الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


19 - شوال - 1429 هـ:: 20 - اكتوبر - 2008

ما الحكمة من اختيار هذه الألفاظ في القرآن الكريم؟


السائلة:سائلة

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أسال عن بعض الألفاظ في القرآن الكريم وحكمة اختيارها..
*قول الله تعالى لآدم "فكلا منها رغدا حيث شئتما" بينما قال لبني اسرائيل "كلوا منها حيث شئتم رغدا" ما الفرق؟
*قول الله تعالى" فيومئذ لا يسال عن ذنبه انس ولا جان"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف ذلك والله يتحدث عن يوم القيامة؟
*يقول الله تعالي"يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا" لماذا الجمع والإفراد؟؟؟؟
 وجزاكم الله خيرا


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
فكتاب الله تبارك وتعالى معجزٌ في لفظه، وفي أسلوبه، وفي معناه إلى غير ذلك من أوجه الإعجاز التي تحار فيها الألباب والعقول التي أنعمَ الرب تبارك وتعالى عليها بنعمة التدبر والتفكر، وقد حثَّ ربنا سبحانه وتعالى على تدبر كتابه وحضَّ عليه بأداة التحضيض ( أفلا ) في موضعين من كتابه :
الموضع الأول : قوله سبحانه وتعالى : ( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً ) [النساء : 82] .
الموضع الثاني : قوله تعالى : (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) [محمد : 24] .
قال سهل بن عبد الله التستري :  " لو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودع الله في آية من كتابه لأنه كلام الله وكلامه صفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه .. وإنما يفهم كل بمقدار ما يفتح الله على قلبه وكلام الله غير مخلوق ولا يبلغ إلى نهاية فهمه فهوم محدثة مخلوقة " اهـ .
وبعد هذه التقدمة الموجزة في مطلع الإجابة على تساؤلات في تدبر وتفهم آيات من كتاب الله أشرعُ في الإجابة على سؤال الأخت السائلة – وفقها الله - :
أولاً : الحكمة – والله أعلم - في تقديم ( رغداً ) في قصة آدم عليه الصلاة والسلام كما في قوله تعالى : (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ ) [البقرة : 35] .
لأنَّ الله أخبر آدم بالسكن في الجنة، وإباحة الأكل منها رغداً – أي / بلا عدد ولا حصر، ثمَّ بينَّ تعالى الاستثناء من عموم الأكل الرغد عدا شجرة وهي التي أشارَ الله إليها بقوله : (  وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ ) .
والأولى عدم الفصل بين المستثنى والمستثنى منه، وبعضهم اشترط لصحة الاستثناء عدم الفصل، وقيده بعضهم بأن لا يكون الكلام أجنبي – خارج عن الموضوع - .
فالمستثنى ( ولا تقربا ) والمستثنى منه ( حيث شئتما )، ولذلك قدمت رغداً .
وأما في الآية الثانية : وهي قوله تعالى (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) [البقرة : 58] .
فالله سبحانه وتعالى جمعَ بين مكانين : (الْقَرْيَةَ )، وقوله تعالى : (حَيْثُ شِئْتُمْ )، ثمَّ ذكر الله تبارك وتعالى الرغد بعد ذكر المكانين، فتأخرَّ ذكر الرغد لئلا يفصل بينهما .
هذه الحكمة التي وجدتُ بعض أهل العلم أشارَ إليها، ولا نجزمُ بشيء ولكن نقول : لعلها أن تكون هي الحكمة .
ثانياً : وأما نفي السؤال يوم القيامة الوارد في قوله تبارك وتعالى : (فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلَا جَانٌّ ) [الرحمن : 39] .
فلا تعارض بين هذه الآية وبين إثبات الحساب والسؤال كما في قوله تعالى : (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ ) [الحجر : 92] .
وقوله تعالى : (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ) [العنكبوت : 13] .
وقال سبحانه : (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً ) [الأحزاب : 8] .
وقد قال بعض أهل العلم : إذا سئل أهل الصدق، فما الظنُّ بغيرهم ؟ ..
ويمكن الجمع بين هذه النصوص فيقال : إنَّ يوم القيامة مواقف وعرصات فيسأل في موقف دون موقف .
ويجاب كذلك فيقال : إنهم لا يسألون هنا سؤال استفهام عن ذنوبهم لأن الله سبحانه قد أحصى الأعمال وحفظها على العباد ولكن يسألون سؤال توبيخ وتقريع ومثل هذه الآية قوله : { ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون } قال أبو العالية : المعنى لا يسأل غير المجرم عن ذنب المجرم .
وجهٌ ثالثٌ : عدم السؤال هو عند البعث والسؤال هو في موقف الحساب .
ثالثاً : وأما عن إفراد اليمين وجمع الشمال في قوله تعالى : (أَوَ لَمْ يَرَوْاْ إِلَى مَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ سُجَّداً لِلّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ )[النحل : 48] .
ذكر لذلك أهل التفسير عدة أوجه، منها :
الوجه الأول : قال الفراء : وحد اليمين لأنه أراد واحدا من ذوات الأظلال وجمع الشمائل لأنه أراد كلها لأن ما خلق الله لفظه مفرد ومعناه جمع .
الوجه الثاني : قال الواحدي : وحد اليمين والمراد به الجميع إيجازا في اللفظ كقوله : { ويولون الدبر } ودلت الشمائل على أن المراد به الجمع .
الوجه الثالث : إن العرب إذا ذكرت صيغتي جمع عبرت عن أحدهما بلفظ الواحد كقوله : { وجعل الظلمات والنور } و { ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم } .
الوجه الرابع : قيل المراد باليمين : النقطة التي هي مشرق الشمس وأنها واحدة والشمائل عبارة عن الانحراف في فلك الإظلال بعد وقوعها على الأرض وهي كثيرة وإنما عبر عن المشرق باليمين لأن أقوى جانبي الإنسان يمينه ومنه تظهر الحركة القوية .
انظر / فتح القدير - (ج 3 / ص 237) .
الوجه الخامس : أفرد اليمين وجمع الشمائل؛ لأن اليمين أفضل من الشمائل، وهنا قال: يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [البقرة:257] فجمع الظلمات وأفرد النور، وقال سبحانه: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )[الأنعام:153] فجمع السبل، وأفرد صراط الله، ذلك أن الحق واحد والكفر أجناس متعددة يجمعها الباطل.

وأودُّ أن أنبه الأخت الفاضلة المؤمنة – أثابها الله – أنه لا يجوز أن يتخذ كتاب الله ألعوبة فيكون حديث الناس في المجلس لماذا قدمَّ الله كذا وجاءت كذا مؤخرة في السياق ونحو ذلك ولا يوجد بينهم من يحمل العلم الشرعي .
بل المقصود هو التدبر والتفكر، والعمل هو لب وخلاصة التدبر .
وقد كان بعض أهل العلم لا يحب أن يُسأل لماذا بدأت السورة بكذا، واختتمت بكذا .
والذي يظهرُ هو التوسط بين طائفتين :
الأولى : منع هذه الأسئلة، وفي هذا إغلاق لجانب التدبر والتفكر .
الثانية : طائفة تساهلت حتى بدئوا يتطاولوا على النصوص، بحجة القدرة على فهمها ووضوحها .
فالوسط خيرٌ كله، والاعتدال مطلوب .
وهناك من يمتنع عن تدبر القرآن بحجة أنه لا يمكنه فهمه ؛ لكونه ليس من أهل العلم.
وهذه حيلة ومكيدة شيطانية، قال ابن هبيرة : " ومن مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن لعلمه أن الهدى واقع عند التدبر فيقول هذه مخاطرة حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القرآن تورعاً " .
هذا وأسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقني وإياكِ وكافة المسلمين فهماً صائباً لكتابه، وأسأله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، ولا يجعله ملتبساً علينا فنظل .
والله يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم .



زيارات الإستشارة:2388 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟
الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011



هموم دعوية

شعاري " قلبي على أمتي"

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان6378


استشارات إجتماعية

أنا محتارة بين قلبي وفتنته!
البنات والحب

أنا محتارة بين قلبي وفتنته!

نوال بنت علي العلي 16 - ربيع أول - 1429 هـ| 24 - مارس - 2008

قضايا الخطبة

أخاف من الوحدة مستقبلاً ومن نظرة المجتمع!!!

عبد السلام بن محمد بن حمدان الحمدان4967




استشارات محببة

زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني !

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي داخل السجن بدأ يشكّ فيّ ويقذفني...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1501
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1502
المزيد

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!
الاستشارات الاجتماعية

لدى زوجي صديقة ترسل إليه نكتا جنسيّة!!

السلام عليكم ورحمة الله اكتشفت أنّ لدى زوجي صديقة ترسل إليه...

أ.سماح عادل الجريان1502
المزيد

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1502
المزيد

 أعاني جدّا من ضربي لطفليّ!!
الإستشارات التربوية

أعاني جدّا من ضربي لطفليّ!!

السلام عليكم ورحمة الله للأسف الشديد أنا طبيبة أعاني جدّا من...

أماني محمد أحمد داود1502
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات1502
المزيد

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !
الاستشارات النفسية

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !

السلام عليكم ورحمة الله لا أعرف من أين أبدأ ولكن أشعر بالسوء...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1502
المزيد

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1502
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي1503
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1503
المزيد