الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا ريما عمري 21 سنة مخطوبة.. أعاني من مشاكل في التواصل مع أهلي والناس أحيانا غير أني لا أعرف كيف أكون سعيدة في حياتي..
الحقيقة عجزت فأنا من عائلة معروفة لكن أسرتي حالتها المادية متوسطة، وعددنا 10 إخوة منهم 7 بنات وأنا في الوسط لذلك أحس أني فعلا زيادة عدد في عائلتي.
وأنا صغيرة كان عندي أخت متسلطة جدا وكانت تضربني بشدة، وأنا صغيرة منذ أول يوم دخلت فيه المدرسة تقريبا كان ضرب مبرح وشديد ويومي، ووالدي كان عنيف جدا معي ومع إخواني.
وفي فترة أتذكر أني أصبحت سارقة وأحب أن أعمل أي شيء لكي أزعج الذين أغار منهم.
أمي كانت معي عندما كنت صغيرة طبيعية ولكن في فترة المراهقة أحس أنها بدأت تكرهني وأنا أوقفت أختي عند حدها وقاطعتها لأني بالفعل بدأت أشعر أن الكل صاروا يقللون من قيمتي وحتى الخدم كانوا يتطاولون علي ويضربوني ( فمرة وأنا في الصف الخامس تشاجرت مع سائقنا ورجع البيت واشتكى لوالدي فقام أبي وضربني حوالي ساعة بلي متين وقطعني وبعدما انتهى من ضربي أخدني وجرني وأنزلني إلى الشارع أمام كل العمال لكي يعرف السائق أنه ضربني)..
كان ضربه وحشي ومرت الأيام وجاءت فترة المراهقة وبدأت أكبر وبدأت مشاكلي في هذه الفترة مع أمي، وكانت أختي الصغيرة تضايقني وتحرق دمي فغصب عني أرد لها وفتأتي أمي وتضربني وتجعل والدي يكمل علي والله يمكن 3 سنوات على هذه الحالة ضرب كل يوم لدرجة أنى لا أروح المدرسة قبل أن آخد نصيبي من الصفعات.
كانت حياتي وما زالت تعيسة جدا جدا هذا غير إزعاجات أخواتي وتفرقة أمي في معاملتها لي، أنا لست ملاك فأنا أعرف أن لدي حركات تزعج لكن والله أمي معاملتها لي غير لدرجة أنى أحيانا أقول أكيد أنا لست بنتا لهم حتى أمي عمرها ما حضنتني ودائما تحسسني أنى أقل واحدة في أخواتي، دائما يستهزئن على حركاتي ويحسسونني أني بشعة دائما مع أني والله الحمد لله أعتبر جميلة على الأقل في عيون الأغراب.
أمي وأخواتي لا يحبوني ولا يحترموني أبدا وحتى الآن وأنا مخطوبة يعايروني لأني وافقت على أول من تقدم لي وأختي تقول أن هذا أصلا لم يأتي لي، ويقولون لي أني قصيرة وشعرك خشن ودمك ثقيل، فأنا أكره عندما كلهم يتفقوا ضدي ويسخرون مني.
أحس أني غريبة.. والحمد لله أني مخطوبة ويمكن هذا تعويض لي، فأنا طول عمري أتمنى أحد يحسسني أني إنسانة، وعلى فكرة أنا أحس أني لا أعرف كيف أتواصل معهم حتى أني أتأتى في الكلام على قول أختي، فلا أعرف كيف أتكلم جملتين على بعضها وأحس أني أخجل من أشياء عادية وجريئة في أشياء مالها داعي وكنت حتى البنات في المدرسة أحسهم مرتبين وكبار وأخجل أن أتكلم معهم لكني أظهر في المدرسة دائما أني بنت مدللة وأن عندي أهل يحبوني ونفس الشيء عاملته مع خطيبي.
أنا من جد أحس أني مريضة نفسيا ومعقدة كما يقولون لي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا يا أخت ريما في موقعنا لها أون لاين، ونشكرك على ثقتك الكبيرة لنا.
الأخت الكريمة أنت تعانين من فقدان الثقة في تعاملك مع الآخرين وبالتالي تفتقدين لمهارات التواصل مع الآخرين.
الأخت ريما لابد أن تعلمي أن الإنسان عندما يحل مشاكله ويتعامل بشكل طيب مع أسرته ويسود جو المنزل الهدوء والتعامل الجيد ينعكس كل هذا على تعامله مع الآخرين خارج المنزل، لأن الإنسان يتواصل أولا مع أسرته الصغيرة وعندما يتدرب تدريبا سليما داخل الأسرة ويشعر بالأمان والدفء الأسرى يستطيع أن يتعامل بثقة وثبات مع من هم خارج الأسرة.
عندما قرأت رسالتك وجدت أن هناك نوعا من المسؤولية المشتركة بينك وبين أسرتك في فقدانك الثقة أما من جانبك فهي بعض السلوكيات التي قمت بها لجذب انتباه أسرتك بشكل به نوع من العناد ولفت الانتباه بصورة خاطئة مثل السرقة والشجار مع أختك وسرعة الحركة والعراك المستمر داخل الأسرة، والعراك مع الخدم، وأسرتك أيضا تعاملت مع الموقف بالعنف من ضرب وشتائم بدون حوار وتعبير عن المشاعر، وهذا ما أدى بك إلى الإحساس بالاغتراب والوحدة وسوء التواصل مع أسرتك، لكن كما ذكرت أنت فتاة على قدر من الجمال والآخرين يحبونك كما رزقك الله بإنسان يتعامل معك بكل حب وعطف وهذا سوف يكون له عامل كبير في مساندتك لاستعادة الثقة بنفسك من جديد
كما اتضح يا أخت ريما أن إخوتك ووالدتك على تواصل جيد فيما بينهم لذا أطلب منك أن تعيدي بناء جسر التواصل بينك وبين أسرتك من خلال الاستماع إليهم والتقرب من والدتك والاشتراك معهم في الأعمال المشتركة داخل المنزل وخارجة والتسوق حاولي أن تعبري عن مشاعرك من رغبة في التقرب منهم وفتح قنوات اتصال جديدة معهم وأشعريهم بحبك لهم قولا وفعلا شاركيهم في همومهم وأفراحهم، وأيضا همومك وأفراحك، شاركيهم في مجالسهم وأحاديثهم حتى تعيدي الثقة بينك وبينهم، كما أطلب منك أن تقرئي بعض المواضيع في موقعنا عن تدريبات الثقة بالنفس والتواصل لكي تتمكني من اكتساب هذه المهارات وتستعيدي الثقة في نفسك من جديد ومع أسرتك وتهنئي مع شريك حياتك بالتوازن النفسي والدعم الأسرى.
أدعو الله أن يوفقك إلى الخير وأرجو مواصلتنا والتواصل معنا
ومرحبا بك