الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 28 سنة موظفة.. بصراحة قبل 4 سنوات وأنا أرغب في الزواج لحاجتي العاطفية والجنسية..الخ سعيت لنفسي كثيرا من ناحية الخطابات حتى من الانترنت سبب لأنني لا اختلط كثيرا بالناس وهذا الكلام قبل أن أتوظف.. طبعا كل المحاولات لم تأتي بنتيجة.
المهم في الموضوع أني أنا كنت أشعر بالوحدة وأحتاج للعاطفة كثيرا وفي يوم من الأيام جاءني اتصال من شاب في الثلاثينات وكان معجب فيني وأبهرني بأسلوبه وطريقة كلامه لدرجة كأنه يعرفني من زمن وفيه تشابه كبير في شخصيتنا وهو يفهم في علم النفس ويقرأ أفكار الذي أمامه يعني من دون أن أكلمه يعرف ما فيني.. طبعا هذا الأشياء عرفتها بعدما تعرفت عليه أكثر تقريبا مدة سنتين فأكثر..
طبعا هو ذكر لي في أول اتصال أنه ليس حق زواج بحكم العادات والتقاليد.. هذا الشخص يؤثر فيني كثيرا ويوجهني في المشاكل التي تواجهني لأنه قد عالج مشاكل كثيرة.. والمشكلة أني أحس بالنقص وقربه لي ما سد إلا جزءا بسيطا من الحاجة العاطفية.. بعد ذلك صرت أبحث لي عن زوج.. بصراحة أنا أريد الستر والعفاف فدخلت موقع للعفاف تحت رعاية شيخ لهدف البحث عن زوج فتعرفت على شخص متزوج يريد زوجة ثانية والسبب لأنه غير مرتاح لزوجته وفترة زواجه سنتين وليس معه أطفال، وأنا ارتحت للشخص وتكلمنا في أشياء كثيرة مع أني متخوفة من الزواج من متزوج من المشاكل والغيرة فأنا سألت الشاب بحكم خبرته ولأنه رجل في رأيه عن التعدد فكانت إجابته بالرفض بحكم الزوج يرجع لزوجته الأولى أم أولاده هذا غير المشاكل فأنا بصراحة ما اقتنعت بكلامه ممكن لأنه يكلمني ويتسلى معي.. وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسال الله تعالى لك التوفيق والرشاد
أكرر شكري لك على وضوحك وصراحتك وعرض لب مشكلتك على الوجه الذي يبين حجم المعاناة التي تمر بها الفتاة في مثل هذه السن ولا شك أن كثيراً من كلامك واقع وإن تجاهله المجتمع أو تغافل عنه فالكل ينظر إلى أهمية إعفاف الشباب الثائر المراهق كما يسعى بوسائل وطرائق متنوعة لإيجاد الحلول المناسبة لإطفاء نيران الشهوة في واقع وللأسف عصفت به أعاصير مدمرة من كافة الاتجاهات ( فضائية وأرضية تلفزيونية وسينمائية صحفية والكترونية) وغيرها ناهيك عما نشاهده في الأسواق والتجمعات وصالات الأعراس وإن كانت بلدنا هنا والحمد لله قياساً بما نشاهده ونلمسه في كثير من الدول الأخرى فنحن في نعمة وخير كبيرين ولا يعني هذا أننا بعدنا عن مؤثرات الشهوة وتأجج أو نسعى لكبت جماح الفطرة ولكن في مجتمعنا الإسلامي لدينا ثلاثة أشياء مهمة لدينا ديننا قيمنا وشيمنا العربية والتي ترجع في الأصل إلى تعاليم ديننا وتتوافق مع فطرة الله التي فطرنا عليها.
ولدينا مجتمع المفروض أنه يختلف في طباعه وعاداته عن غيره من المجتمعات وهذه الثلاثة لا تجعلنا نجول بخواطرنا أو نغرد بأصواتنا أو نرفرف بأجنحتنا بعيداً عنها بمعنى أنه يكون تفكيرنا وتصرفاتنا وطموحاتنا وفق منهج رباني وقيم اجتماعية وعادات مجتمعنا وكلها لا تنافي بحثك عن زوج أو اختيارك لرجل كما أنها لا تنافي رغبتك في إعفاف نفسك ولكن هذا ليس بيدك فالمرأة مصونة مكرمة لا تعرض نفسها على الرجال ولا تطلب هذا بعينة أو ذاك لمجاله أو آخر لماله أو شخصاً لدينه جميع أن أختار ولكن اختيارك لا يعني تلبية طلبك لذلك علينا أن ننهج ما يمكن تطبيقه ومن ذلك على سبيل المثال في الهدي النبوي الصيام فهو يكبت الشهوات ويطهر القلب عليك بالانشغال الدائم في عمل مفيد استحداث وسائل مفيدة لخدمة أسرتك ونفسك كثرة القراءة وخاصة قراءة القرآن الكريم كثرة الذكر والاستغفار والانشغال بالأعمال اليدوية في البيت أو الكتابة ضرورة الابتعاد عن المثيرات في الفضائيات والقنوات والانترنت ضرورة التفكير في العمل الاجتماعي أكثر من التفكير في قادم الأيام وعرسان المستقبل وأعلمي أن ما كتبه الله تعالى هو الكائن ولن يصيبك إلا ما كتب الله لك وما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.
بمعنى أن الرضاء والاستسلام لقدر الله تعالى يضفي عليك السعادة والسرور والسخط والتسخط ويجعلك تعيشين في قلق وتوتر.
أكثري من الدعاء والاستغفار والذكر وأجهدي نفسك بأعمال وأشغال مفيدة في عملك أو لمجتمعك أو لأسرتك واتركي الأمر لله تعالى ومن كان الله تعالى معه لا يخيب سعيه ولا يضل سؤله ولا أحدٌ عليه.
وأما تعرفك على شخص عن طريق النت وهو متزوج من أخرى ولعامين فقط وما أثره أن هذا الزوج لا يريد زواجاً بل يريد تسليه ولو كان جاداً لكان قد سعى لإصلاح بيته أولاً ولا أرى مناسبة ذلك فما بني على باطل فهو باطل ولا خير فيه وأنت أكدت في آخر كلمات رسالتك ( يتسلى معك ) وهذه الحقيقة، اهتمي بنفسك وارض ربك تجدين خيراً أن شاء الله