الاستشارات الدعوية » الدعوة في محيط الأسرة


10 - شوال - 1429 هـ:: 11 - اكتوبر - 2008

بيتنا وكر للدعارة!


السائلة:سجى ع ا

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

سلام الله عليكم ورحمته و بركاته ..أشكو إلى الله ما ليس يخفى عليه ثم نطلب استشارتكم علينا. ولله الحمد استقمت قبل ست سنوات، ومنذ بزوغ توبتي و فد أضاءت الأنوار الحمراء بمنزلنا!، نحن ثماني بنات بلا أولاد تزوج ثلاثة وبقينا خمسة، لا أفخر مطلقاً أنهن أخواتي، إحداهن ثلاث سنوات لا تختم القرآن و لا تقرأه مطلقاً إلا في المحاضرات ولا تصلي التراويح منذ ثلاث أيضاً، البيت وكر للدعارة من مسلسلات تركية وأفلام وملابس ليست بملابس وموسيقى على مدار الوقت في جوالات و استريوهات، حتى في رمضان هذا في الثلث الأخير ينزلن من النت أغاني إلى أجهزة جوالاتهن.بيت لا يكاد يذكر فيه الله، وليت أن الحد وقف هنا، بل لم يتركونني وشأني، فأنا تحت المجهر، كل أخطائي أبداً لا تُغتفر، بل وتنشر عند أخواتي المتزوجات و يهاتفنني على نقالي و يشتمن ويسبن حتى أضحيت لا أرد على اتصالاتهن، إذا جاءني خبر سار وظللت فرحة الكل يحزن والسكون يسود بيتنا، أما إن خوصمت أو حزنت لحال أمتي و صاحباتي كالعادة فيكدن يسقطن من الفرح و النشوة و النكت الزائدة عن الحد العادي، مزحي معهن غير مقبول و يُفسر على غير الوجه الذي أردت، واحدة منهن زعلانة منذ سنة هكذا من نفسها لا لشيء فعلته بها و الثانية من قبل شهر رمضان، والثالثة لا تتكلم معي إلا شراً، أما الرابعة فذات أقنعة لا تُعد أمامي يشكل و خلفي بأشكال، إن حصل لواحدة منهن شيء اجتمعن و تكاتفن مع بعضهن، أما إن كنت أنا فلا حياة لمن تنادي، إن رأوا أمي راضية عني بذلوا ما في جعبتهن من أذى ونميمة لإسخاطها عليّ، حتى أني مراقبة في كل شيء و أشيائي الخاصة كلها فأصبحت أضعها بدولاب وأقفل عليها بالمفتاح الذي مللت من تخبئته هنا و هناك. حتى صويحباتي الصالحات حين يهاتفنني على الهاتف الثابت و يطلبنني، أخواتي لا يُنادوني بل مباشرة يجبنهن أني مشغولة أو بعيدة. تخرجت من الكلية منذ سنتين وأصبحت خادمة بلا راتب، فالبيت كبير وكلهن لا يفارقن التلفاز مطلقاً بل يصلين أمامه حتى لا يفوت عليهن شيء، أنا التي أقوم بكل دور خاص بي في التنظيف، فلدينا جدول يشمل أشغال المنزل واسم كل واحدة أمامه، فلا يقربن شيء، فإذا عاد أبي للمنزل غيّرن التلفاز إلى قناة المجد و ذهبن وارتدين ملابس ساترة، أجزم أن ما أنا فيه هو الحقد بأمه وعينه، بدليل أنه لا يقر لهم قرار حتى يروني حزينة منطوية على نفسي من شدة حزني .لا تخلو سجداتي في الصلاة أبداً من الدعاء بخير الدنيا والآخرة. تقدم لي ما يقارب الثمانية أشخاص ولكن لا يقدر الله شيئاً مع أني أدعو من بداية استقامتي الله بالزوج الصالح ولكن تحدث مشاكل و لا يتم شيء .كل شيء لا أرتاح به، حتى وقت النوم حين أنام لا يدعوني أنام مطلقاً من الضجيج المتعمد حتى لا أصحو لصلاة الليل.هم يتساندون و يتشاورون وحدهم و إذا حضرت سكتوا، أعيش بغربة أشد ما تكون.. غربة طعمها مرّ، فهل من عزاء و سلوى؟؟


الإجابة

     الحمد لله رب العالمين, ولي الصالحين, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله الذي وصفه ربه ( وإنك لعلى خلق عظيم ) صلى الله عليه وسلم وعلى صحابته الأتقياء الأخفياء وبعد:     
الأخت ( سجى ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حقاً إنها قصة مؤلمة لفتاة تقية طاهرة عفيفة رغبت في ما عند الله فهنيئاً لك أيتها الفاضلة. سآخذ الاستشارة من آخرها والتي قلت فيها ( أعيش بغربة أشد ما تكون ..... غربة طعمها مر ...... ) والغربة هنا غربة روحية كما يسميها بعضهم...... غربة تفكير وأسلوب حياة وتصورات واهتمامات..... أخبر عنها الصادق المصدوق بقوله فيما معناه يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر. هؤلاء الذين يحيون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يعرض عنها كثير من المسلمين. أسأل الله أن يجعلنا وإياك ممن ينالهم هذا الشرف؛ ولكن لا بد من الصبر والحلم وأخذ الأمور بهدوء وتروٍّ؛ ولاسيما إذا كانت معركة الاغتراب مع أقرب الناس. وأظن أنك أيتها الأخت الكريمة من هذا الصنف المغترب؛ فاثبتي على الحق ولا تبالي أختي الفاضلة, ولكن لفت انتباهي شيء مهم وهو: أن والدك فيه خير, والدليل أن أخواتك يحسبن له حساباً, وأمك أيضاً – يبدو – أنها من أهل الخير؛ لذلك يجب أن تحسني علاقتك مع والديك كما أمر الله وبالتالي فإن أبويك سيجدان الفرق الكبير بين حياتك وحياة أخواتك؛ فتصبحين عندهما أثيرة ( مفضلة )؛ وهذا يقوي وضعك في المنزل, كما – يجب أن تظهري – لأخواتك - بلين ورفق – أنك حزينة على آخرتهن, وأنك محبة لهن, ويؤلمك ما سيؤول إليه أمرهن. ونوعي في أسلوب الدعوة معهن, واستعيني بالله ثم بأبويك, والدعوة إلى الله تعالى تحتاج إلى زاد من الإيمان والصبر, وإلى خلق رفيع, ونفس غيور على أوضاع الناس؛ لأن القضية قضية طاعة ومعصية, واستقامة, وتفلت وأخيراً جنة ونار, فهل تقبلين أختي أن تكون أخواتك من ذوات المعاصي اللواتي إن استمررن على حالهن - ولم يتبن – تصل بهن والعياذ بالله إلى مقت الله تعالى. ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) فالتواصي بالحق لا بد أن يرافقه التحلي بالصبر, فتكاليف الإيمان والدعوة إليه, وما يلاقي الداعية من متاعب من الناس كل ذلك يستدعي منه أن يتشبع من مياه الصبر, ويتأسى بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه, ويطلع عليها كي يقتنع أن ما أصابه من أذى لم يكن فيه متفرداً, فكوكبة الدعاة على مر العصور أكثر الناس ابتلاء وبلاء ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون, ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ).     
أختي, لأن يهدي الله بك ضالة خير لك من الدنيا, ومن حمر النعم. والجنة طريقها وعر وحفت بالشهوات؛ وعلى ذلك أقول: توكلي على الله واصبري وصابري, وأجرك على الله وسيجعل الله لك مخرجاً سواء بهداية أخواتك, أو بوقوف أبويك معك, أو بأن يرزقك الله صالحاً تؤسسين معه أسرة مسلمة طيبة, فعليك بالدعاء والانكسار والخضوع لله تعالى ولن يضيع الله عبداً دعاه؛ ولكن لا تستعجلي ولا تقنطي, ولا تضعفي. وفقك الله إلى الحق وإلى البصيرة وحسن التصرف والحمد لله رب العالمين.



زيارات الإستشارة:6153 | استشارات المستشار: 119


أعاني عدم القدرة على التنفس!
أنف

أعاني عدم القدرة على التنفس!

د.هيفاء بنت سليمان الناصر12164
السمنة والترهل سببا قلقي وخوفي!!
طرق تخفيف الوزن

السمنة والترهل سببا قلقي وخوفي!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان14963

استشارات محببة

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2619
المزيد

طفلتي تحرّف الحروف بعد أن اختلطت بأطفال أسرتها!
الإستشارات التربوية

طفلتي تحرّف الحروف بعد أن اختلطت بأطفال أسرتها!

السلام عليكم ورحمة الله..rnتعاني طفلتي (5 سنوات) من اضطراب النطق...

أروى درهم محمد الحداء2619
المزيد

الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!
الإستشارات التربوية

الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي ولدان أحدهما يحاول دائما...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2620
المزيد

كيف أنظم لها وقت دراستها؟
الإستشارات التربوية

كيف أنظم لها وقت دراستها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأختي طالبة بكالوريوس وكما...

د.سعد بن محمد الفياض2620
المزيد

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!

السلام عليكم rnلي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2620
المزيد

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !
الإستشارات التربوية

أبنائي ومشلكة التأخر في النوم !

مرحبا rnأنا عندي ولدان أعمارهما 9 سنوات و7 سنوات مشكلتي معهم...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2620
المزيد

مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها  !
الاستشارات النفسية

مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها !

السلام عليكم عشت بعيدة عن أمّي لأنّ أمّي مطلّقة وعشت طفولة تخلو...

د.أحمد فخرى هانى2620
المزيد

ساعدوني للخروج من هذه الحالة و نسيان هذا الشخص!
الاستشارات النفسية

ساعدوني للخروج من هذه الحالة و نسيان هذا الشخص!

السلام عليكم .. توفّي والدي و هو في السابعة والعشرين من العمر...

ميرفت فرج رحيم2620
المزيد

أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!

السلام عليكم آسفة على إزعاجكم ، لكنّي والله ما وجدت طريقا...

د.هيفاء تيسير البقاعي2620
المزيد

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري ستّة عشر عاما ، أبي متزوّج امرأتين...

رفعة طويلع المطيري2620
المزيد