الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تحية طيبة تملؤها أعمق الأمنيات بالتوفيق والسداد لهذا الصرح الشامخ. أحب أن أعرض مشكلتي سائلة المولى بكل خير لمن استشرته من هيئة الاستشاريين والاستشاريات الكرام ومجمل ما أعانيه يكمن في أني أود أن أصل إلى درجة من اليقين والاقتناع تجعلني أعيش بسلام وانطلاق في الحياة فو الله أن الله وهبني هبات تجعل مني إنسانة مبدعة لكني والله لا أستطيع أن أستفيد منها لأني معاقة نفسيا بدرجة رهيبة وسببها في مرحلة الابتدائي إلى مرحلة المتوسط، حيث كان أخي الكبير يعيش معنا وأذاقنا مر العيش بشدة انتقاده لأشكالنا وتصرفاتنا وكنا نعيش في رعب وفي المقابل في المدرسة أيضا رعب وشدة من بعض المعلمات وما يزيد الطين بلة هو تعرضي منذ الصغر إلى الآن بالاستهزاء بملامح وجهي سواء بقصد أو غير قصد فخلق في ذاتي إنسانة مترددة ومتشائمة وبين حين وآخر تنتابني موجات اكتئاب رهيبة جدا.
أصحو وأنا أحادث نفسي بأني العانس المنبوذة علاقتي بذاتي سيئة للغاية وضيعت فرص كثيرة من يدي كالدراسة في قسم تفوقت فيه وعدة وظائف مرموقة بسبب رؤيتي لنفسي باني الناقصة دوما.
أنا إنسانة أعشق الكفاح والعيش بهدف ولكن في ظل هذه التركيبة الهشة لنفسي لا أستطيع أن أعيش وأتزوج وأطور نفسي، نعم أعرف دائي جيدا لكنني لم أستطع أن أخلق من نفسي مخلوقا جديدا يعيش بروح متفائلة وقوية وأنا إذا أسير في بناء نفسي من جديد مستعينة بالله ثم بكم وأود أن أعرف كيف أتغلب على المصاعب التي تواجهني في شخصيتي أقصد شدة التردد وعدم الانطلاق في الحياة حتى إذا سافرت وعدت أبقى عدة أيام في حالة اكتئاب شديد بمعنى أن أدنى تغير في حياتي يصيبني بالرعب والاكتئاب فكيف أتزوج وابني بيتا وأنا هكذا.
باختصار أصبحت علاقتي مع نفسي شديدة الكراهية أريد أن أصل إلى درجة من عدم التأثر بآراء الآخرين في أو تعليقهم حول شكلي أن أعيد بنائها على أسس سليمة أريد صداقة نفسي لا صداقة غيري.. وجزاكم الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الأمل: بداية نشكر لك دعاؤك وثناؤك على هذا الموقع وللقائمين عليه.
أيتها الأخت الكريمة: قرأت استشارتك ودقة تشخيصك للأسباب مشكلتك فعرفت فعلاً أنك مبدعة ذكية متألقة فالشكر لله على ما وهبك.
أختاه: إن الحياة الدنيا لا تصفوا لأحد ولو صفت وخلت من المشكلات لكان أنبياء الله عليه الصلاة والسلام أولى بذلك!! لكنها طبيعة الحياة الدنيا ولا راحة إلا في الجنة.
إن مشكلة عدم الثقة بالذات وتحقير الذات وبناء مفهوم ذات سلبي هو نتيجة تعلم وليس أمراً وراثياً فمن خلال التنشئة الاجتماعية والمواقف التي تمر على الفرد يكون مفهوم إيجابي أو سلبي عن ذاته وهذا ما أشرت إليه أختي الأمل بقولك (سببها أخي الأكبر بسبب انتقاده لأشكالنا وتصرفاتنا وفي المدرسة رعب وشدة من بعض المعلمات..)
إن مفهوم الذات يعتبر حجر الزاوية في الشخصية بل يعتبره البعض مفتاح الشخصية السوية ومفهوم الذات هو تكوين فرضي يشير إلى المدركات الشعورية والتصورات والتقويمات عن نفسه من خلال الصفات الإيجابية والسلبية التي يعتقد الفرد أنه يتصف بها ويتضح ذلك من خلال مواقفه المختلفة في سلوكياته في حياته عامة.
إذن إصلاح المشكلة يبدأ من أصلاح الفكرة عن الذات ومفهوم الذات هو فكرة الفرد عن نفسه وهذا له تأثير كبير على شخصية الفرد ولمعرفة أثر ذلك أحيل القارئ لمقال سبق وأن نشرته في أحدى المواقع على الشبكة العنكبوتية وهو بعنوان (مفهوم الذات وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي) ويكشف هذا المقال أثره على التحصيل فكيف بالتكيف والصحة النفسية؟!!
أختي العزيزة: إن محور العلاج على تصحيح الاعتقاد السلبية إلى إيجابية وذلك من خلال إبراز الجوانب الكبيرة التي وهبها الله لك وقد أشرت إلى جزء يسير منها اجعليها نصب عينيك وحبذا كتابتها في ورقة كبيرة تقرئينها كل يوم مع قطع كل فكرة سلبية ترد على الذهن وأسلوب ذلك متنوع منها: ذكر الله بصوت عالي، ومنها تغيير الهيئة، ومنها وضع مطاط باليد ثم شده وإطلاقه حين ترد الفكرة السيئة كذلك رددي أنا مبدعة أنا جميلة أنا متفوقة فإذا لم تري أثراً لهذه الخطوات فعليك بمراجعة أخصائية نفسية وليست طبية نفسية لعمل جلسات نفسية لتعديل مفهوم الذات لديك.
أختاه: أنظري للحياة بتفاؤل وإياك واليأس فالتفاؤل هو ديدن المؤمن ولك في رسولنا قدوة حسنة كما أن الفراغ له أثر في حالتك لذا عليك بشغل وقت الفراغ بالمفيد وجميل أن تلتحقي بدار التحفيظ القرآن الكريم وكذلك حضور المحاضرات والندوات الدينية.
أما ما يتعلق بالزواج: فالزواج قسمة ونصيب فكم من ملكة جمال لم تخطب وكم من هي دون المتوسط تزوجت وأنجبت !! لذا أنصح الأخت ألا تلتفت لكلام الناس وتجعله مشاريع التوفيق الزواجي وهي منتشرة، كما يمكن التواصل مع الاستشارات الهاتفية.
وفقك الله وسددك وفرج كربك إنه سميع مجيب