الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أعاني من مرض الهلع و كذلك عندي إحساس وخوف من الموت في كل وقت، وعندي إحساس أني مريض بالقلب وشكة في القلب مع أني عملت أشعة ( ايكو ) على القلب وتحليل للغدة الدرقية وكانت النتائج سليمة، وذهبت لدكتور نفسي وشرحت له الحالة فصرف لي ( ريميرون ) حبة قبل النوم، استمريت عليها لمدة شهر ونصف، وبعد الشهر ونصف ذهبت للدكتور منذ يومين أي في 11/10/2008 فقال لي استمر على ( الريميرون ) حبة قبل النوم وأيضا ( اندرال40 ) نصف حبة بعد الظهر وأيضا دواء اسمه ( استيكان ) نصف حبة بعد الإفطار و دواء اسمه ( ريستولام ) نصف حبة عند الطوارئ عند وجود نوبات الهلع، وطلب مني أن استمر على هذه الأدوية لمدة شهر وبعد شهر أراجعه وذكر لي بأن هذا العلاج سوف يستمر 3 أشهر لأنني  فقدت ثلاث مواد في المخ نتيجة تعرضي لحالة خوف شديدة وهي التي أثرت علي لأنني شربت سيجارة حشيش، وهذه والله كانت أول مرة أشربه، وطبعا بعدما شربته زادت ضربات قلبي فعشت حالة خوف شديدة من الموت وهذا الذي سبب لي الهلع.
أنا قلت للدكتور هذه الحكاية وقال لي أن هذا هو السبب والعلاج سوف يكون على مراحل لأن الثلاث مواد أو الخلايا التي في المخ فقدت مواد معينة  ونحن سوف نشحن لك هذه المواد من خلال الأدوية.
أنا الآن في المرحلة الثانية من العلاج ولكن أحس أن قلبي أصبح خفيفا بمعنى أني أخاف من أي صدمة أو أحس بخوف أو فراغ في القلب، فهل هذه من أعراض الحالة؟ وطبعا عندي خفقان دائم في القلب.
سؤالي هو: هل أنا أعاني من هلع الموت؟ وهل طريقة العلاج هذه صحيحة؟ وما هي مدة علاج هذا المرض؟ وهل هذا المرض مزمن؟ وهل سيلازمني طوال العمر أما سوف أشفى منه؟ وهل له مضاعفات؟
ـرجوك يا مستشاري أخبرني عن هذا المرض ؟
أرجو منك مساعدتي يا مستشاري لأنني أتعذب من الإحساس بالموت الذي يلازمني في كل وقت.. والسلام عليكم

الإجابة
الأخ الكريم..
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا..
أعلم تماماً كيف يشعر مريض الهلع.. أسأل الله العظيم لك الشفاء العاجل.
في الحقيقة لا أستطيع أن أحكم على هذا الطبيب ما لم أسمع منه لكنه لو قال ما قاله فقد جانب الحقيقة في كلام كثير وللأسف. لا أدري ما الذي يجعل الإنسان يلجأ إلى الكذب واختلاق القصص حول المرض. كما أن الريمرون ليس العلاج الأمثل لاضطراب الهلع الذي تعاني منه. لذا أنصحك بداية ألا توقف العلاج مباشرة الآن بل قم بالذهاب إلى طبيب نفسي آخر موثوق وأخبره بالقصة وسيرشدك إلى العلاج المناسب بمشيئة الله.
اضطراب الهلع اضطراب منتشر وشائع ومؤلم حيث يحيط الإنسان بالتغييرات الجسدية كالخفقان والرعشة وتغيرات نفسية كالشعور باقتراب الموت وغير ذلك. والحقيقة التي عرفناها من الخبرة ويعرفها كل الأطباء أن هذا المرض لا يسبب الموت على الإطلاق. نعم هو اضطراب نفسي مزعج لكنه آمن ولا خوف عليك. صحيح أنك تعاني من الخفقان وغيرها ولكننا لو كشفنا عن قلبك لوجدناه سليماً كما كل قلوب الأشخاص الأصحاء فلا تقلق.
العلاج قد يأخذ فترة أطول مما ذكر لك هذا الطبيب.. والأمر يحتاج إلى الصبر والمثابرة والحرص على أخذ العلاج ولو توفرت الإمكانية لحضور جلسات العلاج النفسي ففيها فائدة كبيرة.
دعني أكرر المرض مزعج لكنه ليس خطيرا أبداً. لا يؤدي إلى الموت أو الجنون, وما أريده منك الالتزام بالعلاج بعد زيارة طبيب نفسي آخر والمحاولة الدائمة لطرد الأفكار التي تهاجمك حول الموت وتسبب لك القلق والخوف.
هناك العديد من المقالات التي تشرح هذا المرض على الانترنت وما عليك سوى إدخال كلمة (اضطراب الهلع) في محرك البحث (جوجل), وستجد الكثير من المقالات المفيدة حول هذا المرض.