الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني سأختصر لكم ما أشعر به.. أنا متزوجة ولم يمضي على زواجي سنة واحدة، كنت أحب زوجي لدرجة الجنون في أيام خطوبتنا واستمر حبي له يزداد حتى بعد زواجي ..ولكن بعد زواجنا ( في شهر العسل ) كان مغرورا جدا وقد شعرت معه ببعض الإهانة وقد تغير كثيرا ونسيت ما مضى ولكن زوجي صدمني في أمور كثيرة، وكذب علي، لقد كنت حال في مرة من المرات وتعبت كثيرا وطلبت منه الجلوس بقربي ولكنه أعتذر بحجة أنه ملتزم برحلة مع أصحابه ولم يأتي إلا قرب الفجر واكتشفت في تالي الأمر أنه (يشرب ).
صدمت به ولكن لأني أحبه لم أخبر أحدا واحتفظت بصدمتي لنفسي، والآن أنا أواجه مشكلة الماضي بالرغم أن زوجي أصبح يقدم لي كل الولاء والطاعة والحب والحنان ولكن الماضي لا يزول من مخيلتي، والمواقف التي كنت بها وهو ( سكران ) لا تذهب من مخيلتي وفي كل يوم يمضي يزداد حقدي له.
المشكلة أن زوجي تغير كثيرا للأحسن وأنا للأسوأ، لقد صدمت به صدمت العمر فأنا كنت أحبه كثيرا والآن لا أدري، لا أطيق صوته أو حتى كلمة منه وأنا أجامله حتى في الفراش، فما الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة..
قرأت رسالتك باهتمام, ومن الواضح أنك تعيشين في حالة من التشوش العاطفي.. ولا ألومك على ذلك.. فما أصعب أن نصدم بمن وهبناه روحنا وقلبنا وحياتنا.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: من المهارات التي أذكر بها دائما وينبغي أن نطورها جميعا: القدرة على التوائم والتكيف مع ظروف الحياة المختلفة.. لقد منح الله عز وجل البشر قدرة هائلة على التحمل والتكيف والتعايش في الظروف المختلفة.. لكن الأمر لا يأتي هكذا بل يحتاج إلى الجد والاجتهاد في تطوير هذه المهارة واكتسابها.
ثانياً: التغلب على ذكريات الماضي أمر أساسي حتى نستقبل حياة جديدة, ووضعاً جديداً كما حدث مع زوجك من تحسن. إنني أستمتع عندما أتحدث هنا عن روعة ما حدث مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. انظري كيف تحول الصحابة الكرام من أشخاص يرتكبون كل الكبائر ولا يترددون عن صنع كل المحرمات إلى أشخاص طاهرين أنقيا, فهم خير البشر بعد الأنبياء والرسل عليهم السلام.
تخيلي أن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم لم يستطيعوا نسيان ماضيهم.. تخيلي لو أنهم لم يغفروا لأنفسهم ولم يغفروا لبعضهم البعض.. هل تتصورين أنهم يمكن أن يقدموا شيئاً لهذه الدنيا وهذا الدين..؟!
النسيان لا يأتي هكذا بل يأتي عندما نذكر أنفسنا مراراً أننا كائنات تخطيء وتصيب.. كائنات تجرم وتتوب.. هذه طبيعة بشرية خلقنا وفطرنا عليها رب العزة والجلال والذي تكفل بالتوبة لمن عاد وأناب. أعرف أن هذا ليس بالأمر السهل لكنه ليس مستحيلاً مع الضغط على أنفسنا وإجبارها.
ثالثاً: قومي بتدريب نفسك كل صباح على أن تنظري إلى هذا الرجل وكأنك تعرفت عليه للتو.. انظري إليه كما هو الآن وليس كما كان. اغفري له.. سامحيه.. التسامح هو الوسيلة الفعَّالة لالتئام أشد الجروح النفسية إيلاماً. وهو الذي يحررنا من سجن الكراهية والخوف والشعور بالمرارة. وعندما تسامحين زوجك على أفعاله في الماضي، فإنك في الواقع تتحررين من ضغط تلك الذكريات وتنزعي عنها أي سلطة أو قوة على حياتك.
رابعاً: أعلمي أن زوجك لم يصبح مثالياً بعد.. وهو بحاجة إلى دعمك ومساندتك وتحفيزك بالكلمة الطيبة دون استفزاز أو نقد جارح أو صراخ. وستجدين أنه يتقدم يوماً بعد يوماً وستغمرك السعادة بإنجازك هذا.
ختاماً: التفتي إلى نفسك.. نميها.. طوريها عبر القراءة والاطلاع والعمل التطوعي أو المأجور.. ابذلي جهدك لتطوير نفسك.. أريدك أن تكوني قوية ليس بزوجك أو بأحد آخر, بل قوية بنفسك وبتوكلك واعتمادك على الله تعالى وحده. تقبلي تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).