الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لم أكن أعلم بأن هناك أطباء نفسيون يقدمون علمهم على أطباق من ذهب ليفيدوا غيرهم فجزاكم الله عنا خير الجزاء حقيقة أفرحني ذلك فأنا أعاني من مشكلة فأتمنى أن أجد لديكم الحل بإذن الله..
المشكلة هي.. أنني متزوجة من رجل لا يحب الحليب منذ أن كان عمره 8 سنوات ولا يحب مشتقات الحليب بجميع الأنواع الزبد والجبن والقشدة وكل الأنواع ولا أيضا أي منتج يوجد فيه ولو جزء بسيط من مشتقات الحليب كالشوكلاتة والآيسكريم....الخ ولكنه الآن يريد أن يتخلص من هذا الشيء لأنه بدأت أعراض عدم شربه للحليب بالظهور من حيث آلام العظام والمفاصل وغيرها.. وعندما يجبر نفسه على شرب اللبن أو بسكويت محتوية على شيء من مشتقات الحليب فإنه يذهب سريعا لغسل فمه عدة مرات أو الاستفراغ..
السؤال؟؟ هل هذا برأيكم مرض نفسي أم عضوي؟ أرجو منكم الرد وأكون سعيدة جدا ولكم خالص دعواتي

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
لا أخفي عليك أنني استغربت من سؤالك.. ذلك لأنني شخص لا أحب الحليب أيضاً وأعتقد أنني طبيعي – أو على الأقل هذا ما أدعيه..!!
بداية دعينا نتفق أنه لا مشكلة صحية متوقعة إذا امتنعنا عن الحليب.. وإذا ذكرت الكالسيوم.. فالكالسيوم موجود في أطعمة أخرى كثيرة غير الحليب ومشتقاته ومنها الخضروات الورقية (السبانخ واللفت وغيرهما), وبعض الفواكه كالليمون واليوسفي والموز وغيرها كثير. إذن لا يوجد سبب للخوف على صحة زوجك بسبب امتناعه عن تناول الحليب. أما الأوجاع التي يشعر بها فقد تكون أوجاعاً عادية نمر بها جميعاً, أو أوجاع تستحق مراجعة الطبيب للتأكد من السبب.
أما إن أراد أن يغير هذه العادة ويتخلص من هذا الامتناع فهذا أمر مختلف, وله تقنيات كثيرة ومن أهمها ترغيب نفسه بها عن طريق تذكر طعمها المميز وتخيل نفسه يلتهم ما طاب من الطعام المصنوع من مشتقات الحليب, وعدم استحضار كرهه لها أو إرغام نفسه عليها كما نرغم الطفل على شرب الدواء المر. كما يمكن أن تقومي بخداعه بصنع أطعمه تحوي مشتقات الحليب دون أن يعلم فإذا أكلها وانتهى كشفت عن السر وسيستغرب من قدرته على التهامها, ومرة بعد مرة سيتخلص بمشيئة الله من هذا الامتناع.
ختاماً: من يدري؟ لعل الامتناع عن الحليب ومشتقاته خير لزوجك فهي مسبب مهم من مسببات السمنة التي ابتلي بها عدد كبير من الناس. لك تحياتي وأهلا بك دوماً في موقع ( لها أون لاين ).