الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أشكركم على هذا الموقع الرائع وأتمنى أن تجدوا حلاً لمشكلتي هذه..
فأنا أعاني من عادة سيئة وهى أني أقوم بتقشير وتمزيق شفتاي بأسناني، وبعض الأحيان إلى خروج الدم، حتى أصبحت جافة ومتشققة، أعاني من هذه العادة من
قديم، ولا أستطيع تركها فقد حاولت مرارا ولكن بدون جدوى، فهل هذه حالة نفسية أم ماذا؟
وشكراً

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت العزيزة نوف
أولاً يا عزيزتي إن طلبك للمشورة والعلاج هو الخطوة الأولى نحو الشفاء بإذن الله.
ثانيا: ذكرتِ أنه كان لك محاولات سابقة في التخلص من هذه العادة، فهل كانت محاولات مارستيها مع مختص أم محاولات شخصية؟
على أية حال لا تقلقي واعتبري محاولتك أياً كان نوعها مرحلة أولى للشفاء ورصيدا في خبراتك الشخصية.
ثالثاً: عليك القيام ببعض التمارين، وذلك في البداية:
حددي أوقاتاً معينة لممارسة هذه العادة، وعليك الالتزام بالتوقيت هذه التمارين .
رابعاً: ضعي عقوبات في حال المخالفة بأن تضاعفي الوقت الذي لا تمارسي فيه هذه العادة، فلنفترض مثلا انك حددت من الساعة الخامسة عصرا حتى الساعة الثامنة، وفي أثناء هذا الوقت نسيت أو لم تقاومي العادة ومارستيها في التوقيت الممنوع عليك أخذ ساعة زيادة عقابا على تصرفك، ولنقل حتى الساعة التاسعة، وهكذا..
ثم قومي بزيادة الساعات كل يوم حتى تتخلصي من هذه العادة.
خامساً وأخيراً أقول لك:
إن هذا السلوك ليس حاله نفسية كما قلتي، إنما هي عادة سيئه وعليك الإقلاع عنها، وتستطيعين ذلك بإذن الله.