الأسئلة الشرعية » العبادات » الطهارة


15 - رمضان - 1429 هـ:: 16 - سبتمبر - 2008

هل أغتسل بعد انتهاء الاستحاضة؟ ( 2 )


السائلة:الحائرة j t

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله..
 أرجو أن تجيبني الأخت الفاضلة رقية المحارب وجزاها الله خيرا.. أنا صاحبة الاستشارة ( بعنوان هل اغتسل بعد انتهاء الاستحاضة) (أثابك الله وغفر لك). لقد أراحتني إجابتك على أسئلتي الأول والثاني.. ولكن الثالث أجبتي بأني مفرطة فأنا في حياتي لم أعرف إلا عكس هذه الحالة.. (فأنا مصابة بوساوس العالم كله وما يخطر على بالك وما لم يخطر).. وما كان من صلاتي بوضوء واحد إلا ( مجاهدة لوساوس خروج الريح). ( فهل أعيد الصلوات إذا تكرر الأمر علما بأني أعدتها سابقا وسألت فيما يستقبل من أيامي).علما بأن الكدرة لا أتوقعها, ولست معتادة عليها وليس لها وقت محدد ويشق علي تفقد نفسي طوال الوقت وأنا في انتظار قدومها. وأتت في مرات متباعدة.. وللعلم ربما بسب عامل السن ( 45سنة ) فأنا منذ 5 سنوات تقريبا أكون أحيانا في طهر متواصل لمدة شهرين أو أكثر وأحيانا تكون الحيضتين متقاربتين جدا. وأحيانا تنتظم والكدرة السوداء او البنية ليس لها أوجاع الحيض وتستمر لمدة 7 أو 8 أيام ويأتي بعدها طهر فهل أعتبرها حيض؟
السؤال الثاني.. الافراز الاصفر الداكن او المخضر نزل لمرة واحدة بين العصر والعشاء ( بعد عمل مرهق وتعب ) وبعد الاستنجاء بوقت قصير عاد اللون الاصفر الهافت. وكنت قد صليت العصر و المغرب بوضوء ولكن بدون استنجاء لأني لم أره.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله خروج الريح من القبل لا ينقض الوضوء ولذا فإذا توضئت وخرج فلا إعادة عليك إما إذا كنت تجمعين صلاتين لأجل الوسوسة فأني لا أرى ذلك لك بل عليك أن تلتفتي للوسوسة والشك بأن تأخذي باليقين وتصلين الصلاة في وقتها أما ما ذكرتي من الكدرة السوداء التي تستمر سبعة أيام ثم تنقطع فإن كانت في زمن الحيض فهي من الحيض وإن لم تكن في زمن الحيض بل يأتي الحيض على عادته فليست بشيء وإن كنت لا تعرفين حيضتك بزمن فربما مكثت شهرين دون حيض أو جاءتك مرتين في الشهر فأجتهدي قدر المستطاع في تحديد وصف الدم فإن كان غلب على ظنك أنه حيض فدعي الصلاة وأن غلب على ظنك حيض فدعي الصلاة وأن غلب على ظنك بإنه ليس بحيض فأغتسلي وصلي إن كان بعد حيض وإن كان بعد طهر فتوضيء لكل صلاة ولا تهتمي به وليس عليك حرج وما على المحسينن من سبيل والله أعلم .
أما بالنسبة للسؤال الثاني فإن الإفراز مصفراً كان أو مخضراً لا ينقض الوضوء وليس بنجس وقد سبق أن ذكرت ذك مراراً فلا تهتمي به ولا تلتفتي إليه ولا إعادة عليك والحمد الله والله أعلم .



زيارات الإستشارة:6040 | استشارات المستشار: 797



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 66]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088