الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أبلغ من العمر 40 سنة تعرضت لاعتداء جنسي في سن العاشرة.. مشكلتي تكمن عندما يذكرني أحد بهذه الحادثة أصاب بهلع شديد,, أطلب منكم تشخيص دقيق لحالتي, وطريقة العلاج؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كما ذكرت في رسالتك أنت تعرضت لاعتداء جنسي في الصغر وهذا ترك لديك بعض الأفكار السلبية التي أدت إلى الانزعاج والخوف والقلق عندما يذكرك أحد بموضوع الاعتداء والصور الذهنية والأفكار السلبية في ذهنك هي التي تستدعى لديك القلق والخوف وما يتبع ذلك من أعراض سلوكية من انطواء أو انسحاب اجتماعي وتباطؤ وتكاسل في أداء الأعمال، ولكن أحب أن أطمئنك أنك تخطيت جزء هام من مخاوفك واستعدت الثقة بنفسك من خلال زواجك ولكن هناك من يذكرك بموضوع الاعتداء وهذا شيء غير مقبول لأن ذلك يعيد إلى ذاكرتك المواقف والذكريات غير المحببة والمرتبطة بالخوف والقلق وعلاج مثل حالتك مضمون وموفق بإذن الله تعالى من خلال الخبرات العيادية وما يعرض علينا من حالات مثل حالتك نتبع معها العلاج المعرفي السلوكي وهو علاج يقوم على إعادة ترتيب الأفكار لدى العميل بشكل صحيح وتدريب العميل على بناء الثقة بالنفس، والتخلص من انجراحات النفس وآثار الماضي وأنصحك يا أخي الكريم بالتوجه إلى أقرب معالج نفسي لك لاستعادة توازنك النفسي والتخلص من خبراتك الصادمة وجروح الماضي، ويجب أن تجلس مع من يفتح معك حادث الاعتداء وأطلب منه عدم فتح هذا الموضوع لأن ذلك يسبب لك ألما نفسي كما أنها أحداث ماضية ليس من المستحب أن نفتح الماضي ويعاد مرة أخرى على مسامعك.
الأخ الكريم اطمئن جروحك سوف تندمل مع استعادة ثقتك بنفسك ونظرتك الايجابية لذاتك ولمستقبلك مع زوجتك وأولادك
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك عضوا معنا في موقع لها أون لاين