الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ عدة سنوات، ومعي ولد وبنتان الله يحفظهم.. المشكلة هي أن زوجي يشك بي وأزعجني من هذا الشك الذي ليس في محله.. والسبب أن هناك شخصا أيام الخطبة قال له إذا أنت لم تكمل موضوعك مع هذه البنت التي هي أنا لا تكمل.. لأن أختها كانت لها علاقة بزوجها من قبل.. مع العلم أن أختي هذه تزوجت ولها الآن سنوات مرتاحة ولله الحمد.. وبناءا على كلام هذا الرجل صار زوجي شاك بي.. فما ذنبي أنا وما هي علاقتي.. أنا والله إنسانة سليمة وأخاف الله ولا أعمل مثل هذه الحركات أبدا..
زوجي منذ زواجنا كلما صار بيننا نقاش قال: أنا نصحوني منك وأنت لست مضبوطة وتنظرين في الرجال. وووالله كل شيء في حياتي يشك فيه.. فماذا أفعل؟؟
حاولت أن أقنعه.. ولكن بدون فائدة.. أنا صابرة ولا أردي ما هي النهاية، ودائما إذا ذهبت إلى السوق يتحسب علي لأني على قوله أناظر الرجال.. الحمد لله والشكر ماذا أريد أنا بالرجال؟
تعبت والله تعبت، فماذا أفعل؟ كيف أقنعه أني بريئة؟ وأني ليس لي علاقة بأختي؟.. هذا إذا كانت أختي قامت بشيء لأنني لا علم لي بما فعلت..
أختي تزوجت من هذا الرجل الذي كانت لها علاقة معه على حسب كلام الرجل. حسبي الله عليه حساب شديد.. والمفروض أنه عندما علم بزواجنا صمت ولم يتكلم..
آآآه، ما هو حل هذه المشكلة؟؟ فزوجي يصدق هذا الرجل.. ولم يصدقني.. قسما بالله العظيم أني برييييئه..
زوجي كلما أتيت من الخارج يأخذ جوالي ويفتش فيه المكالمات والرسائل ويفتش السجل ويسأل عن الأرقام الغريبة إذا فيه.. طبعا يكون أحد غلطان.. وأقول له هذا واحد غلطان يقول لي: والله ما أدري عنك أخاف من أنه من أصحابك قبل الزواج..
نسيت أن أقوله لكم وهو أني غيرت رقمي قبل زواجي بأسبوع وقلت لزوجي أن لي رقم قبل وهذا رقم جديد فقام بالتحقيق معي لماذا؟ وما هو السبب؟ ولماذا أنت خائفة منه؟ وأنا غيرته ما أجل بعض البنات اللاتي لا أريدهن.. لكنه لم يقتنع..
أنا أتوقع أن زوجي ما كان شكاك لكن الرجل الذي قال له شتت عليه أفكاره.. وشككه بي..
سوف أكتب لكم بعض المواقف التي شفتها من زوجي. من المواقف المحزنة اللي صارت لي:
-                     أنا أدرس في الكلية فكان يتصل علي بشكل مستمر لكي يتأكد أني في الكلية أو لا.. وأحيانا يقول أسمعيني صوت الدكاترة والأستاذات والبنات لكي يصدق.. آآآآه شاهدوا كيف أعاني منه.
-                      إحدى المرات أتصل علي وأنا في الكلية وظهر له أن جوالي مقفل ولا أدري ما هو السبب ثم فتح جوالي ورديت فشاجرني وقال من هو الذي حولت عليه الجوال من هو الذي كنت تكلمين.. وووالله لأطلقك والله و الله... كانت تلك الأيام أيام الامتحانات النهائية وحامل أيضا.. والسبب الذي جعله يقول أني جوالي محول أنه عندما أتصل علي ظهر على جواله (جاري التحويل) والله ما أدري ما هو السبب.. لكن الله نصرني بعد ساعات وأثبتت براءتي هل تعلمون كيف؟؟ عندما رجعت إلى البيت جاء من العمل وشاجرني وافتعل مشكلة ما لها أول ولا لها آخر.. ثم اتصل على مديره في العمل وظهر له جار التحويل واتصل مرة ثانية و رد عليه المدير فسأل المدير وقال له: هل أنت محول جوالك؟ قال: لا .. الحمد لله..
الآن زوجي أصبح يحدد موقعي من الجوال لكي يتأكد أني في الكلية.. آآآآآآآآآآآآه الله يعين باقي لي آخر سنة..
والله هذا غيض من فيض.. زوجي إذا صار راضي ما في أحلى منه وإذا صار بيننا نقاش بدأ يقول الكلام الجارح أنت لست مضبوطة وشكلك صاحبة غزل وأنا ما ارتحت بحياتي وإذا قلت له ما هو الذي يصبرك علي يقول من أجل أمي وأبي ومسألة وقت.
طولت عليكم.. و فيه تفاصيل وكلام كثير وأشياء شفتها من زوجي كثيييرة لكن لا أريد أن أطيل عليكم.. فما هو الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
البنت سلمى.. أعانك الله على تحمل هذه المصيبة (الشك).
في البداية أقول لك إن زوجك لديه استعداد كبير لتلقي هذا الإيحاء، ففي نفسه تهيؤ فوقع كلام هذا المجرم الجاهل المتجاوز لحدود الله موقعة في نفسه، لو وقف على معصية لأختك فواجبه الشرعي النصح والستر لو كان يعلم، لا التشهير والفضح والله الموعد.
أما زوجك فهو مصاب، ومن الأسباب التي وقفت عليها في تمكن الشك من زوجك أن يكون لبعضهم إطلاع واسع على تجاوزات المتزوجات من خلال المجالس والأصدقاء، والبعض إذا سمع أخيراً توجس خيفة ممن حوله، فمن الحكمة ألا يتحدث بالمشاكل وفي المجامع العامة التي قد يوجد بها من يحمل فيروس الشك فينمو. ومن الأسباب أن يكون الزوج قد اقترف بعض ما حرم الله عليه في السابق، فهو يتوقع أن تكون العقوبة له من عرضه، من يزني يزنى ولو بجداره.
وقصة السقاء، والجزاء من جنس العمل، وهذا فكر خاطئ لأنه يخالف القرآن "ولا تزر وازرة وزر أخرى" فلا تجازى الزوجة بذنوب زوجها ولا يبتليها الله بسبب تجاوز زوجها فيما سبق من أيامه.
نعم قد يفرط الزوج في حماية زوجته ويعينها على التبرج فتقع في المخالفة، والواقع يقول إن بعض الفجرة الزناة في بيوتهم نساء صالحات وبعض الفاجرات لديهن أزواج صالحين مغفلين، فسلوك هذا النوع من الأزواج بناء على فهم سقيم، فكيف إذا تابوا، فمن اقترف جريمة كالزنا ثم تاب وصدقت توبته فالله بمنه وفضله يبدل سيئته حسنة مع المغفرة كما في سورة الفرقان، فكيف يعاقب التائب في الفهم المعوج بوقوع زوجته في المنكر. الله جلّ في علاه عنده الرحمة والفضل وعند الناس القسوة والظلم.
والذي أراه أن تريهم من نفسك كامل الوضوح في مكالماتك وحركاتك ولقاءاتك، وتحرصي على صحبته في الأسواق ويكون حالك الصلاح والاستقامة وتقومي بالقراءة حول الموضوع في الكتب والمواقع الإلكترونية وتجمعي خبرات المختصين في كيفية المواجهة، وأن يكون بعضاً من الجهد موجهاً له في سبيل شفائه، فهو يتهذب مثلك، ثم الصبر والغفر إذا خلطا بالتقوى، نجح العبد في الدارين وسلم، كما قال الله حكاية عن يوسف: "إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين".
أعانك الله على الصبر والتحمل والوضوح وشفاه الله مما يفسد الحياة الزوجية، كما أن مرض الشك "الغيرة المرضية" هو مرض عقلي تسيطر فيه فكرة واحدة أن زوجته تخونه، فيؤمن بها الزوج أو هي في مرحلة المحاولة ولا يتزحزح عنها، ومن الغريب أن الغيور مرضاً هو سوي في جميع حياته العلمية والعملية إلا مع شريكته. والمرأة لا تبكي لكرامتها وهي عظيمة لديها ولا لكبريائها وأنفتها، وهي من أسباب عزها، بل انهيار حياتها العاطفية، ضياع الأمل الحب فهو حب زائف مؤلم.
والرجوع للمختص النفسي من أسباب العلاج الفعال، أو مصلح اجتماعي لديه إلمام بمثل هذه الحالات.
ولعل كتاب "الغيرة والخيانة" للدكتور/عادل صادق يعين في كشف هذه الحالة وأمثاله من الكتب.