الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا شاب أبلغ من العمر 23 عاما تعرضت لتحرش جنسي عندما كنت في المرحلة الابتدائية من أحد أبناء الحي.. تأثرت لمدة ثلاث سنوات ثم نسيت الموضع تقريبا وليس كليا وكان لا يشكل علي أي شيء وكنت أعيش حياتي بصورة طبيعية إلى أن جاء أخي الذي يكبرني وبدأ يذكرني بالموضوع مرارا وتكرار إلى تكدرت حياتي وكل يوم أفكر بالموضوع وضاق صدري وأفكر بالرد عليه بالمثل مع العلم أني مصاب بالتلعثم من الصغر.. فهل التحرش السبب في ذلك؟ ساعدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أخي الكريم قد يبتلى الإنسان في حياته بابتلاءات شتى والحياة الدنيا لا تخلو من منغصات ومكدرات.. طبعت على كدر وأنت تريدها صفواً من الأقذار والأكدار هذه حقيقة الدنيا ولا راحة إلا في الجنة جعلنا الله وإياك من أهلها.أخي الحبيب: لم أفهم أمرين في استشارتك، الأول: قولك ( وأفكر بالرد عليه ) هل تقصد الذي تحرش بك؟كلا الأمرين خطاً ولكن عليك بتناسي هذا الأمر ولا تجعله يؤثر في حياتك أما أخيك فما المصلحة من إثارة الموضوع؟  أطلب منه ألا يكرر عليك هذا فإن لم يمتثل فأطلب من الوالد أو غيره التدخل لمناصحة أخيك.أما التساؤل الثاني فهو قولك ( فهل التحرش السبب في ذلك؟ ) هل تقصد تلك الحادثة لها علاقة بالتلعثم؟ أم ضيقة الصدر لها علاقة بتذكير الأخ لك بتلك الحادثة؟ربما الفهم الأول هو الأقرب: فأقول قد يكون ذلك له علاقة وهذا مرتبط بالأحداث المتعلقة بتلك الواقعة وأيضاً بمستوى تأنيب الضمير لتلك الحادثة.ومهما يكن الأمر فإن التلعثم سلوك متعلم، وبالإمكان التخلص منه من خلال جلسات تدريب يقعدها أخصائي النطق واضطراب الكلام ومثل هؤلاء قد تجدهم في معهد التربية الفكرية في مدينتك أو في المؤسسات الخاصة، لذا راجع ذلك الاختصاصي.وارتباط مثل هذا بتلك الحادثة أمر متوقع نتيجة ما تحمله تلك الواقعة من أحساس بالإثم والمهانة والذلة ونحو ذلك لكن هذا لا يمنع من الاستجابة للعلاج عليك بالاهتمام بملء وقت فراغك بالمفيد من الأنشطة فإن تأثرك بهذا الأمر الآن راجع لوجود وقت فراغ كبير لديك.أمضي في حياتك للأمام ولا تلتفت للخلف........  وفقك الله وسددك