الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته..
ترددت كثيرا في أن أتعلم سواقة السيارة مند أن كنت في الجامعة فأنا أعاني من الرهاب من كل شيء جديد و من الامتحانات وأتردد في كل شيء وأعلم أن ثقتي بنفسي ليست قوية.
الآن وأنا عمري 35 سنة قررت أن أبدا تعلم السواقة لكنني خلال ساعة التدريب أكون متوترة جدا ومتشنجة ومرتبكة والحال مستمر ولم يتغير رغم محاولاتي بالهدوء والأذكار وقراءة القران ومدربتي تستغرب من حالتي وتقول لي لو استمررت هكذا لن تتعلمي وستتأخرين في نيل الشهادة و هذا سيكلف زوجي مبلغا كبيرا من المال. ساعدوني في حل مشكلتي هذه وهل من دواء لكن لا يؤثر على الانتباه واليقظة أثناء السواقة وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة صفية.. أنت تعانين من رهاب القيادة للسيارة وواضح أن الخوف لديك مرتبط بأشياء كثيرة ولكن حددتِها في رهاب قيادة السيارة و لكن أحب أن أحييك على شجاعتك في مواجهة هذا الخوف من خلال رغبتك في مواجهة خوفك بتعلم القيادة وإصرارك على ذلك رغم ما تعانين منه من قلق وخوف ورهبة وضيق وما إلى ذلك من أعراض نفسية وجسدية مرتبطة بخوفك من القيادة والرهاب يرتبط دائما بصور ذهنية خاطئة وأفكار سلبية ناتجة عن معتقدات لدى الفرض أو مواقف وحوادث ألمت بالفرد في موقف معين وأصبح يعمم هذا الخوف أو الرهاب من الأشياء المرتبطة بمصدر التهديد.
الأخت الكريمة صفية.. علاج مثل حالتك علاج متعارف عليه وقد كتب الله الشفاء لمثل حالتك وهم بالأعداد الكثيرة فأنت تحتاجين إلى تدريبات الاسترخاء العضلي والذهني مع تخيل مواقف القلق بالنسبة لك مع الاسترخاء وسوف تجدين الكثير من تدريبات الاسترخاء وكيفية أدائه من خلال شبكة النت هناك الكثير من المواضيع التي تناولت الاسترخاء كما يجب عليك أن تعدلين من نظرتك التي بها تضخيم للأمور فأنت دائما تفكرين بشكل مسوي من حوادث وأشياء غير منطقية يمكن أن تلحق بك الضرر وكل هذه الأفكار التي تدور بذهنك أثناء أو قبل القيادة هي التي تسبب لك الرعب والخوف وما يصاحب ذلك من أعراض مصاحبة عليك بتعديل الأفكار السلبية بأفكار ايجابية واتخذي من صديقاتك ومعارفك الذين لهم خبرة في القيادة نموذجك تقلدينه في القيادة وتذكري هؤلاء الأشخاص وأنهم نجحوا في القيادة ولا بد لي من أن أكون مثلهم.. حاولي بإصرار دون توتر أو انزعاج وكرري المحاولة حتى تستطيعين أن تتغلبي على مخاوفك، شجعي نفسك بعبارات ايجابية تدفعك للأمام واتركي العبارات السلبية التي تهدم ذاتك وتضعف من قوتك ابدئي بمسافات صغيرة وأعطي لنفسك مكافأة ودرجي التدريب واحدة واحدة مع تشجيعك لنفسك في كل مرة حاولي أن تكوني دائما في حالة صفاء ذهني واسترخاء عضلي من خلال تدريبات الاسترخاء وإتقانها والحديث الايجابي مع نفسك من تشجيع وثناء لنفسك.
الأخت الكريمة اتبعي هذه الإرشادات وحاولي أن تنفذيها وإذا وجدتي صعوبة ألجئي إلى الطبيب النفسي ليدربك على بعض المهارات التي تزيد الثقة في بناء نفسك.
الأخت الكريمة اطمئني فمشوار المائة ميل يبدأ بخطوة املئي نفسك بالأمل والنظرة الايجابية ولا تتوقعي الأسوأ وانظري إلى الأمام .
وفقك الله لما فيه الخير والمنفعة