الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أعاني من شدة الحساسية فأنا متقلبة جدا أتأثر بأقل كلمة! إضافة إلى أني كثيرة الحركة والتكلم، وغالبا يفهمني الناس بطريقة سيئة إلى أن يتعرفوا علي؛ وذلك لأني اجتماعية زيادة عن اللزوم لا أستطيع السيطرة على حركتي ولا على مشاعري ولا كلامي .

الإجابة
عزيزتي سلمى:
تضمنت استشارتك أكثر من فكرة فدعينا نناقشها واحدة تلو الأخرى:
بداية بالنسبة لموضوع حساسيتك الزائدة فهذي مشكلة منبعها الرئيسي عدم ثقتك بنفسك، وعليك التركيز على تدعيم ثقتك بنفسك وبتصرفاتك من خلال تطوير نفسك في المجالات التي تحبينها والقراءات المتنوعة.
أما بالنسبة لتقلب مزاجك فهذه الحالة تتسلل إلينا دون أن نعرف الأسباب، لكن بمجرد بحثنا وتفتيشنا عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى تغير الحالة المزاجية سنجد أننا نعود إلى حالتنا السابقة، فحاولي دائما تتبع أفكارك والأحداث التي مررت بها في الوقت نفسه، وعندما تعثرين على السبب الذي عكر مزاجك سترتاحين بمجرد معرفته. أما قضية كثرة الحركة والكلام فهذا شيء جيد وغير مزعج على الإطلاق ولكن يعتمد على توجيهك الوجهة السليمة له، وهو أيضا دليل على امتلاكك طاقات حركيه وكلامية، وعليك استغلالها بشكل جيد فيمكنك القيام في المنزل ببعض التمرينات الرياضية المناسبة. وستلاحظين الفرق بإذن الله.
وتذكري دائما أن الله سبحانه وتعالى خلق لنا أذنين ولسانا واحدا، وذلك فيه حكمة بأن نستمع أضعاف ما نتكلم. ولكن هذا لا يمنع من الكلام إذا كانت موضوعاتك التي تتحدثين فيها ذات قيمه ومعنى.
أخيرا ذكرتِ بأنك تعانين من عدم سيطرتك على مشاعرك وكلامك، وهذه تحتاج منك إلى تمرين عليك تعوّد القيام به عند الدخول في أية مناقشة وهو أن تعدي من واحد إلى عشرة وتأخذي نفسا عميقا قبل إصدار أي تصرف.
ومع الوقت ستتعلمين التحكم بكلامك ومشاعرك وتسيطرين عليها.
مع تمنياتي لك بالتوفيق.