الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب ابتليت بمرض نفسي أخذ من طاقتي الكثير، كنت عندما أذهب إلى طبيب عام يصف لي المرض بأنه مرض أعصاب ولا يصف لي دواء خوفا من الإدمان وعندما ذهبت إلى طبيب تابع للدولة أرسلني إلى طبيب نفسي تابع للدولة هو الآخر حيث شرحت له كل الأعراض فوصف لي دواء ( انفرانيل ) وقال بأن مرضي يسمى الاكتئاب.
تحسنت حالتي تم انتكست بعد ذلك لأني أتلفت ورقة الطبيب ولم يسمحوا لي بالدخول عنده مرة ثانية وأتابع الآن مع طبيب للأعصاب لكن المشكلة أنني أشك بأنني أعاني من الرهاب الاجتماعي لأنني لا أطيق الأعراس ولا أقدر على الصلاة في المسجد ويداي ترتعش ارتعاش عصبي فهل أنا مصاب بالرهاب الاجتماعي زيادة على الاكتئاب كما أني نسيت أن أخبركم عن حالة من اضطراب النوم حالة صعبة لا أشعر في صباح بلدة النوم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخ يونس، ومرحبا بك في موقع لها أون لاين..
وصلتني رسالتك وشعرت بمدى معاناتك والألم الذي تستشعره من قسوة العذابات النفسية وحيرتك من الدواء واستمرار المعاناة النفسية ولكن دعني استعرض معك ما جئت به في رسالتك في بداية التعب النفسي لقد طرقت الباب الخطأ وهو ذهابك إلى طبيب عام وليس متخصص في الطب النفسي وهذا ما سبب لك الحيرة واستمرار الألم النفسي دون راحة وهناء، وأنا استغرب من أن طبيب لديه من العلم يتحدث كما العامة من الناس بأن الدواء النفسي يسبب الإدمان وهذا مفهوم خاطئ يا أخي لأن الدواء النفسي أو أي دواء آخر مسكن للألم أو للأوجاع الجسمية يصبح إدمان في حالة إساءة استخدام هذا الدواء بدون استشارة الطبيب المختص أو أن يقوم الشخص بتناوله بدون استشارة طبيب حسب التخصص الموصوف له الدواء وهذا شيء طبيعي.
إذن في البداية كان هناك معلومات خاطئة مما ساعد على تفاقم المشكلة لديك، ثم بعد ذلك طرقت الباب الصحيح وهو التوجه إلى أهل الاختصاص وهو الطبيب النفسي المختص في مثل حالتك ولكن يا أخ يوسف ليس بحبة الدواء وحدها يكفى لمداواة الاضطراب أو المرض النفسي لأن المعاناة النفسية تحتاج إلى جلسات نفسية يدرب فيها المريض على مواجهة الألم المرض ومعاناته النفسية والبوح النفسي أي الفضفضة ومعرفة العوامل التي تساعد على ظهور تلك الأعراض من اكتئاب أو رهاب اجتماعي وتدريب العميل على مقاومة تلك الأعراض على المستوى المعرفي أي أفكار المريض السلبية وأيضا السلوكيات الخاطئة التي تجعله ينتكس ويعود مرة أخرى إلى المرض بعد فترة من التحسن.
الأخ الكريم يونس أنت كما ذكرت تعانى من عدم الثقة بالنفس ويصاحبها أعراض الاكتئاب من وحدة وانطواء وخوف من مواجهة الآخرين وهذا أيضا يتبعه اضطراب في النوم وعندما تستيقظ تشعر بتعب وعدم رغبة في ترك السرير وتباطؤ وتكاسل في أداء الأعمال كما تشعر بعدم بهجة وسرور حتى من الأشياء التي كنت تقوم بها في الماضي وتسر أصبحت بلا جدوى أو نتيجة.
أخي العزيز أنصحك بأن تعود مرة أخرى إلى طبيبك النفسي لتقييم الحالة مرة أخرى وكتابة الدواء المناسب كما أنصحك أيضا بعدم الاستسلام لحالتك لأن الاكتئاب يتوقف على مقاومة المريض له من خلال الأنشطة وممارسة الرياضة وأيضا الاسترخاء والأعمال اليدوية والأنشطة الاجتماعية وعدم الجلوس منعزل مع نفسك حتى لا نترك مجال للأفكار السلبية أن تتسلل إلى عقلك وتزيد من تشاؤمك وخوفك من الآخرين، عليك بتصحيح أفكارك التشاؤمية واستبدلها بأفكار ايجابية ممتلئة بالتفاؤل والنظرة الايجابية للمستقبل كون صدقات ايجابية وانغمس في العلاقات والصحبة الطيبة لا تجلس في غرفتك منفردا بنفسك في ضرب من الأوهام والأفكار الخبيثة.
حب نفسك واتخذ من المقربين لك نموذج أو قدوة تقلدها في ثقتها بنفسها وحاكى هذه الشخصية حتى تكسر خوفك و رهابك الاجتماعي
أعلم يا أخ يونس أن الثقة بالنفس كما البناء يحتاج إلى بناء طوبة طوبة وأساس متين حتى يكتمل البناء ويصبح صلب.
أخي العزيز أدعي الله العزيز القدير أن يرفع عنك الغمة ويرشدك إلى طريق الأمان والخير.
أرجو متابعتنا لنطمئن عليك ونحن معك حتى تخرج من معاناتك النفسية،  وأهلا وسهلا بك معنا