الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اكتئاب أم زكام؟ مشكلتي مع الاكتئاب مشكلة ليس لها حل، المشكلة هي أنني لم أكن أعاني يوماً من الاكتئاب ولم أشعر به مطلقاً بل كانت السعادة تغمر قلبي وأشعر بأنني أملك الدنيا وما فيها وكنت أتساءل لماذا يقول الناس اكتئاب وما هو الاكتئاب؟ ومن هو الطبيب النفسي؟ فليس له عمل لكن في يوم من الأيام وأنا أصلي وأدعو الله تعالى وكان عندي تجلي كبير خطرت لي فكرة وهي أستغفر الله فكرة كفر لكن حاولت أن أطردها ولم أستطع، أخذت تلاحقني من مكان إلى آخر وأنا أصدها وأمتنع عنها وأحاول نسيانها لكن دون جدوى ثم تحول بعدها الموضوع إلى اكتئاب بسبب هذه الفكرة الحقيرة التي عاشت معي وفي رأسي وخفت كثيراً على ديني وخفت أن أموت كافرة..
حاولت وحاولت فلم أستطع فعشت حياة مع الاكتئاب وسيصل بي الأمر للجنون إلى أن قررت أن أذهب إلى طبيبي نفسي، شرحت له الموضوع فأعطاني دواء مضاد للاكتئاب والوسواس اسمه ( تريبتوفين ) بعدها ذهب مني الاكتئاب تماما وذهبت الفكرة وأصبحت في حالة جيدة تماما ولم يحدث لي ذلك بعدها وتعافيت سنتين بعدها أصابني اكتئاب ووساوس من أنواع أخرى منها أنني أكره أقرب الناس والذين أحبهم أو أنني مريضة بمرض خبيث أو أنني عاقر أو أو أو من الأفكار المحزنة بالنسبة لي وعادت أيضا الوساوس الدينية.
حاولت مجددا قتال الأفكار لكن دون جدوى.. بعدها أحضرت نفس الدواء ( تريبتوفين ) ولكن دون استشارة طبيب فلم ينفع معي ثم أحضرت أنواع أخرى من الأدوية فأتحسن لأيام فما يلبث أن يقاوم الوسواس والاكتئاب الدواء ويأتي أقوى من قبل والآن لم يقبل أهلي ذهابي إلى طبيب نفسي فسيعتبرونني الناس مجنونة وهذا شيء سيئ علي، فهل هناك من علاج آخر أو شيء آخر أفعله؟ فأنا أصبحت ذات نفسية سيئة خائفة من أي شيء مكتئبة لأسخف شيء ووسواس يطاردني كخيالي لم أعد أستطع أن أزور مريض فأشعر بعدها بأعراض المرض ولم أستطع مشاهدة مسلسل فأرى نفسي مقتولة بدل البطل أو مغتصبة أو أو أو ...
والله تعبت تعبت من نفسيتي ومن هذه الأمور مللت كثيرا وأصبحت مملة بالنسبة للآخرين فلا أحب الاجتماع بأحد وإن اجتمعت يسود الصمت ولا أستطع الكلام وأشعر بملل شديد وضيق وأصبح الناس يلاحظون ذلك.. لا أستطيع الحوار أو الحديث أو إبداء الرأي هذا عدا عن عدم التركيزززز الشديد والنسياااااااان لأمر حدث معي من لحظة وضعف الشهية والأرق ليلا وهذا عدا أيضا عن الخمول والكسل في ممارسة نشاطاتي وفي دراستي والأمر الذي أدى إلى رسوبي في الجامعة.
المشكلة أن أهلي ملوا مني كل ما قلت لهم ذلك قالوا هل هناك فتاة في عمرك 23 تعاني من اكتئاب ماذا سيقول من عمره في 40 أو 50 ؟؟ حتى وأنهم رفضوا عرضي على طبيب نفسي ورفضوا أيضاً تعاطي الدواء ولم يعطوني سوى الفيتامينات والله تعبت جدا جدا جدا وأكثر من ذلك ساعدوني وجزاكم الله ألف ألف خير؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة هاله..
أنت تعانين من اضطراب الوسواس القهري يصاحبه الرهاب والاكتئاب، وهذا يحتاج إلى العلاج الدوائي بإشراف الطبيب النفسي وأيضا علاج نفسي معرفي سلوكي لكي تتخلصين من هذه الحالة بإذن الله تعالى.
الأخت هاله العلاج النفسي مفيد جدا في حالتك وليس بالعلاج الدوائي فقط ولكن الاثنان مكملان لبعضهما البعض وهناك بعض التدريبات النفسية السلوكية المعرفية تفيد في مثل حالتك ومنها:
أولا: لابد من شغل وقت الفراغ بأعمال مفيدة ومسلية.
ثانيا : الابتعاد عن الصراعات والانفعالات الحادة.
ثالثا : ممارسة الاسترخاء الذهني والعضلي وفى موقعنا كيفية ممارسة الاسترخاء ومواقع أخرى على الانترنت.
رابعا : محاولة الاستمتاع بممارسة الهوايات من رياضة ، قراءة ، سماع موسيقى ، تعلم أشياء مفيدة.
خامسا : خلق علاقات اجتماعية جيدة مع المحيطين بك وهذا له فاعلية كبيرة في مثل حالتك.
سادسا : الابتعاد وطرد الأفكار السلبية من رأسك من خلال القيام بأعمال يدوية عندما تشعرين بإلحاح الأفكار السلبية التحدث في موضوعات مختلفة مع المقربين منك.
سابعا : التقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والصلاة وقراءة الكتب الدينية التي تشحن البطارية النفسية لديك
ثامنا : عدم الشكوى المستمرة من أفكارك ومخاوفك لمن حولك حتى لا تشعري بأنك عبء على من حولك بل اعلمي أن هذا اضطراب نفسي له علاج وحاولي أن تسلكي الطريق الصحيح للنجاة من هذا الاضطراب
حاولي أن تبتعدي عن مصادر القلق لأن الوساوس تظهر من خلال القلق وعدم التعامل معه
الأخت الكريمة هالة أرجو أن تتبعي هذه التعليمات مع نصائح الطبيب النفسي من دواء وتقييم لحالتك
حاولي أن تشرحي لأسرتك اضطرابك النفسي وأنه مثل مرض الأنفلونزا ليس للإنسان دخل فيه ولكن من خلال الوقاية وإتباع التعليمات نستطيع الخلاص منه
أرجو لك التوفيق والشفاء والتواصل المستمر معنا