الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في 25 من العمر، عندي مستوى بكالوريوس لكنني لم أحصل على الشهادة أي أن مشوار الفشل لدي بدأ منذ ذلك الحين, اعترف أني كنت غير مبالية كثيرا لكن منذ ذلك الحين وكل شيء في حياتي فشل في فشل، فلم أحقق شيئا - لا مع أسرتي حيث أني عصبية أو كما يقال عني فأنا أغضب لأتفه الأسباب وأتشاجر مع أسرتي- ولا في حياتي العاطفية فأنا لم أتزوج بعد ولا أجد نفسي مرغوب فيها، فآخر شخص تقدم لي رغم أني مترددة في القبول, قام بالاتصال بي والتأسف على عدم رغبته في الاستمرار رغم أننا لم تجلس ونتعرف كثيرا على بعض- فشل في العمل فأنا لم أفلح في عمل أقوم به وأحس أني غبية وهذا كله أدى بي إلى حالة مزرية والابتعاد عن الاجتهاد في العبادة والأسوأ أني أمارس العادة الخبيثة وأنا أعرف أنها حرام، فعندما يأتي وقت معين في الشهر أبدا بمشاهدة المواقع الإباحية وكأن أحدا يجرني إليها جرا.
ما ينغص علي حياتي ويجعلني يائسة فعلا هو أن أمي عندما تصرخ علي لعدم قيامي بأمر أرد عليها وأغضب كثيرا وأعرف أن ذلك حرام لكن الغضب لا يجعلني أتمالك نفسي فأصرخ وأعلي صوتي عليها.
حالتي سيئة جدا فأنا كثيرا ما أحاول الخروج عن مشاكلي ومواجهتها بالتقرب من الله لكن أرجع لنفس المشكلة في كل مرة جزاكم الله خيرا فأنا أحس أني وصلت لمرحلة اليأس فعلا..

الإجابة
الأخت الكريمة..
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع ( لها أون لاين ) وشكرا لثقتك الغالية.
كم هو رهيب ذلك الشعور بالفشل.. عندما يلفنا اليأس والعجز.. حين نتوقف عن صناعة الأحلام والشوق إليها.. تابعي معي الأفكار التالية:
أولاً: هناك أسباب عديدة لشعورك هذا.. لكن أهم قاعدة أود أن أؤكد عليها هنا هو ما الذي يحدد هل أنت فاشلة أم لا؟ صدقيني كل ما ذكرتِه في رسالتك ليس له أهمية في تحديد هل أنت فاشلة أم لا.. الذي يحدد هو أمر آخر تماماً.. الذي يحدد هو طريقة رؤيتك لهذه الأحداث وطريقة تفاعلك معها.. في القصة المشهورة لأديسون عندما استهزأ به الناس حول محاولاته الفاشلة الكثيرة في اختراع المصباح الكهربائي.. كان يجيبهم: ( أنا لم أفشل.. بل عرفت مئات الطرق التي لا يمكن أن تؤدي إلى المصباح الكهربائي ).
من المقولات التي غيرت حياتي: ( ليس المهم ما يحدث لنا.. المهم كيف نتفاعل معه, كيف نستجيب).. نعم ليس المهم ما تعرضنا له من أمور وما حدث هنا وهناك.. بل المهم هو ماذا فعلنا نحن تجاه ذلك.. كيف تفاعلنا.. هذا هو الذي يحدد إن كنت فاشلة أم لا.. وتغيير هذه الاستجابة وردة فعلك هي التي ستقودك إلى النجاح والتقدم.
ثانياً: فكري بأسلوب من الداخل إلى الخارج وليس من الخارج إلى الداخل.. وأقصد أن الناجحين يعتقدون أن النجاح والتميز يبدأ ويترعرع في الداخل.. هنا في أنفسهم.. في أفعالهم.. ولذا فهم يستثمرون في أنفسهم.. يصرفون الوقت ليس لإقناع الآخرين في أنهم مميزين بل في العمل الجاد على تطوير أنفسهم وتهيئتها.. لا ينتظرون حظاً أو فرصة..بل يجهزون أنفسهم وينطلقون واثقين مطمئنين.
ثالثاً: عامل الوقت يا رحمة أمر أساسي.. لو سألتك ما الذي يمكن أن تنجزيه خلال هذا الأسبوع؟ فستقولين يمكن أن أفعل كذا وكذا.. وقد تكون أمور قليلة.. ولكن لو سألتك: ماذا يمكن أن تفعليه خلال الثلاث سنوات القادمة؟ أوه.. هناك الكثير والكثير.. وأنت مازلت صغيرة.. والعمر أمامك مديد بمشيئة الله.. ولذا فوضع خطة طويلة الأمد ستحقق نتائج رائعة.
رابعاً: تعاملي مع ذكريات الفشل في الماضي التي تحملينها في رأسك..!! هذه خطوة أساسية للنهضة والانطلاق في حياتك الشخصية.. لقد عرفت الكثيرين من الناس ممن يمتلكون إمكانيات جيدة وجاهزين لتحقيق أشياء رائعة.. ولكن لم يستطيعوا التحرر من ماضيهم المزعج.. بل تحول إلى قيود تمنعهم من الانطلاق.
وقد تسأليني: (أين أذهب بهذه الذكريات المؤلمة؟!.. نعم لقد فشلتُ وهذا حقيقي..!!). أقول: كان ذلك في الماضي.. الماضي شيء لا يمت لك بصلة.. الأمر ليس خيالات أو كلام في الهواء بل هو حقيقة.. أنت لست أنت قبل سنة أو ستة أشهر أو أكثر أو أقل.. التي فشلت في الدراسة سابقاً شخص مختلف تماماً عنك أنت اليوم.. إننا نتغير في كل لحظة.. أنت لست أنت قبل قراءة هذه الاستشارة.. أنت لست أنت بالأمس.. نحن نتغير بشكل دائم.. ولذا قال أحدهم: (أنت لا تسبح في النهر مرتين) أي إذا نزلت إلى النهر الآن للسباحة وخرجت ثم نزلت ثانية فأنت لست الشخص الأول لأننا في تغير دائم بسبب الخبرات التي نكتسبها في كل لحظة.. والغريب أننا نستبعد هذه الفكرة ونحكم على أنفسنا بشكل دائم وفق الفشل الماضي وكأننا كائنات محنّطة..!!
خامساً: طبقي هذه التقنية الهامة.. عندما تستيقظين كل صباح.. اسألي نفسك سؤالاً هاماً: ماذا يمكن أن أفعل اليوم حتى أرتقي بنفسي خطوة إلى الأمام؟ قومي بوضع فقط ثلاثة أمور جديدة كل يوم لترتقي بنفسك.. لتحسني من أدائك.. لتشعري بشكل أفضل.. صدقيني لو أنجزت كل يوم ثلاثة أمور صغيرة فستحققين إنجازاً كبيراً خلال فترة وجيزة.. لو تأملت حياة الناجحين لوجدت أنهم يتميزون بأمور كثيرة لكن أهمها هي قدرتهم على فعل أشياء إيجابية بسيطة ولكن بشكل متواصل دون كلل أو ملل, وهذا مخالف لما كنا نعتقده, بأنهم متميزون ويقومون بأشياء عظيمة.. لا أبداً بل هي أشياء بسيطة ولكن بروح وإصرار حماس مبهر.
ختاماً: انتصارك في رحلة الحياة يا رحمة هو معركة داخلية قبل كل شيء.. إنها هنا قريب جداً منك.. في داخلك.. إذا لم تنتصري على الأفكار السلبية وعلى الحديث السلبي الذي تحدثين به نفسك كل يوم, فلن تنتصري على أرض الواقع.. أحبي نفسك وافتخري بها وصممي على بناءها على أفضل وجه.. الأمر ليس صدفة ولا هدية بل جد واجتهاد ومن ثم ما أحلى الثمرة وما أجملها. تقبلي تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).