الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا صاحبة الاستشارة ( زوجة مع إيقاف التنفيذ ) بداية أود أن أشكر سيادتكم وكل القائمين على موقع لها أون لاين على ما يقدمه لنا وجزاكم الله عنا خيرا.
سيدي الفاضل يبدو أنني قد اختصرت في سرد قصتي لحد جعلني أخفي بعض النقاط الهامة والتي جعلتكم تفهمون الموضوع بشكل آخر فأنا يا سيدي والحمد لله جامعية وعلي قدر لا بأس به من الثقافة والوعي الذي يجعلني أدرك ما إذا كان هناك أمر ما يجعل زوجي ينفر مني أو أن أخفق في بعض واجباتي الزوجية تجاه زوجي تجعله ينفر مني أو يميل لغيري فعلى العكس من ذلك أنا أهتم وبشدة بكل أموري الداخلية والخارجية وما لم أوضحه لكم أنه على مدى عشر سنوات زواج كنت المفضلة لدى زوجي في هذا الشأن لا أدري ماذا حدث معنا هل هو أمر نفسي؟ أم عين؟ أم ماذا؟ كما أن هناك نقطة أخرى أود توضيحها لكم ألا وهي أني كنت أتبع مع زوجي كل ما لدى الأنثى من أساليب حانية وناعمة لاجتذبه ولا ألجأ للحوار إلا بعد أن تنفذ كل حيلي، صحيح أنا مع سيادتكم أن الأمر يكون أشبه بالتحقيق ولكن بالله عليك ماذا علي أن أفعل وأنا أجده يتجاهلني تماما في فترة حملي والجميع يعلم ماذا يكون حال المرأة الحامل اعتمادا على أنه عنده بديل وأنا أرى أن هذه أنانية كبيرة منه ومن كل رجل يبتعد عن زوجته في فترة حملها وهذا ما كان يجعلني أطلب حقي الشرعي بشكل صريح ولكن بعدما نفذت كل الطرق الأخرى بلا جدوى وعلى حد قراءتي ومعلوماتي فأعتقد أن البعد الذي يحدث فترة الحمل وإحساسه بالذنب تجاهي يدخله في حالة نفسية بعد الولادة لا يستطيع أن يسيطر عليها وكلما رآني أهتم بنفسي أو أعبر له عن مشاعري وعاطفتي تجاهه كلما زاد بعده عني أكثر. ألا تري معي الآن أن الأمر نفسي بحت؟
أنا أعيش في عزلة تامة وحزن داخلي ومجروحة منه لأنه لم يفكر في ولم يهتم بمشاعري بل فكر في نفسه فقط وهو طول هذه المدة لم يحاول أن يتكلم معي أو أن يفعل أي شيء حتى يخرجني من ما أنا فيه، أليس من حقي على الأقل أن نتحدث سويا لكي نجد حلا لمشكلتنا أهذا يا سيدي ما أوصى به رسولنا الكريم بالنساء خيرا مع العلم أنه لا يوجد جدار بيننا فهو يعتبرني صديقته ويأخذ رأيي في كل أموره.
اعتذر عن الإطالة وأشكر سيادتكم جزيل الشكر وأنا في انتظار الرد وما تشير عليه به سأفعله بأذن الله ولكن أرجو أن تفيدوني إن كان الأمر عين أو نفسي ماذا علي أن أفعل؟ وكيف علي أن أقنعه؟ فهو حساس جدا ولا يريد التحدث في هذا الأمر وما أراه منه تلك الأيام أنه متعاطف معي ولكن في صمت.
وأخيرا أنا ولله الحمد مصلية وقارئة وأحفظ  كتاب الله وأراعي الله في كل أموري فهل هذا ابتلاء؟
والسلام عليكم ورحمة الله

الإجابة
الأخت الكريمة : منى.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته   وبعد
أشكر لك رسالتك وأدبك ومشاعرك الطيبة تجاهنا وتجاه موقعك. ثم أقدر حرصك على حياتك الزوجية وهذا دليل على وعيك وحكمتك وفقك الله. ما ذكرتِه عن تعاملك مع زوجك واهتمامك بكل ما يرضيه عنك أمور مهمة في ترسيخ العلاقة بينكما ولا تملي أخية من ذلك وإن بدأ لك عدم جدواها في بعض الأحيان لا حرمك الله الأجر.
ما أوصيتك به كان مبني على أمر مجهول ولكني أؤكد عليه الآن من باب التذكير وإلا فإن مثلك لا يجهله. كثير من الأخوات قد تعتب علينا إذا قسونا في العبارة أو وجهنا جل الكلام لهن ونحن يعلم الله نتعاطف معهن أشد ما يكون التعاطف حتى أننا نفكر دائما في المشكلة حتى نكتب عنها. وتوجيهنا الكلام والاستشارة للسائلة كون الطرف الآخر لا يسمعنا ولو تهيأت الظروف لإسماعه لسمع منا كلام أقوى وعبارة أشد.
تقولين أختي الفاضلة أنه ليس بينك وبين زوجك حواجز وهو يعتبرك صديقته يستشيرك في أموره. هذا أمر مشجع على حل مشكلتك. أنت تقولين أنك تعانين من عزلة تامة وحزن داخلي ومجروحة منه. وهذه كلمات قاسية في حق نفسك تفاءلي خيرا وانظري لهذا الموقف في حجمه الطبيعي لا تأسرك المشاعر الحزينة والأفكار السيئة فتعيقك عن التصرف الحميد. لك كل الحق في طلب حقك الشرعي ومثلك لا يستحق هذا التعامل لكن التمسي لزوجك العذر ومهما انفعلت فتصبري ولا تحولي الحوار الهادئ إلى ما يشبه التحقيق لأنه لن يجدي تناسي المواقف الماضية المزعجة وتذكري دائما الماضي والحاضر الجميل وتفاءلي بمستقبل أجمل.
لن تتمكني من الوصول إلى حل لهذه المشكلة إلا عن طريق الحوار الهادئ اللطيف مع زوجك وأحسب أن الظروف مهيأة لهكذا حوار خاصة مع ما ذكرت من تعاطفه معك في هذه الأيام فعليك استثمار الفرص السانحة والأجواء الصافية لطرح ما لديك أفهميه أنك حريصة كل الحرص على علاقتك الحميمية معه ذكريه بماضيكم الجميل ابتعدي عن التركيز على حاجتك للمعاشرة إذا كان ذكرها يزعجه فلربما لديه مانع مرضي لم يبح به لك وقد يأتي تبعا إذا زاد مستوى الانجذاب العاطفي بينكما ركزي على الجوانب الإيجابية في زوجك وأحسني الظن به في حبه لك.
أما عن سؤالك عما إذا ما يعانيه زوجك هو مرض نفسي أو عين فهذا لا يمكن تشخيصه بسهوله وأوصيك بعدم التركيز على هذا الجانب كثيرا فلعله حالة طارئة نتجت عما صاحب علاقتكما من توتر ناتج عن شعورك الحساس بتغير زوجك وبروده تجاهك وآمل أن تنجلي هذه الحالة قريبا بعدما تزول مسبباتها .لا تشعرينه أنه مريض أو مصاب بالعين بل شجعيه على تجاوز هذا الموقف بشكل غير مباشر. ثم ابتهلي إلى ربك وهو سميع الدعاء سبحانه بأن يفرج همك ويصلح حالك.
وفي الختام اجمعي ما جاء في جوابي هذا وسابقه وخذي بأحسن ما فيه وفقك الله وأذهب حيرتك وجمع شملك بزوجك .