولاد...!