الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
مشكلتي هي عندي منذ الصغر كنت أخاف من المدرسة ودائما أبكي إذا لم أحظر دروسي ودائما عندي قلق وخوف ولكنني لم انتبه لها ولكن ظهرت علي وزادت الحالة عندما أتيت للسويد مع زوجي وابتعدت عن أهلي وبسبب حرب العراق أصبحت كثيرة القلق والخوف والاكتئاب من كل شيء وعدم الإحساس بطعم الحياة حتى أني عندما أمشي في الشارع أحس كأنني أنا بغير عالم وأخاف من أن أسمع أحد مريض وأخاف من الموت ولكن زادت الحالة سوء بدأت أشعر كأن نفسي أو شيء بداخلي يدعي علي بالشر وبالموت ولا يتمنى لي الخير ودائما أفكر بإسعاد الناس على حساب نفسي وراحتي وأشعر دائما بالذنب إذا بدر مني كلام وحتى مرات يكون غير مزعج لكن أحسب ألف حساب لكل شيء حتى أصبحت قليلة الكلام حتى لا يصدر مني كلاما جارحا وأتحسس من كل شيء وأكبت في داخلي همومي ولا أتحدث بها  لأي أحد لأنني أحس الجميع لا يفهمون حالتي.
أنا متزوجة منذ خمس سنوات ولم أرزق بطفل وهذا الشيء أثر علي أيضا فنفسيتي جدا تعبانة وأحس بأنني فاشلة في كل حياتي وعلى الرغم من أني  لا أعاني من مشاكل مع زوجي ولله الحمد إلا أن الله لم يرزقنا حتى الآن.
ذهبت للطبيب لأنني بدأت أشعر بتسارع دقات القلب وضيق الصدر وفقدان الشهية ولله الحمد طلع تخطيط القلب سليم فمن خلال قراءتي للحالات عرفت أن هذه حالة نفسية ولكنني تعبت جدا منها، تصور أنني أصبحت أخاف إن خرجت من البيت ألا أرجع وأبقى الطريق كله أقرأ آيات قرآنية وأحس كأنه شيء بداخلي لا يتمنى لي أن أرجع للبيت ودائما يحاول يجعلني أفكر بالموت وأخاف جدا وأبقى أبكي لأنه شعور غير طبيعي وعلى الرغم من أنني الحمد لله ملتزمة في الصلاة حاولت أن أعالج نفسي بالقران والحمد لله أحس بتحسن لكن ما رجعت طبيعية مثل السابق حتى أصبحت لا أفكر بالمستقبل وأخاف من كل شيء.
أتمنى أن تعطيني الحل والعلاج لحالتي و وفقكم الله لكل خير

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية.
عندما كنت أقرأ رسالتك, كنت أقرأ وصفا مطابقاً لمرض نفسي مشهور لدينا نحن الأطباء النفسيين ونعالج منه كل يوم العديد من المرضى, وهو مرض منتشر للأسف ونسميه (اضطراب القلق العام Generalized Anxiety Disorder). والخبر الجيد هنا أن علاجه متوفر ويسير بمشيئة الله تعالى.
هناك وسيلتان أساسيتان للعلاج.. الأولى هي العلاج الدوائي وهناك عدد من الأدوية الحديثة التي لا تسبب أي إدمان أو تعود ولا تسبب الكثير من الأعراض الجانبية أو أي أعراض جانبية دائمة. عندما تأخذين الدواء سيبدأ التحسن بالتدريج وليس فجأة ومع مرور الأيام (ما يقارب الأسبوعين) ستجدين أن الأمور أفضل بكثير. لا أستطيع أن أصف لك العلاج عن طريق الانترنت فهذا غير أخلاقي ولذا يلزمك زيارة طبيب العائلة أو طبيب نفسي واخبريه بالتشخيص وقد يقوم ببعض التحاليل لاستثناء وجود اضطراب في الغدة الدرقية أو اضطراب جسدي قد يكون وراء هذه الحالة. ومن ثم سيعطيك العلاج المطلوب.
الوسيلة الثانية هي العلاج النفسي إذ يخضع المريض لجلسات نفسية يناقشه فيها معالج نفسي متخصص يتقن فهم خلفيات هذا القلق والتوجس من أفكار وحوادث ومع المناقشة يستطيع المريض اكتشاف أسباب هذا القلق وعلاجه. الأمر المهم هنا أن تختاري معالج نفسي يستطيع فهم ثقافتك وطبيعة ظروفك, ونفضل أن يكون من البيئة العربية إن أمكن.
لابد أن أشير إلى أن وجود القلق له علاقة بكل تلك الظروف التي مررت بها وتمرين بها الآن.. ولذا كان من المهم أن نتعلم كيف نتعامل مع ظروف ماضية أو حالية جارية. إن الوصول إلى حل سلمي مع نفسي حول ذلك الماضي وتعلم كيف أستطيع أن أتوائم مع الحاضر سيمدك بالكثير من الراحة.
ختاماً: من المفيد أن تكوّني لك أصدقاء وتبني لحياتك هدفاً ومعنى وتنطلقي لتحققي أهدافك وتساهمي في بناء المجتمع الذي تعيشين فيه.. سيخف القلق بشكل كبير كلما استطعنا أن نبعث في حياتنا الهدف والمعنى. كما أشد على يديك في الاستعانة بكتاب الله تعالى ففيه شفاء وطمأنينة ولا شك أنك لمست تأثيره الرائع. أتمنى لك حياة هانئة ومرحبا بك صديقة دائمة لموقع (لها أون لاين)