الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سأختصر استشارتي.. قبل فترة بدأت معي وساوس في العقيدة بشكل كبير وأحس أنني استسلمت لها بحيث أني صرت أصدق نفسي وأنا حاليا أحتاج لأن أذكر ما كان يخطر ببالي لعلي أجد الجواب الشافي.
صرت في تلك الفترة أكذب كل شيء وأنا أخاف على نفسي من هذا، يطرأ ببالي أنه لا يوجد أنبياء ولا يوجد إله ولا أصدق بوجود الجنة و النار ولا أريد سماع آيات القران مع أنني حاليا طبيعية لا أتضايق من سماعه وأحاول أن أقرأ القران لعل الله يشفيني ويرزقني اليقين ولا تعتبروني إنسانة سيئة بالعكس ولله الحمد أنا فتاة ملتزمة بتعاليم الدين ولكن أحيانا يطرأ ببالي أني لا أترك الأشياء لله إنما أتركها تبعا للعادة مع أنني والحمد لله لا أحد يجبرني على ذلك وأعلم أني في هذه الفترة التي تصيبني فيها الوساوس مثل الأعمى الذي لا يرى النور تماما فأنا إذا زالت عني هذه الحالة أقول كيف فكرت كذا وأحيانا غصب عني أفكر هذا التفكير وهو الوساوس وأقول لكم أنني وقعت فيها وأخاف أن ترشدوني إلى حل ثم ترجع لي الوساوس من جديد علما بأنني أحيانا أقول هذه أصلا ليست وساوس بالعكس هذه الحقيقة وأنا أعلم أن هذا من الشيطان لكن هذا شيء غصب عني  وأخشى على نفسي والله وأتمنى أنني أتعلق بالله وأنسى الدنيا.
أرشدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
الأخت الكريمة..
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
ما وصفتِه سيدتي الكريمة هو شكل من أشكال مرض نفسي معروف لدينا (وهو الوسواس القهري) ونعالج أمثاله الكثير كل يوم في عياداتنا.. أريد أن تتابعي معي النقاط التالية:
أولاً: الوسواس القهري يعني أن تهاجمنا أفكار غير صحيحة ونحاول إبعادها عنا ولا نستطيع, وقد نقتنع بها أحياناً ونلوم أنفسنا عليها كما حصل معك.. وأعتقد أنك تتفقين معي على أن كل ما تعانين منه من أفكار وشكوك هي أمور خارجة عن إرادتك.. نحن نعلم تماماً أنه ليس في يديك إيقافها مباشرة دون علاج وإشراف متخصص.. أريدك أن تتوقفي الآن عن لوم نفسك على الحال الذي وصلتي إليه.. والله ذو الجلال الرحيم العفو لا يكلف الإنسان فوق طاقته.. وما تمرين به هو بلا شك أمر فوق طاقتك.
ثانياً: في مثل هذه الحالات نقوم باستخدام نمطين من العلاج:
الأسلوب الأول: العلاج الدوائي.. ومهما سمعت من الناس حول الأدوية النفسية لكن الحقيقة أنه مع الثورة العلمية أصبح لدينا أدوية رائعة وتعطي نتائج مبهرة مع أعراض جانبية قليلة جدا لهذه الأدوية.. لقد من الله عز وجل على الناس بالتقدم العلمي في صناعة مثل هذه الأدوية التي غيرت وجه الطب النفسي تماماً والحمد لله.. والمشكلة أني لا أرى من الأخلاق الطبية التي نلتزم بها أن أصف دواءً عن بعد (عن طريق النت) بل يلزمكِ زيارة طبيب نفسي أو طبيب عائلة مدرب حتى يعطيك العلاج اللازم.
الأسلوب الثاني الذي أريد أن أناقشك فيه هو العلاج النفسي وهو ليس أقل أهمية من العلاج الدوائي وله تأثير ممتاز.. والحقيقة أن ما تتعرضين له يشبه تماماً ما تعرض له أحد الصحابة الكرام من حديث النفس الذي يقود إلى أسئلة غير مشروعة عن الذات الإلهية, وقد طمئن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الصحابي وطمئن أمته بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم بأنهم غير محاسبين عن ذلك وأمرهم بأن يقولوا (آمنت بالله) كما في الحديث الصحيح في صحيح مسلم.
ختاماً: كتب الدكتور طارق الحبيب في موضوع الوسواس القهري كتاباً بعنوان (الوسواس القهري مرض نفسي أم أحاديث شيطانية) وأرجو أن يفيدك في هذا الموضوع.. تقبلي تحياتي وأهلا وسهلا بك.